التخطي إلى المحتوى
الدب الغسال

الدب الغسال

منذ بضع عشرات من السنين جاء مهاجر اميركي غريب الى اوروبا غير حامل جواز سفر ولا سمة دخول وقد استقر به المقام بالتحديد في اقليمي أيفل وإسن الأخضرين بألمانيا .

إن هذا المغترب دب صغير يدعى الدب الغسال وينحدر لقبه من تعوده على غسل الطعام قبل التهامه اياه، إنه من الثدييات اللاحمة يزيد على الهر قليلا في الحجم ويصطاد من أجل لحمه اللذيذ وفروه الجميل، يتقد هذا الحيوان حيوية وذكاء ويتميز بمخطمه المضحك المنم عن شيء من الخبث، من شأن القناع الصغير الاسود المتألق على مخطم دبنا أن يجعل مظهره أكثر لؤما ومكراً، إنه كسول للغاية بطبيعته اذ لا يعني بانشاء مأوى له .

يبدو متمسكاً بالشعار القائل : (عمل زهيد وعيش رغيد) ولذا نراه يستغل أجحار الغير أو يكتفي بمجرد تجويف في شجرة، ومن وراء حركاته البطيئة لا يهدف الدب الغسال الا الى الحصول على الطعام، بعد ملء بطنه بافراط يساعد هذا النهم الظريف هضم طعامه بسنة من النوم يستأنف الاكل بعدها بشراهة اشد من ذي قبل وباختصار إن هذا الحيوان لا يعدو أن يكون سوى (أميركي خالي البال) وأنه لجدير إذاً بالحصول على الجنسية الأوروبية .

هل كنتم تعلمون

أن الدب الغسال يحتل من حيث الذكاء المرتبة الثانية بعد القرد .. وأنه يستطيع بقائمتيه الاماميتين القبض على الحشرات وهي تحلق .. وأنه يصل حتى الى فتح اغطية الأوعية اللولبية بغية الحصول على ما يقتات به ..

حقائق عن الدب الغسال

  • إن هذا الدب الصغير يجيد صيد الأسماك ايما اجادة ويسهل عليه الحصول على رخويات المياه العذبة بقدر ما يصعب عليه أحيانا فتح الاصداف، وهكذا يهم هذا المخلوق الذكي بوضع ذوات المصراعين في مكان جاف فتنفتح هذه بعد قليل دون عناء .
  • يغسل هذا الدب الطعام لسببين اولهما أن ذوقه لا يستسيغ الوحل والرمل، وثانيهما أنه خلق المسكين بلا غدد لعابية ، ولذا فانه يبلل الطعام کی یقدر على هضمه جيدا فيما بعد .
  • ماذا جئت لتصنع في داري ؟ كأن الغرير يقول لصاحبنا أود أن أضطجع على فراشك لو سمحت لي بذلك يجيبه دبنا في تملق : انصرف من هنا والا كانت مصيبة، يرد الغرير مهددا. عندئذ أدبر المتطفل بسرعة لائذا بالفرار .
  • تتجول الدبة الام برفقة عائلتها في ارجاء الغابة، بالاضافة الى تلقين جرائها أي الطعام تختار تشاركها اللعب واللهو والاستباق، انما يكفي ادنی ضجيج لكي يهب الجميع الى الاختباء في مكان آمن .
  • يطلع دبنا الصغير في الغالب الى قمم الأشجار بغية الاستطلاع او البحث عما تكتنفه اعشاش الطيور من بيض، منذ اكثر من قرن من الزمان الف فروه قبعة مغامر أميركي ذائع الصيت هو ديفي كروكت .
  • إن الكلب والدب الغسال يستكرهان بعضهما واذا تلاقيا تشاجرا بشدة وغالبا ما يترتب على الكلب الفرار، وفي واقع الامر اذا هوجم بطلنا يستطيع الصمود أمام كلاب أضخم منه زائدا عن نفسه بالخدش والعض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *