كيف تبني الطيور أعشاشها

كيف تبني الطيور أعشاشها

أعشاش الطيور

العش هو منزل للطيور والعديد من الحيوانات التي تضع بيضه بيضها ليفقس، ولكل حيوان من الثدييات له إختلاف في طريق بناء العش، ويمكن للعش أن يكون على شكل ملحق أو طبقة مكونة من الحشائش والطحالب والأشن ، والطيور تبني أعشاشهم فوق لارض والبعض الاخر يبنيها دائما على الأشجار أو الشجيرات، والليلة سنشرح كيف تبني الطيور أعشاشها.

كيف تبني الطيور أعشاشها

تبني الطيور عشوشها لتكون أمكنة أمنة لوضع البيض ولتنشئة الأفراخ.

يغازل ذكر القطقاط المطوق انثاء بان يقبع امامها ثم يلف ويدور وهو ينبش الرمال برجليه.

وعندما يدور القطقاط يحدث حفرة قليلة الغور في الأرض الرملية، ثم تأتي الأنثى ببعض قطع الحجر أو الصدف أو النباتات الجافة وتبطن بها العش.

ان البيضات الأربع يكون لها مثل لون الحجر وبها علامات بنية أو رمادية داكنة، وهي تبدو مثل الحصى وبذلك تصعب رؤيتها.

إن انثى الحسون تقوم ببناء العش بنفسها، بينما يقف الذكر يتفرج عليها ويتم بناء العش في شجرة أو في سور .

 

كيف يبنى العش

يبنى عش الحسون من الذور والحشائش والطحالب والأشن، ويبطن بالزغب والصوف واحيانا بالشعر.

تضع الانثى خمس أو ست بيضات وهي ذات لون ابيض مزرق وعليها بقع وخطوط ذات لون بني محمر.

طريقتان للتعشيش

ان بعض الطيور تبني عشوشها دائما على الأرض، والبعض الاخر يبنيها دائما على الأشجار أو الشجيرات، والعشوش التي تبنى على الأرض أقل أمانا من تلك التي تبنى فوق الشجر، والبيض الذي تضعه الطيور في العشوش الأرضية يكون كله مزودا بألوان خاصة تجعل رؤيته شيئا صعبا.

بناء العش

يقوم الزوجان عادة ببناء العش الا أن الاناث تقوم أحيانا بالبناء وفي أحيان أخرى يكون البناء من مهام الذكر، وبعض العشوش تبني في بضع ساعات بينما يستغرق بناء بعضها الاخر عدة أيام وذلك لصعوبة بنائها، وتقوم الطيور عادة ببناء عشوش جديدة كل عام، وبعض الطيور، مثل الخطاف (عصفور الجنة) يعود الى عشه الذي بناه في الأعوام السابقة.

مواد بناء العش:

  • ان معظم العشوش تبنى من عدة أشياء أكثرها الحشائش وأفرع الأشجار الجافة، وكثيرا ما يستخدم الطمى أيضا، وعادة ما تستخدم في بناء العش أربعة أو خمسة أنواع من المواد الى جانب مادة ناعمة للتبطين مثل الطحالب أو الريش وبعض الطيور، مثل الطيور المغردة الصغيرة، تستخدم نسيج العنكبوت اما لتثبيت المواد المختلفة وربطها معا واما لصناعة العش بأكمله.
  • وبعض طيور البحر تستخدم الطحالب البحرية في بناء عشوشها، والغالبية العظمى من طيور البنجوين تستخدم الحصى، وطيور العوار التي تعيش في الكهوف في اسيا تبنى عشوشها من مادة اللعاب التي تفرزها بنفسها.

تعيش طيور بايا النساجة في جنوب شرق اسيا، ويقوم الذكر بنسج العش من الحشائش فوق احدى الاشجار، ويبدو العش عند الانتهاء من بنائه كزجاجة مقلوبة، وتقوم الانثى بعد ذلك بتبطين العش بالزغب والريش.

يعيش البنجوين الامبراطوري في القطب الجنوبي، وهو لا يبني عشوشا، ويتناوب الأبوان حمل البيض على أرجلهما لكي يكون بعيدة عن برودة الأرض.

يعيش الطائر الخياط في جنوب شرق اسيا، ويقوم الذكر بحياكة ورقتين كبيرتين من أوراق الشجر مستخدما أليافا نباتية أو نسيج عنكبوت، وهو يقوم بعمل عقدة في كل غرزة.

تقوم انثى الطائر النساف بالتعشيش في شجرة مجوفة ويتم اغلاق فجوة الشجرة بالطمى مع ترك فرجة صغيرة تسمح بابراز منقارها، ويقوم الذكر بجلب الطمى للأنثى ، انه يبتلع الطمى أولا ثم يتقيؤه ويعطيه لها، وتقوم الأنثى بتحطيم الطمى والخروج من العش عندما تصبح أفراخها قادرة على الطيران.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *