التخطي إلى المحتوى
أين يعيش الجمل

الجمل

الجمال متكيفة تماماً مع الحياة الصحراوية، فالجلد السميك والخشن الوبر للجمل ذي السنامين يبقيه دافئا في الشتاء الجليدي ويحميه من الشمس الحارقة في الصيف، أما أرجله الطويلة والقوية فملائمة لعبور الصحراء مسافات طويلة، والسنامان المليئا بالدهن لدى الجمل ذي السنامين هما مخزنان للطعام . فهو يستطيع السفر لساعات عديدة من دون الأكل أو الشرب.

أين يعيش الجمل

هناك نوعان من الجمال، الجمل العربي الوحيد السنام يملك سناماً واحداً، والجمل ذو السنامين يملك سنامين. تتحدر الجمال العربية الأحادية السنام أصلاً من الصحراء العربية لكن الجمال الوحيدة السنام المدجنة موجودة الآن في شمال أفريقيا ووسط آسيا وأستراليا، أما الجمال ذات السنامين فموجودة فقط في صحراء غوبي (منغوليا والصين)، لكن قطعاناً من الجمال المدجنة ذات السنامين موجودة مع أشخاص يعيشون في أنحاء من آسيا، بما في ذلك روسيا والصين.

ماذا يأكل الجمل

الجمال حيوانات عاشبة وتأكل كل النباتات التي تستطيع العثور عليها، حتى الشائكة منها. لكن حين يوجد القليل من الطعام في الجوار، يعرف أن الجمال تأكل العظام واللحم وحتى الصنادل والخيم. وحين يعثر الجمل على واحة، أي بركة من الماء محاطة بالنباتات المورقة والشجيرات، يعيش احتفالاً. يخزن الطعام في شکل دهن في سنامه، وحين يصعب العثور على الطعام، يستطيع الجمل العيش على الدهن المخزن.

وصف الجمل

يملك الجمل عنقاً طويلاً ونجد عينيه وأذنيه ومنخريه عالياً في رأسه، الأهداب الطويلة والسميكه تحمي عين الجمل، وخلال العاصفة يستطيع الجمل إغلاق منخريه لإبقاء الرمل خارجاً، تلك الجمال حواس متازة في الرؤية والسمع والشم، ويستعمل الجمل حواسه الفائقة لكشف الخطر من بعيد .

التكاثر عند الجمل

تتزواج الجمال ذات السنامين عادة في شباط / فبراير، ويولد صغير الجمل في شهر آذار/مارس التالي. يبدو الجمل الصغير مثل نسخة صغيرة عن أهله، تعتني الأم بالجمل الصغير خلال السنوات الأولى من حياته، وحين يصبح عمر الصغير الذكر أربعة أعوام، يترك أمه ليؤلف قطيعاً مع ذكور صغار أخرى، أما الأنثى الصغيرة فتبقى مع القطيع وتنجب صغاراً لها.

حقائق عن الجمل

  • ظهرت أولى الجمال في أميركا الشمالية قبل 40 إلى 50 مليون عام، وهاجرت إلى أوروبا وآسيا قبل نحو مليوني عام.
  • انقرضت الجمال البرية الأحادية السنام، لكن قطعاناً مدجنة أعيدت إلى البرية وهي تعيش في وسط أستراليا.
  • لا يستطيع الجمل ذو السنامين تحمل درجات حرارة تراوح من 27 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية فوق الصفر، والناس يتجمدون موتا أو يموتون بسبب الحرارة في هذه الدرجات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *