التخطي إلى المحتوى
الطرائد

الطرائد

طائر التدرج

التدرج ( أو الفزنت ) طير مألوف جدا في الريفين الانكليزي والاوروبي، ذكره رائع المنظر عند اكتمال ریشه في الربيع بألوانه المبهرجة وريش ذنبه الطويل. وهو لا يطير كثيرا بل يتنقل باحثا عن الجذور والثمار والبذور والحشرات التي تشكل طعامه ، وقد الف هذا الطير بريطانيا وأوروبا في الوقت الحاضر وهو موجود فيها منذ نحو الفي عام، أما موطنه الأصلي فهو الجنوب الغربي من آسیا، وقد جاء به الرومان الى بريطانيا، واضافة إلى أنه يعيش في الوقت الحاضر في البرية في أمكنة أخرى كثيرة فإن مربي الطيور يربونه للصيد، ويمنع صيده بين الثاني من شباط (فبراير) والثلاثين من ايلول (سبتمبر) ليتاح له الوقت للتوالد وامو بصورة صالحة .

هنالك أنواع كثيرة من التدرج في أنحاء مختلفة في آسیا . کالهند والصين ، واليابان، والهند الشرقية ، حتى أن بعضها يعيش في أعالي الجبال في شمال الهند وفي التيبت، ومن اروع أنواعه تدرج ذهبي ، جسمه وقنزعته لهما لون قرمزي واصفر برتقالي ، وله ريش اخضر وازرق على ظهره ، وذنب بالغ الطول ، كستنائي أسمر اللون . واناث التدرج كلها أشد دكنة في لونها ، وهي شديدة التشابه بعضها ببعض، والتدرج ، كغالبية طيور الصيد الأخرى ، تعنی بصغارها بطريقة شديدة الشبه بطريقة الدجاج الاليف .

أکثرها ينشيء اعشاشاً في تجويف في الارض ويضع عدداً كبيراً من البيض، وتضع انثى التدرج نحو 12 بيضة، أمّا انثى الحجل فتضع حتى العشرين بيضة ، بينما تضع انثى القطاة ( الطيهوج) عدد أقل من ذلك، ويفقس البيض فراخاً صغيرة ذات زغب كصيصان الدجاج الاليف ، وهي تستطيع أن تجري على الفور تقريبا ، وتسير الانثى معها . كالدجاجة الاليفة تماما ، وهي تقوقي لها ، وتدفع عنها البرد الشديد والخطر بوضعها تحت جناحيها . ويبقى الجميع ، أي الفراخ والام عائلة واحدة إلى أن يكتمل نمو الفراخ.

ذكور التدرج ، کالديكة الأليفة ايضا . تقتتل في ما بينها بشراسة ، خلال فصل التزاوج ، لتثبت أيا منها هو ديك المحلة . وكل الطرائد يتودد ذکورها لاناثها برقصات ، وبعرض كبير لريشها الجميل ، وذكور القطاة تطير في الفضاء ، ثم تتزلق خافقة بجناحيها ، وهي تقوقي کانها تقول غوباك… غوباك … غوباك … وتنشر الديكة السوداء ذيلها كالمروحة وتنفض الريش الابيض تحتها ، ويقوم الطاووس بعرض كبير لذنبه الرائع ولریش جناحيه .

طائر الطاووس

اما ذکور دجاج المروج في أميركا الشمالية ، وهي أصغر حجما من الدجاج الاليف ، فتنجمع وتقوم برقصة تودد ومغازلة . تقدم عرضاً جميلاً للريش الاسمر الطويل على اعناقها ، وتنفخ الجلد البرتقالي اللون الى جانبي حلوقها . ثم تأخذ بالصياح والطنين مع تزايد حماسها . وتبدو في شكلها وصياحها نماذج صغيرة لمحاربي الهنود الحمر وهم يرقصون وعلى رؤوسهم اغطية من ریش .

طائر الترمجان

ان أنواع القطاة كلها طيور للصيد ايضاً، والقطا الأحمر يعيش في السبخات والاراضي البور في اوروبا واميركا الشمالية، وهو يعيش على نبات الخلنج وبذور نبات الأراضي البور والثمار البرية العنبية، والترمجان وهو نوع من القطاة يعيش في الجبال ويتحول لونه الى لون ابيض في الشتاء بحيث تصعب رؤيته حين تكون البلاد مكسوة بالثلوج . وتعيش الديكة السوداء ودجاج الحقل الرمادية اللون في الاحراج بجوار السبخات بينما تعيش دبكة الطيهوج الكبيرة التي هي أكبر طيور هذا النوع حجما ، في الغابات الصنوبرية في شمال أوروبا وآسيا .

الديكة الرومية، البرية والاليفة على السواء طرائد للصيد أيضا . كانت نشأتها الأولى في أميركا ، ولم تعرف في اوروبا قبلما اتى بها الأسبان إلى أوروبا بعد احتلال المكسيك . ثم أن بعض هذه الديكة المكسيكية رائع جميل كالطواويس، ونشأت الطواويس في الأصل في جنوب آسیا .

واعتنى بها الرومان لجمالها من جهة ، ولتقديمها لوناً من الطعام الشهي في الحفلات من جهة ثانية ، وفي العصور الوسطى كانت الطواويس تقدم كاملة بريشها لوناً مفضلا من الطعام في الاحتفالات. وقد كان الملك البريطاني هنري الثامن شديد الولع بالطاووس المشوي . كما كانت الطواويس تقتنى من قبل الأمراء والاثرياء التزيين حدائقهم و بساتينهم .

أما دجاجنا الاليف فقد تحدر من طائر ذي صلة بالتدرج ، يدعي طير الادغال وهو يعيش في بعض أنحاء الهند ، وسري لانكا ، والهند الشرقية . وله عرف كالذي نراه لدجاجنا المنزلي ، وهو يبدو كالديكة الصغيرة الضاربة إلى الحمرة الى الحمرة .

تابعتم معنا معلومات عن الطيور البرية من خلال موسوعة عالم الحيوانات، وللمزيد من المعلومات عن الطيور المفضلة لديك ندعوك لزيارة قسم: عالم الطيور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *