التخطي إلى المحتوى
طائر الصغنج

طائر الصغنج

“ولكن متى ينعطف منقار هذا الصغير؟ انني لاشعر بالقلق عليه” … يقول الأب إلى أم الصغنج. لا تخف حتى أنت كنت كذلك لما كنت في عمره .. تجيبه الاخرى، بعد فترة من الزمن يصبح كل شيء على ما يرام، فينعطف منقار الفرخ وينعقف طرفاه متقاطعين ويصير أداة طبيعية تشبه الكماشة يتمكن بها من استخراج حبات الصنوبر من اكوازها سوف يكون ذلك اليوم يوم عيد وابتهاج، ويمتلىء العش تغاريد وزقزقات والحانا لطيفة مصلصلة كأنها سیل متدفق من الأصوات الشبيهة برنين جلاجل طنانة .

إن شدو هذه الطيور ممتع بقدر زهاء ألوان آریاشها حتى إنه يجوز اعتبارها ارقش طيور اوروبا، أما من حيث تعدد الوانها وتصرفاتها فانها تذكرنا بالببغاوات المستجلبة من بلاد ما وراء المحيط .

ومما يدل على وجود صغنج العثور على قشور اکواز الصنوبر الفارغة مبعثرة على الأرض، وإن معرفتك لذلك تصلح لكي تبرهن لرفاقك على صفتك كمستقص … لبعض اسرار الكون .

هل كنتم تعلمون ؟

أن ريش طيور الصغنج لا يكتسب ازهی الوانه ألا في العام الثالث من عمرها ؟… وأن طول الواحد من هذه الطيور يبلغ ثمانية عشر سنتمترا تخص سبعة منها الذيل .

نرشح لك:

حقائق عن طائر الصغنج

  • لدى بحثه عن الطعام لا يهمل الصغنج الفروع الثانوية، إنه يمسك كوز الصنوبر بمنقاره الكماشي وليتمكن من نزعه يقوم بعدئذ بليه وبقضم ساقها، أتعتقدون أن هذه العملية هيئة وبسيطة ؟ إنها تتطلب أسلوباً وقوة .. ومنقاراً حاداً.
  • يستلزم هذا العمل قسطا كبيرا من الدقة والبراعة إن ينجزه بطلنا متدليا وظهره موجه إلى أسفل ، إن لريش الانثى ألواناً تقل روعة وبهاء من ألوان ريش الذكر إنها مكسوة بثوب يساعدها على التنكر في بيئتها وهو من طراز فريد يناسب … حضونا مثلها تماما .
  • بعد انتزاع الكوز الصنوبري والقبض عليها ببراثنه الصلبة يقوم بطلنا بنقلها جوا وحطها على سند اثبت كنقطة تمركز فرع من الفروع .
  • حتى ولو كان منقاره أقل صلابة من منقار إحدى قريباته التي تصغره حجماً، يبذل الصغنج كل ما في وسعه للتغلب على قسوة كوز الصنوبر .
  • عندما تفقس فراخ الصغنج يكون منقارها مستقيما مثل أي طير أخر ولا يتخذ شكله المميز الا عند اكتمال نموها .
  • تجتمع هذه الطيور في أسراب كثيفة لكي تنتقل من منطقة إلى أخرى . وهذه الرحلات لیست هجرات بالمعنى الصحيح ولكنها مجرد تنقلات وإن اكتست نوعا من الأهمية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *