التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان شفاط النمل

شفاط النمل

شفاط النمل أو خنزير الأرض هو من الثدييات الصغيرة التي تم العثور عليها في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء ، اسمها ينبع من اللغة الأفريكانية في جنوب أفريقيا ويعني خنزير الأرض ، نظرا لأنفها الطويل وجسمها الذي يشبه الخنزير ، وهي فريدة من نوعها بين الحيوانات لأنها هي الأنواع الوحيدة المتبقية على قيد الحياة في الأسرة الحيوانية . خنازير الأرض يصل عمرها إلى 23 عاما .

هذا الحيوان ينشط ليلا ليقتات على النمل والنمل الأبيض ، بمساعدة مخالبه وساقيه القوية على حفر بيوت النمل ، وبستطاعة خنزير الأرض الحفر أيضا لعمل جحر للعيش فيه ، وتتواجد سبعة سلالات من هذا الحيوان .

مظهر شفاط النمل

حيوان شفاط النمل

خنزير الأرض لها مظهر فريد بين الثدييات ولديها أجسام متوسطة الحجم، شبه شعرية، وشعور طويلة تجعلها تبدو وكأنها تشبه الخنزير في البداية، مع الجلد السميك الذي يحميها من الشمس الحارقة وأيضا من التعرض للأذى من الحشرات اللدغة ، وكذلك لديها آذان أنبوبية، مثل الأرنب التي يمكن أن تمنع الأوساخ من الدخول إلى الأذن عندما تكون تحت الأرض .

تمتلك خنازير الأرض مخالب قوية على كل قدم من أقدامها ، كما أن أقدامها الخلفية أطول من الأمامية ، مما يجعلها حفارات قوية وقادرة على حفر كميات كبيرة من الأرض ، يرجع ذلك إلى أنهم يقضون معظم حياتهم تحت الأرض أو في الخارج من أجل الصيد ، لديها ضعف البصر ولكن قادرة على التنقل بسهولة لأنها تشتشعر طريقها بالرائحة فقط و العثور على فريسة والإحساس بالخطر المحتمل .

يزن الخنزير الأرضي ما بين 60 و 80 كلوغرام ، ويتراوح طوله ما بين 105 و 130 سم ، ويتميز هذا الحيوان بلونه الرمادي أو اللون البني المحمر بالتراب .

كما سبق الذكر أن خنازير الأرض توجد في أفريقيا جنوب الصحراء ، إلا أن موطنها المناسب للعيش هو السافانا والمراعي و الأدغال ، و عند إرتفاع درجة الحرارة فإن شفاط النمل يختبئ في جحره تحت الأرض .

موائل شفاط النمل

شفاط النمل

وتوجد موئل شفاط النمل في مجموعة واسعة من الأماكن المختلفة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من الصحاري الجافة إلى المناطق المطيرة الرطبة ، والشرط الوحيد هو الحصول على تربة جيدة حيث يمكن شفاط النمل من حفر جحوره الواسعة ، وعلى الرغم من كونها ذات مهارات عالية في الحفر في أنواع التربة الرملية أو الطينية ، فإن المناطق الصخرية تثبت تحديا أكبر لإنشاء منازلها تحت الأرض ، وبالتالي تنتقل إلى مناطق أخرى تكون فيها ظروف التربة أكثر ملاءمة للحفر ، ويمكن أن يصل طول جحورها إلى 10 أمتار ويمكنها أيضا أن تصل ما بين 2 إلى 5 كيلومتر مربع ، فإن جحور شفاط النمل في كثير من الأحيان تكون لديها مداخل متعددة .

النظام الغذائي عن خنزير الأرض

شفاط النمل

شفاط النمل هو من الثدييات الليلية يذهبون بحثا عن الطعام والماء ، وغالبا ما يسافر عدة أميال من أجل العثور على أكبر التلال للنمل الأبيض ، وهذا الحيوان يصطاد لوحده وليس في جماعات ، ويمكن لحيوان شفاط النمل أن يشفط ما يعادل 50000 حشرة في اليوم بإستحدام لسانه الذي يمتد طوله إلى 30 سم ، وهذا الحيوان بستطاعته حفر الجحور المؤقتة الصغيرة بسرعة حيث تمكنه من الإختباء في حالة أحس بتهديد بدلا من الاضطرار إلى العودة إلى مسكنه الأصلي .

التكاثر عند شفاط النمل

حيوان شفاط النمل

إن مواسم التزاوج محددة عند شفاط النمل والتي تحدث كل عام ، اعتمادا على المنطقة التي تعيش فيها ويمكن أن يولد إما من أكتوبر إلى نوفمبر، أو مايو إلى يونيو في مناطق أخرى ، الإناث تلد نسل واحد بعد فترة تستمر عادة لمدة 7 أشهر ، يقضي صغير شفاط النمل الأسبوعين الأولين من حياته في الجحر تحت الأرض قبل البدء في الخروج مع أمه تحت غطاء الليل ، تعيش خنازير الأرض الصغار مع أمهم في جحرها حتى يبلغون من العمر ستة أشهر عندها ينتقلون إلى حفر جحر من تلقاء نفسهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *