أنواع السحالي وأسمائها

السحالي (العظايا)

السحالي lizards أو العظاءات هي مجموعة من الزواحف ذوات الجلد الحرشفي، وهي قريبة جدا من الأفاعي، إلا أنها بخلاف الأفاعي تمتلك أربعة قوائم، وجفنين متحركين على أعينها وفتحات أذنية، وتوجد السحالي في كافة أرجاء العالم عدا القطبين، وهي أكثر الزواحف عددا إذ يوجد أكثر من 3000 صنف من السحالي، وتشكل السحالي والأفاعي 95% من مجموع الزواحف الحية.

تقتات السحالي الحشرات وغيرها من الحيوانات الحيّة الصغيرة، وبعض السحالي بيوض، أي تضع بيضا، والبعض الأخر يلد صغارا بنفس الطريقة التي تلد بها الحيّات صغارها، وتتراوح أطوالها بين خمسة سنتيمترات وثلاثة أمتار.

انواع السحالي

سحالي العالمين العربي والغربي

تعيش في العالم العربي أنواع عديدة بين السحالي، منها السحلية طويلة الذنب والسحلية حمراء النقط والورل النّيليّ والورل الجبليّ، ويوجد في بريطانيا ثلاثة أنواع من السحالي، السحلية العادية وتلد من خمسة إلى عشرة صغار، والسحلية الرملية وتوجد فقط في جنوب انكلترا، وتضع حوالي اثنتي عشرة بيضة، ويفرخ البيض في حوالي عشرة أسابيع .

والسحلية الدودية، وتعرف أيضا بالخلية العمياء، لیست بدودۃ وليس بحية، إنها سحلية عاطلة من الأطراف، وتضع حوالي ثماني بيضات تفرخ بمجرد وضعها.

الإچوانا

إن الإچوانا نوع من السحالي يعيش معظمه في الأماكن الدافئة بأمريكا، يقتات بعضها النباتات بدلا من الحشرات، وتضع کثرة سحالي الإچوانا بيضا تذفه حتى يفرح .

والإچوانا البحرية هي السحلية الوحيدة التي تعيش جزئيا في مياه البحر، وموطنها الأصلي مجموعة جزر غالاباغوس بالمحيط الهادي، وغذاؤها الرئيسي الأعشاب البرية، إنها تجيد السباحة والغطس، ويمكنها
المشي فوق قاع البحر .

السقنقور

يشكل السقنقور أكبر مجموعة من السحالي، والبعض عاطل من الأطراف، وللبعض أطراف وأذناب قصيرة، وللباقي أذناب طويلة جدا، ويستطيع السقنقور أن يتخلص من ذنبه مثل بعض السحالي الأخرى، ثم ينمو له ذنب جديد مكان الذنب القديم.

التواتارا

نوع عتيق جدا من الزواحف، يوجد في نيوزيلندا نوع نادر من الزواحف اسمه تواتارا، إنه يشبه السحلية ولكنه ينحدر في الحقيقة من مجموعة من الزواحف عاشت منذ ملايين السنين، إن بيضه يستغرق عاما ليفرخ.

الحرباء

تعيش الحرباء chameleon في أفريقيا وآسيا وبعض دول أوربا، كما تم استحضارها إلى عدة ولايات أميركية، تشتهر الحرباء بقدرتها على تبديل لونها فهي تملك خلايا جلدية خاصة تدعي الملونات أو الصبغيات chromatophores تتحكم بلون جلدها استجابة للضوء والحرارة والتبدلات البيئية الأخرى، كما تبدل الحرباء لونها حين تشعر بالخطر، ومن الصفات المميزة الأخرى للحرباء عيناها اللتان تتحركان بشكل مستقل ولسانها الطويل الذي يمكن قذفه لاصطياد الحشرات.

الإغوانة

الإغوانة iguana عظاءة كبيرة توجد في القارة الأميركية من كندا إلى الأرجنتين، أما خارج قارة أميركا فهي توجد في جزر مدغشقر وفيجي وتوتغا، ويمكن لبعض أنواع الإغوانة أن يصل طولها حتى مترين، يوجد على جسم الإغوانة حراشف سود أو سمر أو خضر، وسلسلة شوكية تمتد على ظهرها، وتوجد لدى جميع الإغوانة إغوانة رقاقة من الجلد الرخو تتعلق من حجرتها.

الورَل

الورَل monitor lizard من السحالي الكبيرة الموجودة في آسيا وإفريقية وأستراليا، وهو من أكثر الزواحف ذكاءً وتكيفاً، يصل طول الورَل البالغ إلى أكثر من 3 م، يمتلك هذا الحيوان لسانا طويلا متشعبا كلسان الأفعى، وعنقا طويلاً وقوائم قوية وذيلا طويلا وقويا، وهو متسلق وسباح ماهر.

الإغوانة البحرية

تعيش الإغوانة البحرية marine iguana في جزر غالاباغوس، وهي السحلية الوحيدة التي يمكنها أن تعيش في البحر وتبحث عن غذائها فيه، يعتقد العلماء بأن هذه الإغوانة قد تكيفت من الإغوانة البرية التي تعيش في أميركا الجنوبية، وقد وصلت بطريق المصادفة إلى تلك الجزر.

الهَيلية

الهيلية gila monster هي نوع من السحالي السامة التي تعيش في الولايات المتحدة والمكسيك، وهي أكبر سحليات الولايات المتحدة، للهيلية جسم مكتنز مغطى بقشور خرزية وذيل طويل يخزن الدهون، يبلغ طول الهيلية 45-52 سم، ووزنها 2 كلغ، ويوجد نوعان من الهيلية: الهيلية الشبكية والهيلية الخطية.

العظاءة الكأسية

العظاءة الكأسية glass lizard وتدعى أيضا بالأفعى الكأسية هي سحلية شبيهة بالأفعى تعيش في بعض أنحاء أوربا وآسيا والأميريكتين، للعظاءة الكأسية جسم أملس وجلد خوْشفي وكالأفاعي ليست لها قوائم، ولكن خلافا للأفاعي فإنها تملك أجفنة متحركة وفتحات أذنية، كما تمتلك ذيلا طويلا قصفا تستخدمه كوسيلة حماية من الحيوانات المفترسة، إذ يقطع الذيل بسهولة حين يمسك به مما يساعدها على الفرار، أكبر أنواعها تدعى شلتوبوسك أو العظاءة الأوربية عديمة الأقدام ويبلغ طولها 120 سم.

تنين كومودو

تنين كومودو Komodo dragon الذي يعيش في جزر السوندا الصغرى في إندونيسيا هو أكبر السحليات على الأرض، وهو ينتمي إلى الورَل، ينمو تنين كومودو إلى طول ثلاثة أمتار ويزن حوالي 165 كلغ.

أبو بريص

أبو بريص gecko، ويدعى أيضا البرص، من السحالي التي تعيش في الأماكن الدافئة حول العالم، ويوجد منه حوالي 2000 صنف، وأبو بريص فريد من نوعه فهو السحلية الوحيدة التي تتواصل مع أقرانها بوساطة إشارات صوتية عالية النبرة، أكبر أصنافه هو أبو بريص توكاي الذي يوجد في جنوب شرق آسيا وفي غربي غينيا الجديدة إذ يصل طوله عند البلوغ 35 سم.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *