التخطي إلى المحتوى
الثدييات آكلات الحشرات

الثدييات آكلات الحشرات

تغتذي الثدييات آكلاتُ الحشرات بالحشرات بنوع خاص، نذكر من بينها آكلات الحشرات فقط، وهي عديمات الأسنان، والوطاويط، تشكل حيوانات هذه الفئة جزءاً من أقدم الثدييّات، قِدَمُها مرتبط بوجود الحشرات، وقد انتشرت هذه الأخيرة عند ظهور الثدييات الأولى (منذ نحو 200 مليون سنة) وكانت لها غذاء طبيعيّاً.

معلومات عن أكلات الحشرات

أكلات الحشرات: القنفذ، الخلد، الزبابة

تشمل هذه الفئة حيوانات مختلفة وهي تضم فيما تضم، القنافذ والمناجذ والزّباب. يضم إليها أصغر ثديية معروفة هي الزبابة الأتروسكية التي يبلغ وزنها، عند اكتمال نموها، غرامين (2غ) فقط وطولها 8 سم، ونجدها في جنوبيّ فرنسا.

وفضلاً عن الحشرات فإن الثدييات من آكلات الحشرات تغتذي بلا فقاريات متنوّعة (دودة الأرض، الباقة، البزّاقة العارية) فتلتهم منها كميّات ضخمة تساوي أضعاف وزنها. إنها مسلّحة بأسنان خاصّة للقبض على فرائسها وتحطيمها. فاضطرّت بعض آكلات الحشرات أن تتكيف مع فقدان هذا الغذاء في بعض مراحل السنة، فالقنفذ يُسْبتُ (ينام) شتاءً.

تتكاثر هذه الثدييات عادة، بسرعة هائلة، فتنريق مدغشْقر، مثلاً، عندها 12 زوجاً من الأثداء، وهي تلدُ حتى 32 جرواً دفعة واحدة.

عديمات الأسنان وآكلات النمل

هذه الثدييات هي عديمات الأسنان (آكلات النمل والقرْفيّات) أو مسلّحة بأسنان عاجزة عن العض والتمزيق (التاتو، الكسلان)، وهي، باستثناء الكسلان الذي يعيش على الأشجار في أميركا ويقضم أوراقها، تتغذى بالنمال التي تهاجمها غالباً بلسانها المغطّى بمادة لزجة، جسم بعضها مغلّف بحراشف تشكل قوقعة (مثل القوفيّات التي تعيش في أفريقيا أو في آسيا) ومزوّد بلسان طويل جداً. وكذلك التاتو الذي يعيش في أميركا حيث ينقب الأرض بخطْمه وأظافره بحثاً عن طعامه.

جسم بعض عديمات الأسنان مكسو بفرو، مثل الكسلان الذي يعيش معلّقاً في الأشجار مقلوباً رأساً على عقب، وآكلات النمل التي تعرف بخطمِها الطويل الذي ينتهي بفم صغير. وأشهرها النامل الأكبر الذي يبلغ طوله مترين، أما لسانه فيبلغ المتر طولاً.

الوطاويط أو الخفافيش

الوطاويط هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران وتتمثل بما يقرب من 900 نوع موجود في العالم أجمع باستثناء قارّة القطب الجنوبيّ أجنحتها مصنوعة من غشاء يصل 4 من 5 أصابع

يديها ذات السّلاميّات الطويلة، يتصل هذا الغشاء بالأغشية الخلفية التي تشمل الذّنب غالباً. تنتهي الإصبعُ الأولى من الغشاء الأمامي بمخلب يتيح للحيوان أن يتعلق ويساعده على التنقل، تعيش الوطاويط معلّقة، رأسها إلى أسفل، بأصابع رجليها وأظافرها التي هي أقصر من يديها، الخفافيش من مثل العمّاش جميعُها من آكلات الحشرات لذا فهي مضطرة إلى النوم شتاءً، إنها تستيقظ وتعيش ليلاً.

تبثُّ بأنفها أو بفمها موجات فوق صوتيّة تلتقط صداها بأذنيها ما يتيح لها أن تصطاد ليلاً، بعضُ الوطاويط، في المناطق الاستوائية، هي من آكلات الثمار (تغتذي بالرحيق وباللقاح وبالثمار). وهذه حال الثعلب الطائر الذي يبلغ اتساعُ جناحيه 1,5 متراً ونصف المتر، تعيش في أميركا وطاويط وخفافيش مصّاصة تغتذي بدم ثدييات أخرى، بواسطة ثناياها القاطعة ثُحدث جُرحاً في جلد الماشية أو الإنسان النائم.

الشقّاحة العملاقة

الثعلب العملاق الطائر هو خفّاش قاتمُ اللون، لا ذنب له، كبير العينين يشبه خطفمُه خطم كلب، تُلاحظ بوضوح الإصبع الأولى من يده فهي تنتهي بظفر. إنه باتساع جناحية البالغ 1,5م يعتبر أكبر الخفافيش في العالم.

العمّاش

هذا العمّاش الشبيه بنعل الفرس هو وطواط صغير آكل للحشرات (يزن 30غ) ومشهور في أوروبا نرى هنا كيف أن غشاء الجلد المخطط بعروق كثيرة، يجمع أربعاً من خمس أصابع يديه ويتعلق بقدميه، مشكلا ً بذلك جناحاً.

الزبابة

يُعرف 200 نوع من الزّباب، منها ما تراه أعلاه، الزبابة المربوعة التي تعيش خاصة في فرنسا. صغيرة الجسم (6 سم) تأكل ما يوازي ثقل جسمها من الحشرات يومياً.

التاتو

التاتو ذو التسع حلقات حیوان يثير الدهشة، تكسو جسمه قوقعة مفصلية مغطاة بالشعر، دقیق الرأس متحرك الأذنين، صغير الخطم، يعيش في القارة الأميركية، في الغابات الاستوائية كما في الأراضي القاحلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *