جميع أنواع القرود بالصور

القرود

القرد ape من الرئيسات العديمة الذيل، تقسم القرود إلى مجموعتين : القرود العظمی greater apes والقرود الدنيا lesser apes، تشمل القرود العظمى إنسان الغاب والغوريلا والشمبانزي والبونوبو، بينما تضم القرود الدنيا الجبون، تعيش الغوريلا والشمبانزي والبونوبو في إفريقية، بينما يقطن إنسان الغاب والجبون آسيا .

نقترح عليك موضوع : معلومات عن القرود

جميع انواع القرود

الأورانج أوتان

تعيش قردة إنسان الغاب ourangutan في جزيرتي سومطرة وبورنيو، وهي مخلوقات شجرية تقضي جل حياتها وهي تتعلق وتترجح على الأشجار الكثيفة في الغابات المطرية، أما حين تكون على الأرض فهي تسير على أربع، ويختلف إنسان الغاب شکلا عن الغوريلا والشمبانزي، إذ يغطي جسمه شعر كثٌّ بني اللون مائل للحمرة ويتميز بذراعيه الطويلتين القويتين وقبضته المحكمة، وينتمي إنسان الغاب إلى إحدى فئتين : إنسان غاب بورنيو، وإنسان غاب سومطرة، ويعد إنسان غاب سومطرة من الأصناف المهددة بالانقراض، إذ يبلغ تعداد أفراده في الطبيعة حوالي 7500 فرد .

الجبّون

تعد قردة الجبّون gibbon من أكثر الثدييات رشاقة، وهي أصغر حجماً من باقي القردة، وتتميز بأطرافها الرفيعة الطويلة التي تجعل منها من أقدر الحيوانات على التعلق بالأغصان، يقضي الجبون معظم حياته في أعالي الأشجار وهو يترجح بين غصن وآخر، يشتهر الجبّون بمهارته في الغناء، وتختلف الأغاني بين صنف وآخر من سلالة الجبون، ينتمي الجبون إلى 12 صنفا معروفا أكبرها هو جبون سیامانغ Siamang gibbon ويعيش في جبال شبه جزيرة الملايو وسومطرة في الغابات المطرية وغابات المونسون.

البونوبو

البونوبو bonobo هو من القردة المهددة بالانقراض ويعيش في الغابات المطرية الواطئة والغابات السبخية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويشكل البونوبو مع الشمبانزي أقرب السلالات شبها بالإنسان، وتوجد أوجه شبه كثيرة بين البونوبو والشمبانزي إلا أن البونوبو يتميز بساقيه الطويلتين ووجهه الأضيق وأذنيه الأصغر.

الغوريلا (القُردوح)

الغوريلا gorilla هو أكبر الرئيسات، يمكن أن يصل وزن الغوريلا حتى 300 كلغ، ومع ضخامة حجمه إلا أن الغوريلا حيوان لطيف، والغوريلا من أقرب القردة إلى الإنسان بعد الشمبانزي، تعيش معظم قرود الغوريلا في الغابات المطرية المدارية الواطئة والجبلية في إفريقية الغربية الاستوائية وأواسط شرق أفريقيا.

  • يحب الغوريلا النوم، فهو يقضي في كل ليلة ثلاث عشر ساعة من النوم. ويصنع الغوريلا عشا لينام فيه بأن يحني النباتات القريبة على شكل منصة اسفنجية مريحة.
  • يمكن لذكر غوريلا المنخفضات الغربية أن يصل طوله حتى 180 سم ويزن قرابة 200 كغ، أما أنثاه فتزن نصف وزن الذكر.
  • الغوريلا الجبلي مهدد جدا بالانقراض، إذ لم يتبق من صنفه إلا 700 فردة في العالم كله.

أصناف الغوريلا

تضم الغوريلا أربعة أصناف : غوريلا المنخفضات الشرقية، و غوريلا المنخفضات الغربية، وغوريلا ما وراء النهر، والغوريلا الجبلية، وأضخم هذه الأصناف حجما هي غوريلا المنخفضات الشرقية، تليها مباشرة الغوريلا الجبلية، كما أن هذين النوعين من أكثر الغوريلات اكتساءً بالشعر، يغطي جسم الغوريلا شعر أسود ثخين وطويل يحافظ على دفء أجسامها في جو الجبال البارد، أصغر الغوريلات حجماً وأقلها وزناً غوريلا المنخفضات الغربية، ويمكن التعرف عليها من كسائها الرمادي المائل للبني والذروة الحمراء أو النحاسية اللون التي تعلو رأسها.

المجموعات الأسرية

يعيش الغوريلا ضمن مجموعات تحوي ما بين 5-30 عضوة، تتألف كل مجموعة عادة من غوريلا بالغ فضي الظهر، وغوريلا يافع فضي الظهر، وذكر غير راشد، وثلاثة إلى أربع إناث راشدات، ومجموعة من الصغار، يقود المجموعة الغوريلا الفضي الظهر، وهو عادة الذكر البالغ، إذ يتميز ذكر الغوريلا البالغ برقعة من الشعر الرمادي أو الفضي الذي ينمو على ظهره، لذا فهو يدعي بالغوريلا الفضي الظهر silverback.

الشمبانزي (الحودل)

الشمبانزي chimpanzee ويدعي أيضا البَعام هو أحد أكثر الثدييات تطورا، ومع أن الشمبانزي يفضل السير على قوائمه الأربع، إلا أنه قادر على الوقوف والسير على قائمتين وبشكل مستقيم، يتميز الشمبانزي بوجهه الوردي أو الأسمر اللون وشعره الطويل السميك ذي اللون البني القاتم أو الأسود، كما يخلو الوجه والأذنان واليدان والقدمان من الشعر، ذراعا الشمبانزي أطول من ساقيه وليس له ذيل. يقع إبهاما الشمبانزي بشكل متقابل لبعضهما بعضا، كما تكون أصابع إحدى قدميه مقابلة لأصابع قدمه الأخرى مما يساعده على الإمساك بالأشياء بإحكام، والشمبانزي من أكثر القردة ذكاء، وهو أحد الحيوانات القليلة التي تستخدم الأدوات، فهي تستخدم العيدان للبحث عن الحشرات، كما تستعمل الصخور لكسر ثمار الجوز وما شابهها، بل لقد توصل بعض العلماء إلى تعليم الشمبانزي لغة الإشارة لدى الإنسان.

الشق (الجيبون)

ليس لبعض القرود أذناب، ولا زوائد لحمية عارية على مؤخراتها، كما للقرود المذنّبة الآسيوية والأفريقية، والقرود غير المذنبة أكبر حجما وأكثر ذكاء من القرود المذنية، وبين القرود غير المذنبة والقرود المذنبة مجموعة من الحيوانات تسمى الشق (أو الجيبون) .

والشق من القرود الذكية غير المذنّية، لكن لها زوائد لحمية على مؤخراتها، تعيش هذه القرود فوق الأشجار في غابات جنوب شرق آسیا، وتقوم بحركات بهلوانية مدهشة على الأشجار، كما إنها شديدة الحب .

اللانْجور – القرد المذنّب آكل أوراق الشجر

هناك مجموعتان من القرود المذنبة : قرود العالم الجديد المذنبة، وتعيش في أميركا الجنوبية، وقرود العالم القديم المذنبة، وتعيش في آسيا وأفريقية .

هناك أكثر من خمسين نوعاً من قرود العالم القديم المذنبة، واللّانجور من أكثرها عددا وأكبرها حجما، وهو يعيش في المناطق الواقعة بين جبال الهملايا وجزيرة بورينيو .

قرود کولويس المذنبة

تعيش قرود کولوبَس المذنبة أو قرود چريزا المذنبة في أفريقية، إنها تنحدر من الفصيلة نفسها التي ينحدر منها لانجور آسیا، وكانت تصاد كثيرا في وقت ما من أجل فرائها الجميل الطويل .

تعيش هذه القرود المذنبة في جماعات أسرية فوق الأشجار الضخمة في الغابات الكثيفة، إنها تقتات أوراق الأشجار القاسية جدا، ولها معدة من نوع خاص تساعدها على هضم هذا النوع من الغذاء، وتولد صغار قرود کولوبَس بيضاء اللون .

الماكاك – القرود المذنبة

تعيش قرود الماكاك المذنبة في آسيا، واليابان، وشمال أفريقيا. ولها مثل بعض قرود العالم القديم المذنبة، جيوب صُدغية تجمع فيها غذاءها، ويعيش البعض منها في الأماكن الباردة، وله فراء طويل جدا، والماكاك يقتات مختلف أنواع الغذاء .

البابون

تعيش قطعان ضخمة من الميمون في أفريقية وسط الصّخور أو في المناطق المعشبة، و تقتات الجذور والحشرات والعسل، قرود الميمون قرود مذنبة قوية لها أنياب ضخمة، وتتنادى بصوت عميق كالنّباح، إن صغار القرود المذنبة وغير المذنبة تحملها أمهاتها وتتنقل بها .

الميمون

تنتمي قرود المانْدريلِ إلى جنس الميمون، ولكنها تعيش في الغابات الإستوائية لا في البراري، وتقتات هذه الحيوانات القوية جدا الجوز والفواكه واليرقانات .

الوكاري

إن قرود الوِكارِي هادئة وهيّابَة، وهي في حجم القط تقريبا تعيش في غابات الأمازون في البرازيل، وقد أصبحت نادرةً للغاية لأن الأهالي يأكلون لحمها .

القرد السنجاب

إن القرد السنجاب الصغير منتشر بأعداد وفيرة في معظم أنحاء أميركا الجنوبية، وهو يعيش في جماعات كبيرة، تضمّ الواحدة منها حوالي مئة قرد، وذنب القرد السنجاب غير قابِضِيّ .

القرد المُقَلْنَسُ أو القرد الحلقي الذنب

تعيش القرود المقلْنسة في أميركا الجنوبية ولعلها أذكى القرود المذنبة كلها، إنها تستخدم الحجارة في تكسير الجوز، وتدافع عن نفسها بالعصي، وغالبا ما يكون هذا التنوع من القرود هو الذي يهتم الناس بالاحتفاظ به .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *