التخطي إلى المحتوى
طائر السبد

طائر السبد

طائر الضوع أو السبد كما يسمى أيضاً بإسم صقر الليل يعرف علمياً بإسم: (Caprimulgidae) هو طائر شفقي أو ليلي، يتميز بريش ناعم وجميل يستخدمه للتمويه، حيث أن ألوانه تشبه إلى حد كبير لحاء الأشجار، كما يتميز بأنه متوسط الحجم وأرجله ومنقاره قصيرين جداُ لكن أجنحته طويلة نوعاً ما، يقوم صديقنا السبد غالبًا ببناء عشه على الأرض، كما يعيش في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن طائر السبد

تشكل الغابة بيئة حافلة بالمفاجأت : عندما تكون على وشك دوس تلك الصرة الرمادية الجاثمة على الأرض والمندمجة مع لون البساط المكون من الأوراق والاعشاب سرعان ما تكتشف انها طوير نشيط ينطلق، مرفرفا في الهواء بسرعة خاطفة ، إن لقاءك كان مع أحد الضيعان .

لقد ألصقت بهذا الطائر المسكين منذ القدم في أوروبا تهمة استراق اللبن من الرعاة ماصا اياه مباشرة من ضروع المعاز والنعاج بمنقاره العريض القصير ، وفضلا عن هذا الاعتقاد المشوب بشيء من السحر والشعوذة إن من شأن عاداته الليلية وطيرانه الساكن الهاديء أيضا آن جعلته وما زالت تجعله موضع كراهية على نحو سخيف . ورغم ذلك ان كان للفلاح صديق فانه يتجسد في الضوء، هذا الطائر الذي حباه الله بفم كبير قمعي الشكل لتمكينه من ابتلاع الحشرات. اعملوا اذن على فهم حقيقته فهما جيدا اسهاما منكم في ابطال ودحض هذه الاسطورة العقيمة التي قد اكل عليها الدهر وشرب .

⇐ نرشح لك:

  1. معلومات عن طائر الباز
  2. معلومات عن طائر الدوري
  3. معلومات عن طائر الحسون

هل كنتم تعلمون ؟

أن الاضواع قادرة على الانطلاق محلقة في الهواء بكل سهولة ودون حاجة لنقطة ارتكاز على الزعم من قصر ساقيها .

غذاء طائر السبد

يتكون النظام الغذائي لطائر السبد من مجموعة من الأطعمة المختلفة والتي تتكون أساساً من الحشرات وخاصة الفراشة وتعمقاً في هذا الموضوع فهو يفضل الفرشات الليلية، ينشط هذا الطائر في المساء، وفي الصباح الباكر وفي الليل، ومعظم أنواع الطيور تطير على أغصان الأشجار، وذلك ما يسمح لها قي الإختباء أثناء النهار.

أنواع طائر السبد

السبد الأوروبي (Caprimulgus europaeus)
السبد النوبي ( Caprimulgus nubicus)
السبد المصري (Caprimulgus aegyptius)
سبد السهول ( Caprimulgus inornatus)
سبد الجبال (Caprimulgus ruwenzorii)
السبد الهندي (Caprimulgus asiaticus)

حقائق عن طائر الضوع

  • يضرب الضوع بجناحيه محدثاً تصفيقات متواترة مترددة وذلك لدعوة عشيقته الجميلة كي تتبعه في تحليقات مضنية سريعة على ضوء القمر، ثم تأتي تصفيقات ختامية متسلسلة لتعلن عن أن الخطبة قد تمت بين الاثنين .
  • ينام الضوع أثناء ساعات النهار حاطا – كما ترونه – على طول اتجاه الفرع وذلك على عكس الطيور الأخرى التي تجثم على عرضه، وبسبب عادته هذه يصعب تمييزه حقا .
  • تنفذ الضيعان في حظائر الاغنام لیلا عندما تكون الشياه نائمة وذلك لاصطياد الحشرات التي تحوم بوفرة على روث الحيوانات، إن اسطورة استراق الأضواء للبن قد نشأت من هذه العادة .
  • في منخفض ارض بسيط بذل الوالدان الحكيمان كل عناية من أجل انتقائه رأی الفرخان النور . إنهما طائران مهذبان تماما ان يتغوطان خارج العش محافظة منهما على نظافة مهدهما .
  • ما إن يحل فصل البرد حتی تهاجر الاضواء على مراحل سريعة نحو جنوب القارة الإفريقية والهند شأنها في ذلك شأن قريباتها الخطاطيف والسمائم تلك الزمرة الشهيرة بتفوقها في الطيران .
  • الأضواع طيور غسقية اكثر منها ليلية وهي تمتاز بطيرانها الرائعK إنها قادرة على القيام بتحليقات متعرجة واقتناص كل انواع الحشرات الصغيرة اثناء التحليق وابتلاعها في فمها الذي يمكنها فتحه على مصراعيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *