سمكة

الأسماك هي إحدى الفئات الخمس الأساسية للحيوانات الفقارية ، في حين أن الفئات الأربع الأخرى هي الثدييات والزواحف والبرمائيات والطيور. جميع المجموعات الأخرى مجتمعة.

سمكة التمساح غار
سمكة التمساح غار

تختلف الأسماك اختلافًا كبيرًا في الشكل واللون والحجم باختلاف الأنواع ، فقد تكون على شكل ديدان ملتوية الأجسام ، أو تكون مسطحة بحيث تكون شبه مسطحة ، أو تشبه الصخرة ، وأصغر حجم لا يتجاوز سنتيمترًا و يبلغ طولها نصف وأكبرها قرش الحوت الذي يزيد طوله عن مترين عشرة أمتار.

السمك المفلطح
السمك المفلطح

تعيش هذه الأسماك في جميع المسطحات المائية على الأرض ، في مياه القطب الشمالي شديدة البرودة ، وتعيش في المياه الاستوائية التي تكاد تصل إلى نقطة الغليان ، وفي الأنهار والجداول الجبلية التي تجري تحت سطح الأرض ، وبعض من تعيش أنواعها معظم حياتها مدفونة في الوحل أو رمال قاع البحر ، والأسماك لها أهمية كبيرة للإنسان ، حيث يعتبر صيدها مصدر رزق وغذاء لكثير من الناس ، وقد يصطادها البعض لممارسة الرياضة و الترفيه ، بينما يحتفظ بها العديد من محبي الحيوانات الأليفة كأسماك زينة ، وبعضها قد يكون ضارًا للإنسان ، حيث تهاجم أسماك القرش وأسماك الضاري المفترسة والباراكودا البشر في بعض الحالات. وتسبب لدغات بعض الأسماك السامة الموت.