كيف تلد الحيوانات

كيف تلد الحيوانات صغارها

كيف تلد الحيوانات صغارها

يجدر بالحيوانات التي تتناسل جنسيا العثور على زوج أولا، تستخدم إشارات مختلفة الجذب زوج، فبعض الحيوانات كالضفادع والغزلان تصدر أصواتا كالنّعيق أو الهدير، فيما ترسل حيوانات أخرى روائحاً، تصدر العثة رائحة قوية جدا بإمكان العث الذكر شمها عن بعد 2 کیلومتر .

تعرض بعض الحيوانات نفسها لجذب شريك، فينشر الطاووس الذكر ذیله الجميل لجذب الأنثى، جميع هذه الإشارات عبارة عن طريقة لإخبار أعضاء الجنس نفسه بجهوزية الحيوان للتناسل.

هل تعلم؟

من بين الحيوانات التي تعتمد على البصر للعثور على زوج، الذكور عادة أكبر وذوو ألوان أزهی، وهذا لأن الإناث هن من يتخذن القرار الأخير بشأن الزوج، هن يخترن الذكر الأكبر والأقوى، تتعارك ذكور الحيوانات كالأيول وأفراس النهر للحصول على فرصة التزاوج.

التخصيب عن الحيوانات

تبدأ الحياة لحظة التخصيب، عندما يجتمع المني مع خلية البويضة، يتم هذا في المياه لدى الكثير من الأسماك والضفادع والحيوانات الأخرى التي تعيش في المياه، تطلق السمكة الأنثى بيضها ومن ثم ينشر ذكر السّمك سائله المنوي فوقها، تتم عملية التخصيب لدى الثدييات والعصافير والحيوانات الأخرى التي تعيش على الأرض داخل جسم الأنثى، تنقسم خلية البويضة المخصبة لمرات عددية بهدف تكوين كرة من الخلايا، والتي تتحول إلى جنين، وفيما ينمو الجنين، توفر الجينات الموجودة في الخلايا التعليمات اللازمة لنمو الخلايا الخاصة، ومن ثم تشكل هذه أجزاء الجسم كالرجلين والأجنحة والذيل.

وضع البيض

تتناسل معظم الحيوانات بما فيها الأسماك والزواحف والعصافير والحشرات من خلال وضع البيض، والبيض نوعان : تصدر الأسماك والضفادع والحيوانات المائية الأخرى بيضاً صغيراً ناعماً تدعى بطارخاً، تضع مئات وحتى آلاف البيض في الوقت نفسه، يؤكل معظم هذا البيض من قبل الحيوانات الأخرى، فيما يبقى بعضها لينمو ويتطور ويصبح بالغاً ويتناسل.

البيض الذي تضعه العصافير والزواحف أكبر بكثير وأكثر نمواً، إنها تتألف من الكثير من الخلايا وتتسم بقشرة قاسية جلدية لحماية الصغير الذي يتكون داخلها، كما تحتوي على المحّ، الذي يوفر الطعام للصغير.

رعاية البيض

كقاعدة عامة، تنتج العصافير والزواحف بیضاً أقل من الأسماك أو الضفادع وترعاها، تحمي الزواحف بيضها من خلال دفنها في الرّمل أو النباتات، تبني العصافير أعشاشاً لحماية بيضها، تجلس عليها لإبقائها دافئة فيما تنمو، وعندما يكتمل نمو الصغير يفقس من البيضة.

التناسل لدی الثدييات

تتناسل معظم الثدييات بشكل مختلف عن باقي الحيوانات، فعوضاً عن وضع البيض، ينمو صغار معظم الثدييات في جزء من الجسم يدعي الرحم، داخل الأم. يحصل الصغير على الطعام والأوكسجين من أمه عبر عضو يدعى المشيمة، وعندما ينضج بما فيه الكفاية ليعيش خارج الرحم، يولد.

الجرابيات

تنتمي حيوانات الكانغارو والأبوسوم إلى فصيلة الجرابيات، فعوضاً عن إنجاب صغار ناضجين، يولد هؤلاء بحجم صغير جداً، يزحف الصغار إلى فرو أمهم إلى جيب حول بطنها، وهناك تمتص حليب أمها، وتبقى في الجيب لشهور إلى أن تصبح كبيرة وقوية.

الثدييات التي تضع البيض

يتناسل عدد قليل جداً من الثدييات من خلال وضع البيض الشبيه ببيض الزواحف، يضع خلد الماء بيضه في جحر، يحمل النضناض بيضته أو بيضه في جيب، كلا الحيوانين يعيشان في أستراليا.

هل تعلم ؟

تدعى الفترة الزمنية بين التخصيب والإنجاب الحمل، تختلف فترات الحمل باختلاف الثدييات، تولد صغار الفئران بعد 20 يوما فيما تولد صغار القطط والكلاب بعد 9 أسابيع، تولد صغار الكانغارو بعد 5 أسابيع، فيما يولد صغار البشر بعد 9 أشهر، تمضي صغار الحيتان سنة كاملة في الرحم، وتمضي صغار الفيلة 22 شهراً، وهي الفترة الأطول على الإطلاق.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *