التخطي إلى المحتوى
طائر أبو ملعقة

طائر أبو ملعقة

على شواطىء المستنقعات أو قرب البرك الواقعة أقصی الشمال بمقاطعة فاندية الفرنسية، يمكن للمرء أن يلتقي بطائر أبيض اللون ويتسنى له تمييزه في سهولة ويسر أنه أبو ملعقة الذي لا يمكن التباسه مع أي طائر أخر لان منقاره الافطس المنقف قليلاً والمستعرض طرفه كثيراً يجعل منه نموذجاً فريداً لا نظير له في عالم الطيور، إن هذا المنقار الغريب مفيد جدا لاقتناص الحيوانات الصغيرة التي يتغذى عليها هذا الطائر والتي يعثر عليها في المياه الضحلة كالرخويات وشتى الديدان، أثناء الصيد يهز صاحبنا منقاره نحو اليمين ونحو الشمال كالغربال لتصفية الماء والوحل .

قد يجوز القول بان ابا ملعقة يشبه – في كيفية تحركه – اللقلق الابيض حتى وإن كانت تصفيقات جناحيه أسرع، في فصل الربيع عندما يبني أبو ملعقة عش يعيش في مستعمرات غاية في الانتظام على شواطی المستنقعات حيث ينبت القصب بوفرة. لا يوجد هذا الطائر في أوروبا الا في ثلاث مناطق هی جنوب اسبانيا وهولندا والبلقان، إن الطيور التي تعبر فرنسا تذهب الى هولندا للتوالد وهي لا تزيد على مائة من الازواج وفي سائر اوروبا لا يربو عددها ابدا على الف ومائتي طير .

هل كنتم تعلمون ؟

إن صدرأبی ملعقة – وقت بناء الاعشاش – یزدان ببقعة صفراء ضاربة الى اللون البرتقالي وتبرز فوق رأسه قنزعة بنفس اللون .. وان هذا الطائر يبلغ خمسة وثمانين سنتمترا طولا ويبلغ امتداد جناحيه مائة وأربعين سنتمترا .

أنواع أبو ملعقة

أبو ملعقة الملكي: Platalea regia
أبو ملعقة الوردي: Platalea ajaja
أبو ملعقة أصفر المنقار: Platalea flavipes
أبو ملعقة الأبيض: Platalea leucorodia
أبو ملعقة الأفريقي: Platalea alba
أبو ملعقة الصغير: Platalea minor

⇐نرشح لك:

حقائق عن طائر ابو ملعقة

  • يمضي ابو ملعقة الشتاء في أفريقيا اتيوبيا والسودان يبدو أنه لا يجاوز حدود موريطانيا تبدأ هجرته هذه ما بين شهري اغسطس وسبتمبر ويتم ایابه في شهر ابريل .
  • عندما تهاجر طيور ابي ملعقة تطير منتظمة في رتل مثل طيور ابي منجل وتظهر في الصورة مجموعة من طيور آبی ملعقة من بينها فرخان يمكن تمييزهما بلون منقارهما الوردي (إن منقار الطيور المكتملة النمو اسود اللون) .
  • إن أبا ملعقة طائر طیب العشرة يعيش في ونام مع طيور فصيلة الطول الأخرى ويبني عشه على مقربة من عش طیور مالك الحزين ، يتألف عشه من القصب ويكون – بصورة عامة – في موضع وطيد على الارض .
  • ها هو احد طيور آبی ملعقة يتصيد انه يهز بمنقاره من ناحية الأخرى ، نظرا لاتسامه بالتحفظ الشديد يبدي تهيجه العميق بالامساك عن الطعام مثلما يفعل اللقلق الأبيض عادة .في جنوب امریکا بتكساس وفلوريدا يعيش طير شبيه بابي ملعقة يدعی “ابا ملعقة الوردي الذي يختلف عن الاول في اللون المتميز تميزا واضحا، اما عاداته فهی – عمليا مماثلة لعادات صاحبنا .
  • يفضل أبو ملعقة الخروج للبحث عن الطعام في المساء ورغم ذلك فانه يعمل جاهدا سواء في الصباح وعند الاصيل، ليس له اعداء وانما من الجائز أن يصادفه ثعلب جائع فيحاول افتراسيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *