التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان شفاط النمل

شفاط النمل

شفاط النمل أو خنزير الأرض يعتبر من الثدييات الصغيرة التي التي تعيش بشكل خاص في دول أفريقيا و بخاصة في دول جنوب الصحراء الافريقية ، اسم هذا الحيوان يأتي من اللغة الأفريكانية المتعارف عليها في دول جنوب أفريقيا ومعناه هو خنزير الأرض ،  لماذا سمي شفاط النمل بهذا الاسم ؟ ببساطة لان انفه الطويل وجسمه الملفوف الذي يشبه الخنزير ، وهو حيوان فريد و مميز من نوعه بين الحيوانات الثدية لأنه من الحيوانات الوحيدة المتبقية على قيد الحياة من نفس فصيلة الأسرة الحيوانية, و التي تعرف باسم خنازير الأرض, يصل عمر شفاط النمل و سطيا الى عمر 23 عاما .

هذا الحيوان يزداد نشاطه في الليل ليقوم بالبحث و اصطياد النمل العادي والنمل الأبيض ، عن طريق مخالبه وساقيه القوية على الحفر و الوصول الى بيوت النمل ، و كما ان باستطاعة خنزير الأرض الحفر لعمل جحر صغير مناسب له للعيش فيه ، تعد سلالة هذا الحيوان مختلفة جدا وهي تقسم الى سبع سلالات مختلفة .

مظهر شفاط النمل

حيوان شفاط النمل

خنزير الأرض يكون لديه مظهر مميز و مختلف من بين الثدييات ولديه جسم متوسط الحجم نوعا ما مقارنة بالحيوانات الاخرى، شبه شعري، و لديه في بعض الاماكن شعر طويل يجعله يبدو وكأنه يشبه الخنزير البري في بداية الأمر، مع جلده السميك الذي يحميه من حرارة الشمس وأيضا من التعرض للأذى من لدغات الحشرات الضارة، وكذلك لديه آذان بشكل أنبوبي، مثل حيوانات الأرنب التي تساعدها اذنيها على منع الأوساخ و الاقذار من الدخول إلى الاذنين عندما تكون تحت الأرض .

لخنازير الأرض مخالب قوية على أقدامها الاربعة ، كما أن قدميها الخلفيتين أطول من الاماميتين ، مما يميزها بالقوة و تكون قادرة على الحفر بشكل واسع و كميات كبيرة من الأرض ، ذلك يعود إلى أنهم يقضون معظم دورة حياتهم تحت الأرض أو في خارج الوكر من أجل الصيد ، من المساوء لديها انها ضعيفة البصر ولكنها قادرة على التنقل بسهولة لن لديها حاسية الاستشعار للطرقات عن طريق الرائحة فقط و تستطيع العثور على فريستها والإحساس بأي خطر محتمل محيط بها .

وزن الخنزير الأرضي ما بين 60 و 80 كيلو غرام ، ويتراوح طوله ما بين 105 و 130 سم ، ويتميز هذا الحيوان بلونه الرمادي أو اللون البني المحمر بالتراب .

كما أسلفنا من قبل أن خنازير الأرض تعيش بشكل أساسي في أفريقيا وفي مناطق جنوب الصحراء ، إلا أن وطنها المناسب للعيش هو غابات السافانا, الأدغال والمراعي ، و عند ارتفاع درجات حرارة الجو في الصيف فإن شفاط النمل يذهب الى جحره تحت الأرض .

ماهي موائل شفاط النمل ؟

شفاط النمل

موئل شفاط النمل عبارة عن جحور و اماكن العيش له, توجد في مجموعة مختلفة من الأماكن الواسعة في قارة أفريقيا  و اماكن جنوب الصحراء الافريقية الكبرى بالاضافة الى بعض الصحاري الجافة حول العالم, كما توجد في بعض المناطق المطيرة الرطبة ، و هناك شرط وحيد لهذا الحيوان للعيش وهو الحصول على تربة جيدة تمكن شفاط النمل من حفر الجحور الخاصة به، وعلى الرغم من كون هذا الحيوان يمتلك مهارة عالية في حفر الترب الرملية أو الطينية ، فإن المناطق الصخرية تعد عائق أما شفاط النمل و تشكل تحديا كبير جدا لإنشاء منزل له تحت الأرض ، وبالتالي تذهب إلى اماكن أخرى تكون فيها التربة أكثر جذبا لها للعيش و للحفر ، ويمكن أن يصل طول حجر شفاق النمل إلى 10 أمتار ويمكن أيضا أن تصل ما بين 2 إلى 5 كم مربع ، لذلك حجر شفاط النمل الكبيرة تكون لديها عدة مداخل.

نظام خنزير الأرض الغذائي

شفاط النمل

خنزير النمل هو من الثدييات الليلية يذهبون بحثا عن الطعام والماء ، وغالبا ما يسافر عدة أميال من أجل العثور على أكبر التلال للنمل الأبيض ، وهذا الحيوان يصطاد لوحده وليس في جماعات ، ويمكن لحيوان شفاط النمل أن يشفط ما يعادل 50000 حشرة في اليوم بإستحدام لسانه الذي يمتد طوله إلى 30 سم ، وهذا الحيوان بستطاعته حفر الجحور المؤقتة الصغيرة بسرعة حيث تمكنه من الإختباء في حالة أحس بتهديد بدلا من الاضطرار إلى العودة إلى مسكنه الأصلي .

التكاثر عند شفاط النمل

حيوان شفاط النمل

التكاثر و مواسم التزاوج عند هذا الحيوان محددة والتي تحدث كل عام ، تختلف الاوقات تبعا على المنطقة التي يعيش فيها ويمكن أن تحصل الولادة من أكتوبر إلى نوفمبر، أو مايو إلى يونيو في بعض المناطق الأخرى ، اناث هذا الحيوان تلد نسل واحد بعد فترة حمل تستمر عادة لمدة 7 أشهر ، بعد ولادة صغير شفاط النمل يمضي الأسبوعين الأولين من حياته في جحر العائلة تحت الأرض, قبل البدء في الخروج من الجحر مع والدته خلال الليل فقط في البداية ، تعيش خنازير الأرض الصغيرة مع أمهم في الجحر حتى يبلغون من العمر ستة – سبعة أشهر بعدها ينتقلون إلى حفر جحر من لوحدهم.

آكل النمل

يعرف هذا الحيوان ب ( النامل العملاق ) . يقتات بالنمل وبدود الخشب ، فهو يلعقها بشهية . يقوم بتدمير بيوت النمل وأوكارها بقوائمه الضخمة ذوات المخالب ، ويدس فيها رأسه الطويل المغزلي الشكل ، ويبدأ بتناول وجبته من النمل .

يلتقط أكل النمل الحشرات ويبلعها بواسطة لسانه الدبق الذي يبلغ طوله 40 سم ، حيث يدخله إلى الوكر المدمر ، فتلتصق به الحشرات ثم يخرجها بانتظام. وهو قادر على التهام ما يقارب 3000 نملة ودودة في اليوم الواحد . عند مواجهته لحيوان مفترس ، يدافع بشدة عن نفسه بواسطة مخالبه القوية ، وبمساعدة لسانه الطويل الذي يستطيع إدخاله في منخري مهاجمه فيخنقه

التوزع والموطن:

يعيش النامل العملاق في غابات السافانا المحرّجة في أميركا الجنوبية والوسطى

التصنيف :

  • رتبة : عديمات الأسنان – فصيلة : أليفات النمل
  • الطول والوزن : يزن آكل النمل 18 -40كغ. ويبلغ طوله 1-1.20 م( يضاف نفس الطول لذيله).
  • العمر : يعيش حوالي 14 سنة
  • التكاثر : – التزاوج : فترة التزاوج غير محددة بدقة
  • الحمل والولادة : يدوم كل ستة أشهر. وتضع الأنثى في الحمل الواحد صغيراً واحداً في أيلول ( سبتمبر ) . وهي أم حنون جداً ، وتحمل صغيرها على ظهرها حتى يصبح قادراً على الحصول على غذائه بمفرده
  • طريقة العيش: – النظام الغذائي : آكل النمل حيوان ليلي يقتات بالحشرات ( نمل ، دود الأرض ، يرقات )
  • القنص والتهديد : عدواه هما حيوان الكوجر والفهد
  • البناء الاجتماعي : يعيش وحيداً
  • الحماية : أعداد هذا الحيوان ( بمختلف أنواعه ) في تناقص مستمر ، ويعتبر معرضاً للخطر
  • معلومات أخرى : – عندما يجابه كل النمل كوجراً ، ففالباً ما تتهي المعركة بموت المتعاركين معاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم