التخطي إلى المحتوى
قرد المرموز

قرد المرموز

قرد المرموز أو قرد المرموص القزم، أو القشة، أو ما يعرف بسعدان السييويلا القزمي، هو حيوان ثديي من الرئيسيات، ويعد من أصغر القردة المعروفة حول العالم يعيش في بعض بلدان أمريكا الجنوبية، مثل بوليفيا والبرازيل والإكوادور.

معلومات عن قرد المرموز

تعود المكتشفون الأوائل من الإسبان والبرتغاليين على أن يعودوا بهدايا لملوكهم عند عودتهم من أمريكا الجنوبية، وكثير منهم عادوا بالمرموز، وسرعان ما أصبحت هذه القرود الصغيرة الجميلة محبوبة في القصور، ويشكل المرموز عائلة كبيرة ذات أنواع عديدة قد تختلف في اللون والشكل لكنها تتفق في السلوك، ويتكون قاموس مفرداتها من مدى عريض من الزعيق والزغردة، تذکر بصيحات الطيور، وهذه القرود الصغيرة يمكنها أن تعبر عن أحاسيسها بتقطيب وجوهها بشكل يثير الضحك .

هل تعلم ؟

أن الهنود يضعون هذه القرود على رؤوسهم حتي تأكل القمل، وأن الفرنسيين في القرن السادس عشر أطلقوا على هذا القرد اسم المرموز الذي يعني القزم ؟

⇐ نرشح لك مقال: معلومات عن القرود .

حقائق عن قرد المرموز

  • المرموز حيوان يحب العراك، وهو يقاتل زميله لأتفه الأسباب، لكن قبيلة المرموز تكون تحت سيطرة زعيم يعاقب أي عضو يسبب المتاعب فيعضه ويضربه بكفه .
  • عند أول ضوء من أضواء الفجر يغادر المرموز أبيض العلامة مسكنه للبحث عن الطعام، وهو يأكل الحشرات والبراعم والفواكه والطيور أيضا .
  • المرموز القزم هو أصغر أنواع المرموز وأصغر القرود على الإطلاق (6 بوصات ونصف طولا و 8 بوصات للذيل !)، وهو يصدر أصواتا تشبه أصوات الطيور ويكون هذا القرد الصغير لطيفاً ومتعاطفاً في الأسر.
  • يصطاد الهنود في البرازيل القرود ليأكلوها وأحيانا يأخذونها حية لبيعها، وفي الصورة هندی يسدد سهمه إلى مرموز أسود العلامة .

  • يتغذى المرموز الذهبي على الحشرات والطيور والمخلوقات الصغيرة الأخرى وعلى أنواع مختلفة من الفواكه أيضاً، وألد أعدائه الطيور الجارحة .
  • نری نسرا يقتنص قردا صغيرا ويصنف القرد ذو الشارب مع المرموز كما يصنف معه أيضا مرموز جفرویز الذي يوجد في كوستاريكا وبنما.

طعام المرموز

الطعام تتغذى قرود المزمور على شجرة الصمغ والفواكه، بالإضافة إلى الحشرات مثل الفراشات والطيور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *