التخطي إلى المحتوى
أم الأربعة والأربعين

أم الأربعة والأربعين

أم أربعة وأربعين وتعرف أيضاً بإسم : “الحريشة” أو “مئوية الأرجل” كما تعرف علمياً بإسم: (Chilopoda) هي حشرة من المفصليات كثيرة الأرجل لديها حوالي 44 رجلاً أو أكثر، يبلغ طولها ما بين 10-20 سم، تنتشر هذه الحشرة في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن أم الأربعة والأربعين

في الركن الأكثر ظلا ورطوبة من الغابة اذا صادفتكم فرصة مشاهدة هذه الحشرة تتمخطر في نزهة، الزموا السكوت ولاحظوا الجهاز الرباني الذي يمكن هذه اللافقاري من التحرك . سوف يصعب الامر عليكم وذلك لان هذه الدويبة ليست من النوع المتسم بالكسل والخمول ولا تسألوها بوجه خاص كيف تستطيع أن تحرك بهذه السرعة قوائمها العديدة . في هذه الحالة لا مناص لها من التفكير ملياً مما يفضي بها الى الارتباك والتعثر والتخبط حتى تنقلب المسكينة، لندع الهزل جانباً ولندعكم الى دراسة هيئتها بالقدر الذي تسمح هي لكم به حيث ان منيتها تتمثل في المرور متوارية عن الأنظار.

إن امهات اربعة واربعين من أكلات اللحوم اذ آنها تقتات بالحشرات والفراشات والديدان ولا تأبه حتى بالخراطین فتتجرأ على ملاحقتها في انفاقها، تحتاج دويباتنا الرطوبة فالتربة الجافة مهلكة لها، يتألف جسمها من تشكيلة من القطع الدائرية المزودة بفلع للتنفس ولكل منها زوج من القوائم . ويبلغ عددها الاجمالي في العادة خمسة عشر زوجا، غير إن لبعض الانواع أكثر من ذلك بكثير وإنما دون الخمسين زوجاً بكل تأكيد، لو تعلمت أمهات أربعة وأربعين المشي منتعلة يوما لأثرت الحذاءات منها أيما اثراء.

هل كنتم تعلمون ؟

أنه لو بقيت احدى قوائم هذه الحشرة مشدودة في شق بالارض تستطيع أم الأربعة واربعين الاستغناء عنها وتركها دون أن تصاب بأذى ؟.. وأن هذه الحشرات تولد بسبع قطع دائرية وسبعة أزواج من القوائم فقط .

غذاء أم أربعة وأربعين

يتكون النظام الغذائي لحشرة أم اربعة وأربعون من الديدان والحشرات والفراشات الليلية والخراطين والبزاقات ويرقات البزاقات.

حقائق عن ام الأربعة والأربعين

  • كيف تبصر أم أربعة وأربعين ؟ إنها لا ترى الأشياء إلا باللونين الأبيض والأسود وهي رديئة التمييز بين الاشياء المحيطة بها، كما ترى كل شيء تحت ستار شبكي، ها هي تلمع شكلا زاحفا :إنه خرطون سرعان ما يصبح لقمة سائغة لها .
  • تغير ام اربعة واربعين ثوبها كرات عديدة وتتركه مطروحا على جحره إذ أنه لا يساوي شيئا حتى يطمع فيه أحد ولا تبقى هذه الدويية عارية أبدا حيث أن جميع ملابسها الداخلية والخارجية الجديدة تكون متكونة جاهزة تحت الملابس القديمة .
  • تضع أنثى هذه الحشرة بيضها المتمثل في كتلة زجة صغيرة على الأرض أو تلصقه بإحدى الأوراق الميتة .إنا للحشرات الوليدة نحو شطر عدد القطع الدائرية وأزواج القوائم التي سوف تكون لها عند اكتمال نموها .
  • إن أمهات أربعة وأربعين صيادات خفيفة الحركة تهاجم القواقع التي تحاول سكينة بذل مقاومة ضعيفة فتفرز دريئة رغوية، وإنما كل ذلك لا يجدي حيث أن المعتدية تهم بتسديد عضة واحدة لفريستها فتشلها فتظل تحت رحمتها .
  • جاءت أم أربعة وأربعين بأعلى الصور في حالة الاستراحة وتبدو باسفلها وهي تجري بمنتهي سرعة يتحرك هذا الحيوان الصغير بموجب الحركة التناوبة لصفي قوائمه ، يسراها اولا ثم يمناها وهكذا دواليك ، وبسرعة لا بأس بها .
  • يری بالركن الايمن الاعلى الجهاز الحامل للسم وهو عبارة عن كماشتين مفرزتين لهذه المادة المؤنية يظهر بأسفل الصورة القطاع الطولانی بدن أم أربعة وأربعين حيث يشير المعين إلى قلبها المتناهي الصغر ، أما الشكل البيضوي فيمثل مصرانها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *