التخطي إلى المحتوى
طائر الفرقاط

طائر الفرقاط

طائر الفرقاط أو طائر السفينة يعرف علمياً بإسم: (Fregata) هو أحد الطيور البحرية المتوسطة الحجم، من فصيلة الفرقاطيات رتبة البجعيات، يتكون نظامه الغذائي اليومي من الأسماك وسمك الحبار والأسماك الهلامية، ينتشر صديقنا الفرقاط على طول المحيطات البحرية الاستوائية وشبه الاستوائية والساحلية .

معلومات عن طائر الفرقاط

هذا عملياً سفينة مجنحة فهو يقلع فوق المحيطات طائرا لعدة أيام دون توقف وله جناح يمتد بطول مترين ولا يزيد وزنه عن كيلوجرام واحد ويفسر ذلك قدرته على الطيران وكيف يستطيع أن يتفوق على معظم الطيور البحرية الاخرى في موضوع التحمل … وكل طائر من هذا النوع يستخدم قدراته إلى أقصى حد فحالما يلحظ طائرا آخر قد اقتنص فريسة فإنه يلاحقة ويستمر في هجومه حتى يتخلى الطائر الآخر عن قبضة من السمك وعندئذ ينقض قرصان البحر انقضاضة درامية ويقبض على السمكة بمنقاره الطويل المقوس قبل أن تصطدم بالماء لكنه في أحيان أخرى يصطاد لحسابه الخاص أنواعا مختلفة من الأحياء المائية دون أن يبتل .

يتحول إلى اللون الأحمر وينتفخ خلال موسم التزاوج مما يثير إعجاب الأنثى، وبعد التزاوج يبني الذكر والأنثى عشها في نقطة مرتفعة على ساحل البحر وعندما تضع الأنثى بيضة (أو بيضتين على الأكثر) فإن من واجب الذكر أن يرقد عليها وفي هذا الوقت يكون کیسه قد أفرغ ولم يعد منتفخا كما يتغير لونه إلى اللون البرتقالي .

هل تعلم أن ؟

في جزر الباسفيك تعود المواطنون أن يبعثوا برسائلهم من جزيرة إلى أخرى باستخدام الطائر السفينة وذلك بربط الرسالة إلى رجل الطائر .

حقائق عن طائر الفرقاط

  • خلال بحثه عن الطعام قد يطير الطائر السفينة مسافات طويلة من الشاطىء إلى عرض البحر وقد يستغل التيارات الصاعدة فيرتفع في الجو ليتسع مدى رؤيته وحالما يرى سمكة طائرة تنزلق في الهواء فإنه ينقض عليها ويقتنصها على الفور دون أن يتعرض للابتلال .
  • تضع الأنثى بيضة أو بيضتين في العش الذي بنته مع ذكرها لكنها اذا تركت العش بدون حراسة فإن بعض أفراد الطائر السفينة قد تهاجمه .
  • تقوم أفراد الطائر السفينة خلال موسم التزاوج بعروض ملفتة للنظر فالذكر يستعرض کیسه الذي يشبه البالونة الحمراء وتجلس الأنثى العاشقة أمام الذكر ويعني ذلك أن دعوته لاقت القبول .
  • الطائر السفينة القزم قرصان حقيقي وقد يهاجم البوني (ماسکد جانت) فيضطره إلى إلقاء فريسته التي يقتنصها المهاجم قبل أن تسقط إلى الماء .
  • الطائر السفينة تهاجم السلاحف حديثة الخروج من البيض عند اقترابها من الماء تتغذى أيضا على جثث الأسماك الكبيرة الميتة وعلى النفايات التي تلقي بها السفن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *