التخطي إلى المحتوى
حيوان النومبات

حيوان النومبات

في غابات الكافور في جنوب غرب استراليا يعيش حيوان جرابي صغير ذو فراء قشيب تقطعه خطوط فاتحة اللون، إنه حيوان النومبات، ويسمى أيضاً آكل النمل المخطط وهو حيوان نهاري يبلغ طوله ثلاثة وعشرين سنتيمترا ويبلغ طول ذيله سبعة عشر سنتيمترا وهو دائم التجوال للبحث عن النمل الأبيض الذي يفضله كغذاء له وهو يتحرك عن طريق سلسلة من القفزات ويقف على رجليه الخلفيتين بين وقت وآخر لينظر حوله .

وعندما يقتنع بعدم وجود خطر قريب يستمر في تجواله فاذا دعته حاسة شمه أن يتبع أثراً ما فإنه لا يتردد في أن يتسلق إلى أي نقطة في الشجرة ليحصل على كفايته من الطعام ولسوء الحظ قد ينسى أن يلاحظ ما حوله أثناء انهماکه فيغتنم المغيرون الفرصة.

هل تعلم أن ؟

حيوان النومبات له خمسون سن وهذا رقم قياسي بين الثدييات .

نرشح لك:

حقائق عن حيوان النومبات

  • حيوانات النوميات مخططة حتى وهي صغيرة جدا وتحمل الأم صغارها الذين يتعلقون بها وهي ترضعها حتي تكون قادرة على المشي .
  • يستخرج النوبات النمل الأبيض من الأشجار النخرة بمخالبه ثم يتناوله بلسانه اللاصق شديد الطول والرفيع مثل شريط القيطان كما أنه يستخدم الجزء المجوف من الشجرة كملجأ أثناء الليل .
  • النومبات شغوف جدا بطعامه لدرجة أنه يتغافل عن الحذر وفي الصورة ترى واحدا منها يلتقط بعضا من النمل الأبيض ولم يلحظ المورليا أو ثعبان الماس الذي يتسلل لاقتناصه .
  • تموت كثير من حيوانات النوميات عندما تسقط من على أغصان شجرة ميتة نخر فيها النمل كما أن الحرائق الكبيرة التي تحدث في الغابات تسبب نقصانا في عددها .
  • عندما يلتقي اثنان من حيوان النوميات فانها يدخلان في عراك حبي و يتظاهر كل منهما بأنه يريد أن يمزق الآخر إربا لكنها يكونان مثل جروين يتلاعبان .
  • بالاضافة إلى الثعابين يعتبر الدنجو أكبر خطر يهدد النوميات وعندما يلاحقه هذا الصياد الذي لا يكل فانه يلجأ إلى قمم الأشجار حيث لا يستطيع أن يصل إليه الدنجو هناك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *