الفرق بين الروبيان والجمبري

الروبيان والجمبري

الإربيان أو الروبيان lobster والقريدس shrimp هي من القشريات، و الجمبري أو القريدس أصغر حجماً من الإربیان، إذ يصل طول أكبر قريدس إلى 20 سم، بينما يتراوح طول الإربیان بين 25-50 سم. يعيش القريدس في المياه العذبة والمالحة، أما الإربیان فلا يوجد إلا في البحر، ويعيش الإربیان عادة قريباً من قاع المحيط.

العلاقة التبادلية

تشترك الكثير من حيوانات القريدس بعلاقات منفعة متبادلة مع قنافذ البحر وشقائق البحر، تتمثل هذه العلاقة في عيش القريدس بين أشواك قنفذ البحر أو مجسات شقيق البحر فيحافظ عليها نظيفة وخالية من الفتات والطحالب. ومن الأمثلة الأخرى على العلاقات التبادلية هي تلك التي تكون بين القريدس المنظف والأسماك، يقوم القريدس المنظف بتخليص الأسماك الكبيرة من الطفيليات العالقة بها وينظف أماكن جروحها وحتى فمها، فتبقى الأسماك نظيفة ويحصل القريدس على غذائه في الوقت نفسه.

أصناف الإربیان

يصنف الإرييان إلى مجموعتين هما الآرييان الحقيقي والإربیان الشائك أو إربيان الصخور. للإربيان الحقيقي مخالب كبيرة شبيهة بالكماشة وزائدتان كبيرتان في نهاية جسمه. وتوجد أصناف عديدة من الإربيان الحقيقي أشهرها الإربيان الأميركي والإربيان الأوربي. أما الإربيان الشائك فليس له مخالب أمامية كبيرة، بل يحوي شفعة من القرون فوق عينيه.

الإربيان الأميركي

يوجد الإربيان الأميركي Arrerican lobster على طول السواحل الشرقي لأميركا الشمالية المطلة على المحيط الأطلسي. وهو حيوان انعزالي يقضي معظم وقته وحيداً على أرض المحيط الصخرية أو الرملية، ويجتمع مع أبناء جنسه في موسم التكاثر. ويصاد الإربیان الأميركي من أجل لحمه، وقد تسبب صيده بكميات كبيرة في القرن التاسع عشر إلى إنقاص أعداده بشكل بالغ، وهو بعد الآن من الأصناف المهددة بالانقراض، لذا أصدرت حكومة الولايات المتحدة القوانين لحمايته.

الأربيان الأوربي

يوجد الإربيان الأوربي European lobster في شمال شرق الأطلسي وحتى المحيط المتجمد الشمالي، وفي بعض أنحاء البحر المتوسط والبحر الأسود. والإربيان الأوربي حيوان انعزالي ليلي يعيش في الحفر والشقوق في قاع المحيط في أثناء النهار، ويخرج ليلاً للبحث عن طعامه.

الإربیان الشائك

يوجد الإربیان الشائك في جميع بحار العالم الدافئة، وقد سمي بهذا الاسم بسبب الأشواك البارزة على جسمه وقرنيه الطويلين. يعيش الإربیان الشائك في المياه الضحلة وهو شائع الوجود في بحار آسيا وأستراليا حيث يقطن في الشعب المرجانية.

القريدس أو الجمبري

يوجد القريدس shrimp عموماً على قاع المحيط الطيني أو الرملي. تعيش بعض أصناف القريدس في الشعب المرجانية وبين الإسفنج، بينما يختبئ بعضها الآخر داخل حفرفي الصخور، ويميل لون القريدس إلى الرمادي أو الأبيض أو الوردي أو الأسمر أو الأخضر، وغالباً ما تغطي ظهره أشكال ملونة جميلة. يتألف جسم القريدس من قسمين، القسم الأول يضم الرأس والصدر اللذين يشكلان مع الصدر الرأسي Cephalothorax والقسم الثاني هو البطن، وللقريدس زوجان من قرون الاستشعار، وستة أشفاع (أزواج) من الفكوك، وخمسة أشفاع من الأرجل.

قريدس المسدس

سمي قريدس المسدس pistol shrimp، ويدعى أيضاً القريدس المفرقع snapping shrimp، بهذا الاسم بسبب صوت الطقطقة الذي يصدر عن تصفيقه بمخلبيه، وهو أحد أعلى الحيوانات البحرية صوتاً، يصفق القريدس بمخلبيه ليذهل ويربك فريسته ، وقد يقتل فريسة صغيرة بأن يصفعها بمخلبية.

القريدس المهرج

القريدس المهرج harlequin shrimp هو أحد أجمل أصناف القريدس، ويبلغ طوله 2,5-4 سم. يعيش القريدس المهرج في الشعب المرجانية، ويتغذى على نجوم البحر وقنافذ البحر.

 

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *