التخطي إلى المحتوى
بقة الماء

بقة الماء

لقد خص الله الماء بميزة عجيبة يصعب لاسباب علمية شرحها، يبدو هذا السائل في جزئه المعرض للهواء متماسكا على الاطلاق . آن مقاومة الماء الصافي جدا والمنتج في المعمل تعادل مقاومة الصلب تماما . وهذه الظاهرة المسماة ( توتر السطح ) تغطي مساحة ما من الماء بطبقة رقيقة جدا تستغلها بعض الحشرات للانزلاق عليها كانزلاق الإنسان على اليابسة لعلكم لاحظتم بقة الماء أكثر من مرة على السطح الهاديء لمياه احدى البرك او البحيرات الصغيرة . انها واحدة من أشهر الحشرات تتميز بسيقانها الطويلة وانطلاقها المتعرج كأنها لعبة أطفال نابضة رمیت بسرعة قصوى .

وقد يحدث كذلك أن تنشق (المنصة) البليلة فتهوي حشرتنا في الماء مستحمة رغم أنفها. إلا أن فقیقعات الهواء المتكونة حول الزغب المجهري الذي يكسو جسمها تساعدها على البقاء طافية . وهكذا تقضي هذه الحشرة المتململة الضجرة عمرها النصر في التزلج والتزحلق بطريقة متقطعة على تلك الحلبة المائية العجيبة .

هل كنتم تعلمون ؟

إن بعض أنواع هذه الحشرات تعيش على سطح مياه البحر وعلى بعد مئات الكيلومترات من الساحل أيضاً .

حقائق عن بقة الماء

  • تضع بقة الماء بيضها على الحجارة الناتئة عن الماء وعلى الأوراق الطافية فوق السطح واحيانا حتى تحت سطح الماء وتثبت البيض على الأشياء الموضوع عليها بواسطة نسيج حريري .
  • تنطلق هذه الحشرات بسرعة متناهية مثل السهام بحثا عما تفترسه ، بعد أن نبهتها الاهتزازات التي أحدثها سقوط نملة فوق سطح الماء ، ها هي تهرع في زرافات إلى التنافس على التهام هذه الضحية الصغيرة .
  • بالاضافة الى براعتها في التزحلق تتقن هذه الحشرات الوثب ايضا كما تشاهدونها في خلفية الصورة التي قصدنا توفيرها لهذا الغرض، يظهر الجزء الأمامي من نفس الصورة كيف تمكنت احدى هذه الحشرات – بقفزة بطولية – من افتراس دبابة طافية .
  • عندما ينقص الغذاء تشهد مياه الغدير الهادئة معارك طاحنة بين هذه الحشرات التي لا تتردد – اسكاتا الجوعها – عن التهام بعضها بعضا ، ان اكثرها قوة اقدرها على اشباع معدتها.
  • تنتهز حشرتنا ظاهرة توتر الماء، الذي تمنع جزئیاته المتراصة حتى الابرة من الغوص ، فتستطيع الوقوف بثبات على هذا السائل بسوقها واقدامها الزغباء .
  • رغم براعتها في السلب والنهب كثيرا ما تسقط هذه الحشرات بدورها فريسة للعلاجيم، غير أن الأمر ليس كذلك بالنسبة لاحدى اقرب قريباتها بقة الماء المنتنة التي تحتمي من العداة باصدار رائحة كريهة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *