التخطي إلى المحتوى
طائر الأركيوبتركس

الأركيوبتركس

طائر الأركيوبتركس (إسمه العلمي: Archaeopteryx) هو احد الحيوانات المنقرضة ما قبل التاريخ، وقد إنقرض قبل نحو مئة وخمسين مليون سنة مضت (أي في بداية العصر الجوراسي)، وهو نوع من الطيور ذوات الأسنان يجمع بين خصائص الزواحف والطيور، لذلك فهو واحد من الحلقات الوسيطة بين الطيور والزواحف. ويعد أول طائر يظهر الريش على جسمه.

معلومات عن طائر الأركيوبتركس

هذا هو أقدم طائر معروف، إذ أنه يعود إلى بداية العصر الجوراسي (قبل حوالي 150 مليون سنة)، وكان لهذا الحيوان ريش تماماً كالطيور مع إحتفاظه على بعض خصائص الزواحف ( تفرقت الأصابع الثلاث التي كانت موجودة على كل جناح وأصبحت له مخالب مرنة )، ولم تكن عضلاته الصدرية قد وصلت إلى طور الكمال بعد ولذلك لم يكن يستطيع الطيران مثل الطيور لقد كان عليه أن يقفز قفزات طويلة من شجرة إلى شجرة في غابات سيدا كيوس التي عاش فيها، وقد كان يتغذى على الحشرات الصغيرة والكبيرة ومن المحتمل أنه كان ينبش الأرض من وقت إلى آخر كما تفعل الدجاجة اليوم .

ولقد تعلمت الطيور التي جاءت بعده بالتدريج أن تبقى مدداً أطول في الهواء، لقد قفزت مسافات أطول ثم أطول حتى وصلت أخيراً إلى مرحلة الطيران الحقيقي .

ترى الأركيوبتركس في الصورة يقتنص ذبابة كبيرة، لقد كان يتغذی على الحشرات والفراشات والحبوب والنباتات المختلفة ولأنه منحدر من الزواحف فقد احتفظ بذيله الموروث الذي كان في طول جسمه كما كان فكاه مسلحين بأسنان .

هل تعلم أن …؟

كان لهذا الطائر البدائي أسنان وكانت له عشرون ريشة في ذيله الطويل الذي كان طوله ضعف طول ذيل طائر اليوم .

حقائق عن الأركيوبتركس

  • لم يكن الاركيوبترکس يستطيع أن يطير مسافات طويلة ( لم تكن عضلاته الصدرية نامية بما فيه الكفاية ) كما لم يكن قادراً على الهرب بسهولة من أرفتولسقس وهو ديناصور مفترس كان يعيش في نفس الفترة أي في أوائل العصر الجوراسي .
  • كان على الأركيوبتركس أن يطير في فزع شديد تارکاً بیضه تحت رحمة مهاجميه اللذين كانا اثنين من أصغر الديناصورات ( طول كل منها 50 سم ) .
  • في العصر الثالث فقدت الطيور أسنانها وتطورت أفواهها إلى مناقير عظمية، وقد كان طائر الدياتريما يزيد ارتفاعه عن مترین وكذلك طائر الفوروهاکوس وكان ارتفاعه متراً ونصف.
  • في أوائل عصر الكريكاتوس عاش طائران كانا أكثر تطوراً من الأركيوبترکس لكن كانت لها أسنان وهما : هسبرورنس وطوله متر ونصف وكان طائراً بحرياً غير قادر على الطيران واکتورنس وكان في مثل حجم النورس وكان قادراً على الطيران .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *