التخطي إلى المحتوى
أنواع السلاحف البحرية

السلاحف البحرية

السلاحف البحرية turtles هي زواحف ذوات ترس عظمي أو جلدي، تنتمي السلاحف الأرضية والبحرية والنهرية إلى العائلة نفسها، وتعيش السلاحف البحرية في الماء أو بقربه، ولهذه السلاحف أقدام كفية تساعدها على السباحة والبقاء في الماء.

أنواع السلاحف البحرية

سلحفاة البحر

تكيفت سلحفاة البحر sea turtle مع العيش في البحار، وهي توجد في جميع محيطات العالم عدا المحيط القطبي، لها جسم انسيابي وزعانف بدلا من الأقدام تساعدها على العيش في بيئتها المائية ومن وسائل التكيف الأخرى عندها غدد مِلْحة تقع في زاويتي عينيها ومنخاريها أو لسانها، يوجد سبعة أصناف من السلاحف البحرية هي المسطحة الظهر والخضراء ومنقار الصقر وریدلي الشجاعة وجلدية الظهر وضخمة الرأس وريدلي الخضراء، وتعد جميع هذه الأصناف مهددة بخطر الانقراض ويحميها القانون في الكثير من الدول.

نرشح لك قراءة : معلومات عن السلاحف .

سلحفاة الطين

سلحفاة الطين mud turtle هی سلحفاة برمائية تعيش في أميركا الشمالية والجنوبية، لا يتجاوز طول درعها 12.5-15 سم، يوجد على بشرتها زائدة جلدية تفوح منها رائحة مسكية قوية.

السلحفاة النهّاشة

السلحفاة النهّاشة alligator snapping turtle هي سلحفاة كبيرة تعيش في المياه العذبة في أميركا الشمالية لها فكّان شبيهانِ بمنقار وذيل ذَوا حراشفَ سميكة.

السلحفاة جلدية الظهر

السلحفاة جلدية الظهر leatherback turtle هي أكبر السلاحف البحرية، كما أنها أكبر الزواحف البحرية الحية. وخلافا لباقي السلاحف تحوي السلحفاة البحرية ترساً غضروفياً طرياً بدلاً من كونه عظمياً وقاسياً، وقد سميت السلحفاة جلدية الظهر بهذا الاسم نسبة لمظهر هذا الترس الجلدي الأسود اللون، تشتهر السلحفاة جلدية الظهر بهجراتها الطويلة، وهي ماهرة في السباحة والغوص، فقد عرف عنها أنها قادرة على الغوص إلى أكثر من 1500 متر والبقاء تحت الماء لأكثر من ساعة، تتغذى جلديات الظهر على السمك الهلامي وسواه من المخلوقات البحرية طرية الجسم.

سلحفاة ريدلي الخضراء

سلحفاة ريدلي الخضراء olive Ridley turtle هي إحدى أصغر السلاحف البحرية، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى لونها الزيتوني الأخضر وإلى (نهر ريدلي) الذي اكتشفها في سنة 1887، يبلغ طول ريدلي الخضراء 68 سم وتزن حتى 50 كلغ، تعيش سلاحف ريدلي الخضراء في المناطق المدارية من المحيطات الأطلسي والهاديء والهندي، ومع أن أعدادها الكبيرة إلا أنها تتناقص في بعض المناطق، وهي في خطر فقدان أماكن تعشيشها حيث يتهم الإنسان وتقلب المناخ في إتلاف هذه الأماكن.

سلحفاة ريدلي الشجاعة

سلحفاة ريدلي الشجاعة kemp’ s – Ridley turtle هي إحدى أصغر السلاحف البحرية وأكثرها تهددا بالانقراض حيث لم يبق في العالم إلا حوالي 1000 أنثى معششة من سلاحف ريدلي الشجاعة.

سلحفاة منقار الصقر

سميت سلحفاة منقار الصقر hawksbill turtle بهذا الاسم نسبة إلى رأسها الضيق وفمها الشبيه بالمنقار، وهي من السلاحف المهددة جدا بالانقراض، توجد سلحفاة منقار الصقر بكثرة في الشعب المرجانية في جزر الكاريبي وأستراليا، وتصاد هذه السلاحف بسبب ترسها الجميل الذي يستخدم في صنع الحلي والأمشاط.

السلحفاة الضخمة الرأس

سميت السلحفاة الضخمة الرأس loggerhead turtle بهذا الاسم نسبة إلى رأسها الشبيه بجذع من الخشب، وهي سلحفاة بحرية جميلة الألوان، وتوجد في جميع مناطق العالم عدا المناطق الباردة، يصل طول ضخمة الرأس إلى 115 سم ووزنها حوالي 400 كلغ، وتملك هذه السلحفاة ترساً أسمر محمّراً وبدناً أصفر مسمراً، يحوي رأسها الكبير على فكين قويين تستخدمهما في طحن الحيوانات ذات التروس القاسية كالصدف وملك السراطين والقشريات الأخرى والمحار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *