التخطي إلى المحتوى
الحشرات النباتية وأنواعها

الحشرات النباتية

ينتمي زيز الحصاد cicada والأرقة aphid وقفاز النبات planthopper إلى مجموعة تعرف بمتجانسات الأجنحة homoptera وتتميز حشرات هذه المجموعة بأجنحتها الأمامية الغشائية أو الثخينة التي تطويها كغلاف حول بطنها. لهذه المجموعة أجزاء فموية ثاقبة وماصة تبرز من مقدمة أو مؤخر رأسها، وتتفاوت قرون استشعارها بين القصيرة الهدبية والطويلة الخيطية.

الحشرات النباتية وأنواعها

زيز الحصاد

زيز الحصاد cicada ويدعي اختصاراً بالزيز (ولكن يجب عدم الخلط بينه وبين الدعسوقة التي تدعى أيضاً بالزيز) يتميز بجسمه المكتنز وراسه العريض وقرني الاستشعار القصيرين الهدبيين وعينيه الكبيرتين وأجنحته المعرّقة الشفافة. يوجد في العالم 2500-3000 زيز حصاد، وهي تكثر في المناطق الدافئة والمدارية من العالم، تعد زيز الحصاد من الآفات الزراعية، إذ تعيش صغاره في جحور تحت الأرض وتمتص جذور النباتات فتتلف الأشجار.

الأرقة

الأرقة aphid، وتدعى أيضاً المنّة وجمعها المن، حشرة صغيرة جدا تأكل النباتات وتتلفها إلى حد كبير. وتتغذى الأرقة على النسغ الموجود في النسيج اللحائي للنباتات، وأثناء تغذيها على النسغ فإنها غالباً تعدي النبات بالفيروسات، يوجد حوالي 4,400 صنف من الأرقات، ولكن حوالي 250 صنفاً منها تعدّ آفات خطيرة. والأرقة مخلوق دقيق الحجم ولمعظم أنواعها أجسام طرية خضر. كما توجد بعض الأصناف ذوات اللون الأسود أو البني أو الزهري.

النمل والأرقات

توجد علاقة منفعة متبادلة بين النمل والأرقات، يقوم بعض النمل برعاية وحماية الأرقات، وفي المقابل يتغذى النمل على القطر الذي تفرزه الأرقات. تدعى هذه العلاقة المتبادلة بتربية الأرقات. وفي الشتاء يحمي النمل بيوض الأرقات، وحين تفقس البيوض يحمل النمل الصغار إلى نبتة جديدة لتبدأ نشاطها من جديد.

نداء زيز الحصاد

يشتهر زيز الحصاد بأصوات الطقطقة العالية التي يصدرها، ويمكن أحياناً سماع هذه الأصوات على بعد أميال. لذكر زيز الحصاد أعضاء صوتية في أسفل بطنه، ويصدر كل صنف من هذه الحشرات صوتاً مختلفاً عن صنف آخر. وبعض هذه الأصوات ذات جهارة ودرجة أعلى من مجال سمع الإنسان (أمواج فوق صوتية).

الوثّاب

الوثاب froghopper ويعرف أيضاً بالباصوق spittlebug حشرة تمتص النسغ الموجود في الأعشاب والأشجار. تغطي هذه الحشرة النبات بزبد بصاقي ومن هنا أتت تسميتها بالباصوق. يبلغ طول هذه الحشرة 5 مم، وتشتهر بقفزاتها الطويلة إذ يمكنها القفز لمسافة 70 سم للقفزة الواحدة.

قفّاز النبات

يتغذى قفاز النبات planthopper كالأرقات على عصارة النبات، ويمكن التعرف عليه من رأسه الأجوف الكبير والمضيء. يتراوح طوله بين 1-4 سم.

نطاطة الأوراق

تنتمي نطاطة الأوراق leafhopper بصلة قرابة إلى قفاز النبات، ويوجد منها 20,000 صنف. وهي حشرة صغيرة تأكل النباتات وتوجد في جميع أنحاء العالم. ومع كون نطاطة الأوراق نباتية بالدرجة الأولى، إلا أنها قد تتغذى أحياناً على الأرقات.

البقة الترسية

تنتمي البقة الترسية shield bug، وتدعى أيضاً البقة المنتنة stinkbug، إلى مجموعة زيز الحصاد والأرقة وقفاز النبات نفسها، وتشتهر برائحتها الكريهة، تحوي هذه البقة غدداً متوضعة بين زوج أقدامها الأول والثاني تفرز سائلاً كريه الرائحة تستخدمه البقة كوسيلة دفاع الإبعاد الضواري عنها. وكباقي أعضاء عائلة متجانسات الأجنحة تمتص البقة أيضا نسغ النبات، وقد تأكل أحياناً حشرات أخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *