التزاوج عند الحيوانات

التزاوج عند الحيوانات

التزاوج عند الحيوانات

تعد مملكة الحيوانات من أكثر المملكات المليئة بالأسرار عن الحيوانات على وجه الأرض، بحيث نجد بعض الصفات التي يشاركها الإنسان مع الحيوان وهي التزاوج، إلا أن الحيوانات تقوم ببعض السلوكات والحيل لتجد الإناث إليها، لكن بعض الحيوانات تتجاوز هذه الحيل وتقوم ببعض الغرائب والتي سنقوم بذكرها في هذا المقال .

معلومات عن التزاوج عند الحيوانات

أثناء فترة التزاوج يرعى الذكر والأنثى أحدهما الأخر ويداعبه ويلاعبه ويعتني به إلخ.. ومن شأن هذه المداعبات والملاعبات أن تحضّر الزوجين للجماع حين يسافد الذكر أثاه، وتعرف هذه العملية بالتزاوج الداخلي حيث تدخل النطاف التي ينتجها الذكر بشكل مباشر ومن خلال القضيب الذكري إلى عضو الأنثى التناسلي، ولهذا السبب، ليس من الضروري أن تحمل أنثى الثدييات ملايين البيوض (كما هي حال الأسماك)، وفي بعض الأنواع، تبقى الأزواج التي تتشكل لأغراض التكاثر مرتبطة معا طوال حياتها.

طقوس غريبة في عالم التزاوج بين الحيوانات

القضاعات
تجري القُضاعات قسما من مداعباتها الغرامية تحت الماء، يقوم الذكر والأنثى بملاحقات معقدة لكي يثبت أحدهما للأخر قدرته الكبيرة في السباحة والغوص.

ايّل الرو
تتسم رقصة الزفاف عند أيائل الرو بالدوران مرات ومرات حول شجرة أو صخرة.

اللبوة
تزأر اللبوة المتهيجة فتطلق صرخة خاصة تنادي بها الذكر، ويبتعد الزوجان لفترة أسبوع عن مجموعتهما، وفي أثناء ذلك يتوقفان عن الصيد ويمضيان الوقت في الملاعبة والمداعبة ولعق أحدهما الآخر، وكلما ساند الذكر الأنثى عضها في عنقها.

فيديو يوضح طريقة التزاوج عند البقر

بقر المارية
يفتتح بقر المارية الإفريقي رقصة الزفاف بمباراة بالشيش بين الذكر والأنثى، وعندما تتوقف الأنثى، يضغط الذكر برأسه على ظهرها ويلاصق قائمتيه الأماميتين بقائمتيها الخلفيتين، وبالتالي يصبح بإمكان الذكر الشديد العصبية أن يدور حول الأنثى 12 أو 20 دورة قبل أن يساندها في نهاية المطاف.

الزرافة
إن أنثى الزرافة عندما يصل موسم التزاوج تقوم بالهرب وتترك الذكور تتصارع من أجلها، لكي تتزاوج مع الذكر الأقوى .

العنكبوت
يقوم ذكر العنكبوت عند التزاوج بترك أجزاء من جسمه داخل الأنثى كي لا تتناسل مع ذكر أخر ويكون النسب خالص، وهناك بعض الذكور تموت بعد التزاوج بحيث يكون طعما للأنثى .

القنفذ
تنشط أنثى القنفذ مرة واحدة في السنة لتتزاوج، ويقوم الذكر بملاعبتها وغمرها بالبول إن قبلت منه التزاوج .

الثعلب
إن أنثى الثعلب عند موسم التزاوج تصدر صوتا عاليا يسمى بالعواء، تخبر به الذكر بأنها مستعدة للتزاوج .

الأسماك
يبدأ التزاوج عند الحيوانات البحرية بالتلاعب والتسلية، وهي التي تعد من أغرب أنواع التزاوج في المملكة الحيوانية، عندما تبحث الأنثى عن شريك تفرز مادة تجدب الذكر ليساندها طيلة حياتها، ويمكن أن يتراوح عدد الذكور عند كل سمكة ما يقارب 10 ذكور .

الكلاب
تقوم بعض إناث الكلاب عند التزاوج مع الذكر بأحتجاز قضيبه لكي تمنعه من الفرار وكذلك أن تضمن إتمام عملية التزاوج عندهما .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *