التخطي إلى المحتوى
أنواع النحل حول العالم

أنواع النحل

النحل هو تلك الحشرة التي تحمل العديد من الفوائد للإنسان كونها تمدهُ بطعام من أهم الأطعمة وهو العسل الذي يُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض، وتُعد بيئة النحل من أكثر البيئات التعاونية كونها تعيش وتعمل معًا في تعاون مقطوع النظير وإن كان البعض منها يحب العيش منعزلًا.

وقد تعرف الإنسان على النحل مُنذ قديم الزمان حيثُ كان يتم تربية النوع الأشهر وهو نحل العسل من أجل الحصول على العسل والشمع، ويتميز النحل بتعدد أنواعهُ فهيا نتعرف عليها بشيء من التفصيل.

معلومات عن النحل

يتغذى النحل بشكل رئيسي على رحيق الأزهار، حيثُ يمده هذا الرحيق بالبروتين والمواد الغذائية المختلفة، وفي نفس الوقت يعمل النحل على تلقيح الأزهار المختلفة عند انتقاله من زهرة إلى أخرى.

ويعيش النحل في خليات متعاونة كل منها يعرف وظيفتهُ ويقوم بتأديتها على الوجه الأكمل، وتتكون الخلية من ثلاث أفراد رئيسيين وهما الملكة والذكر والشغالات، وتتمثل وظيفة الذكر في القيام بعملية تلقيح الأنثى من أجل الحصول على أفراد جدد، أما مهمة الأنثى فهي فقط وضع البيض ورعايته، أما الشغالات فهم الأفراد الأكثر نشاطًا وحيوية حيثُ يقوموا بكافة الوظائف الأخرى، وتختلف وظيفة الشغالات بناءً على عمرها ومكانتها في الخلية.

⇐ نرشح لك:

أنواع النحل

يوجد الكثير من أنواع النحل حول العالم، ولكن تم تصنيف كافة هذه الأنواع إلى ثلاث سلالات أو فئات رئيسية وهي النحل الأفريقي والنحل الأوروبي والنحل الشرقي؛ حيث تضم كل فئة عدد كبير من الأنواع كما يلي:-

أولًا:-

السلالة الأفريقية

تضم السلالة الأفريقية عدد كبير من الأنواع وذلك مثل:-

  • النحل المغربي:- واحد من السلالة الأفريقية الذي يستوطن في بلاد المغرب العربي، ويتميز هذا النوع بقدرتهُ على إنتاج كميات كبيرة وجيدة من العسل على الرغم من عدم ملائمة الظروف حولهُ، والنحل المغربي ذو حجم صغير ويحمل اللون الأسود.
  • النحل المصري:- كما يتضح من اسم هذا النوع فهو يقطن جمهورية مصر العربية وينتشر في كافة أرجائها ويلعب دور كبير في تلقيح الأزهار، ويحمل النحل المصري اللون الأصفر ولديه مناعة قوية لمقاومة العديد من الأمراض.
  • النحل الأفريقي:- النحل الأفريقي أو النحل القاتل نوع من النحل يوجد في كافة أرجاء القارة الأفريقية بوجه عام، ويتميز بأنه ذو حجم صغير وعلى الرغم من ذلك شرس للغاية.

ثانيًا:-

السلالة الأوروبية

يستوطن هذا النحل قارة أوروبا وينقسم إلى عدة أنواع كما يلي:-

  • النحل الأسود:- سُمى هذا النحل بهذا الاسم نسبة إلى لونهُ الأسود الداكن وإن كان البعض يطلق عليه مُسمى النحل الألماني، ويرجع اصل هذا النوع إلى شمال القارة الأوروبية حيثُ نتح عن طريق تهجين عدة سلالات معًا، ومن أهم صفاتهُ كبر الحجم وحدة الطباع.
  • النحل الإيطالي:- نحل ذو حجم صغير ولون أصفر ويعيش في دولة إيطاليا، ويتميز النحل الإيطالي بإنتاج كميات كبيرة من العسل ولديه مناعة قوية لمقاومة الكثير من الأمراض.
  • النحل الكرنيولي:-  يرجع أصل هذا النوع إلى جنوب جبال النمسا، وهو يتصف بحجمه الضخم ولونهُ الرمادي وقدرتهُ على إنتاج كميات جيدة من العسل والشمع ناصع البياض.

ثالثًا:-

السلالة الشرقية

تضم السلالة الشرقية كل من:-

  • النحل القوقازي:- يعيش هذا النحل في أعالي القوقاز لذلك سُمى بهذا الاسم وإن كان البعض يطلق عليهِ مُسمى النحل السنجابي.
  • النحل الأناضولي:- هو نوع ذو لون اصفر وحجم كبير نسبيًا ويستوطن دولة تركيا ويحب العيش بداخل خلايا طينية.
  • النحل الأرمني:- يتميز هذا النوع بقدرتهُ على تحمل البرد القارص، ويحمل اللون الأصفر وذو طبع شرس ويحمل اللون الأصفر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *