التخطي إلى المحتوى
طائر الكوكابورا

طائر الكوكابورا

قد يتوقف المسافر في غابات استراليا لدى سماعه صوت ضحكات قادمة من الأعماق المورقة لكنه يكون مخطئاً إذا اعتقد أن أحد الوطنيين كامن بين الأشجار فالصوت – في الواقع – صادر عن طائر يسمى الكوكابرا أو جاكس الضحاك، وهو عضو بارز في عائلة القاوند وله رأس قوى ومنقار مخيف وبالرغم من ضحكته الشهيرة ( التي يبدو أنه يصدرها للتهديد ) فان هذا الطائر ليس كوميديا على الاطلاق .

إنه ذکی شجاع معاً ويمكنه أن يواجه حيوانات في مثل حجمه بل يواجه الثعابين الخطيرة ايضا ووسيلته المعتادة أن ينقض على الثعبان ويقبض على عنقه ثم يمزقه إربا وبعد ذلك يبتلع الضحية بالتدريج .

هل تعلم أن ؟

الكوكابرا كان يسمى ساعة المستوطنين بسبب تعوده على إصدار ضحكاته في أوقات مضبوطة في الفجر وعند الظهر وعند الغروب ويتعلم الكوكابرا الصغير أن يضحك في سن مبكرة .

نرشح لك:

حقائق عن طائر الكوكابرا

  • تعتبر الزواحف من كل الأنواع وعلى الأخص الثعابين (بما في ذلك السامة منها) تعتبر مما يجذب الكوكابرا ومن الطبيعي أن هذا الطائر لا يستطيع التعامل مع الثعابين الكبيرة .
  • تضع أنثى الكوكابرا من بيضتين إلى أربع بيضات في تجويف شجرة ويعتنى الوالدان بصغارهما تماما أما الصغار فتكون عدوانية إذا اقترب منها إنسان أو حيوان .
  • في الصورة ترى سربا من طائر (أبو الحناء) يهاجم طائر الكوكابرا الواقف على غصن، هذا الهجوم يحدث لأن (جاكس الضحاك) يسلب كثيرا أعشاش الطيور الصغيرة .

  • الكوكابرا لص ماهر لا يخجل فهو يسرق حتي من الطيور الكبيرة مثل هذا البلشون الأسترالي الذي سرق من منقاره سمكة طازجة كان قد أمسك بها لتوه .
  • من السهل جدا استئناس هذه الطيور فتصبح مولعة بأصحابها وفي الصورة ترى واحدا من سكان استراليا الأصليين وعلى يده طائر الكوكابرا أزرق الجناح وهو ينتمي إلى نوع متعدد الألوان يعيش في شمال استراليا .
  • تحط طيور الكوكابرا في الحدائق على موائد الطيور وتلتقط منها بقايا اللحم والجبن اللذين تولع بها جدا فاذا كانت هناك بركة أسماك ملونة فانها تغتنم الفرصة وتقوم ببعض الصيد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *