التخطي إلى المحتوى
التمويه عند الطيور

التمويه عند الطيور

تتلون بعض الطيور بجميع ألوان الطيف، بينما يظهر البعض الآخر منها باهتا، لدرجة أنه من الصعب أن تلاحظه، وهناك بعض الطيور التي تظهر بالألوان البراقة والباهتة، ولكن في أوقات مختلفة من العام.

ملحوظة:

يتميز ذكر الكاردينال العادي باللون الأحمر، الذي يجذب به الأنثى ذات اللون البني الزيتوني، ويخيف الذكور الأخرى في البيئة التي يعيش فيها .

الكاردينال

التمويه عن طريق تشتيت الألوان

تتشكل بعض الطيور بنماذج من الألوان الظاهرة، ذات بقع كبيرة تبرز بوضوح، وتساعد هذه النماذج في تجزئة الهيكل الخارجي للطائر؛ بحيث يكون الشكل المجمل له أقل تمييزا للأعداء. وتعرف هذه العملية باسم التمويه عن طريق تشتيت الألوان.

الألوان البراقة

في موسم التزاوج، تطرح بعض الطيور الريش الشتوي الباهت لينمو ریش آخر جديد ساطع الألوان وبراق، ويحدث ذلك في الأساس مع الذكور حتى تتمكن من جذب انتباه الأنثى والحصول على فرصة للتزاوج.

الألوان الباهتة

تتلون الكثير من الطيور باللون البني الفاتح الباهت، خاصة في غير موسم التزاوج. وفي الغالب، تكون منقطة بظلال من الألوان، كالأخضر الداكن والبني الداكن والأسود، وتستخدم الطيور هذه الأشكال من الألوان للتمويه؛ حيث إنها تتشكل بلون البيئات المحيطة وتمتزج بها، ومن هنا لا تكتشف من قبل الحيوانات المفترسة والأعداء.

الغذاء قرنفلي اللون

يتغذى طائر النّحام على الكائنات المائية صغيرة الحجم مثل الجمبري، وتمتص هذه الطيور من الفريسة المواد أو الأصباغ ذات اللون القرنفلي التي تسمى بالصبغ الجزرانيّ. وبناء عليه، تضفي هذه الأصباغ اللون القرنفلي على الريش.

ملحوظة:

لكلّ طائر من الطيور الأوربية الأكلة للنّحل شكل للألوان يختلف بعض الشيء عن الآخر. وقد يساعد ذلك الأزواج في التعرف على بعضهم بعض في منطقة الأعشاش المزدحمة.

تلون الطيور بألوان الطيف

تشع بعض الطيور مثل طائر الزرزور اللامع بالألوان المتلألئة وكأنها معدن مصقول، ويطلق على هذه العملية اسم اللون كألوان الطيف.

عرف الديك

لبعض الطيور مثل ببغاء الكوكاتة الأسترالي وببغاء اللّور وطيور التّوراکو  عُرفٌ على الرأس، غالبا ما ينبسط على العنق، وعندما يكون الطائر مثاراً أو قلقاً، يرتفع الريش لأعلى وينتشر کي يظهر لون العرف وشكله.

طيور

التغيرات الموسمية

في أقصى الشمال، تظهر المناظر الطبيعية بلون النباتات الأخضر ولون التربة البني في الصيف، وتتلون باللون الأبيض للجليد في الشتاء. يطرح طائر الترمجان ریشه مرتين سنويا كي يتناسب جسمه مع هذه التغيرات، فهو بني اللون في الصيف وأبيض في الشتاء.

 

الذكر لامع اللون

الذكر لامع اللون

في فصل الربيع، يبرز طائر البط الخشبي ريشه النّضر الذي له دور في التّناسل، وتعتبر الأنثى أكثر تمويهاً من الذكر؛ حيث تلقى على عاتقها مهمة تربية الصغار.

طائر الواق

يعتبر كل من لون الطائر وسلوكه من الأسلحة المهمة في عملية التمويه، ويندمج شكل طائر الواق الملون ببقع بنية مع شكل القصب، كما أنه يشير بمنقاره إلى أعلى ويتمايل كالقصب عندما تهزّه الرياح.

طائر الواق

طائر السبد العملاق

يلتقط طائر السّبَد العملاق الحشرات ليلاً، ويجلس أثناء النهار في سكون تام على الشجرة في صورة تشبه تماما أصل الشجرة القديم المكسور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *