التخطي إلى المحتوى
لغة الحيوانات

لغة الحيوانات

كل مجموعة حيوانية تعيش حياة اجتماعية (النمل ، النحل ، القرود ، إلخ) لديها وسيلة اتصال ولغة تفاهم بين أعضائها. إذا لم تكن الحيوانات تمتلك كالإنسان، لغة فصيحة واضحة، فإن لها وسائل أخرى للاتصال بين أفراد الجنس الواحد، وقد تكون الألوان والمواقف والأصوات والروائح والحركات وغيرها لغات تهديد أو إغراء الإناث أو لغة انفعال وأحياناً، هي أيضاً إشارات لإعطاء أمر أو توجيه إنذار بين جميع أفراد المجموعة.

دور الالوان في التواصل بين الحيوانات

هل الأحمر هو اللون المفضل؟ إنه كذلك لعدد لا بأس به من الطيور، يقوم هذا اللون بدور هام بين الأهل والصغار، لدى الكثير من صغار الطير يكون داخل المنقار أحمر أو برتقالياً قانياً، وعندما تفتح مناقيرها جائعة يرى الأب أو الأم أين عليهما أن يضعا الدودة الصغيرة أو الذبابة، وفي مرحلة السفالج (التزاوج) ينفخ عقاب البحر الذكر جيباً ضخماً في حلقومه أحمر اللون، وهو بذلك واثق بأنه يغري الإناث إذا مرت به. كثيرا ما يكون لون الإناث أقل سطوعاً من لون الذكور، من الأفضل أن تكون خفيّة إبان حضنها بيوضها .

الحيوانات سريعة التأثر جدا بتبايُن الألوان، ولكنها لا ترى جميعها الألوان بالطريقة عينها : تعلّق بعضُ الثدييات، من التي ليس لها رؤية ملونة، أهمية كبرى على الألوان الرمادية، الأسود هو المرجع الأساسي للحيوانات النهارية والأبيض بالنسبة إلى الحيوانات الليلية .

الضفادع التي تنشطُ، بنوع خاص ليلا، هي حسّاسة جدا بالنسبة إلى الأصفر والأبيض، اللونين المتألقين اللذين يشاهدان ليلاً.

في الليل تبعثُ الديدانُ اللماعة ألواناً خضراً وامضة، تتمكن الدودة الخضراء الذكر من أن تطير. أمّا الأنثى فتزحف على التراب، ولكي يشاهدها الذكرُ، تقف على غصنٍ رفيع ترفع بطنها وتطلق إشارات ضوئية، مصدرها مادة في طرف جسدها .

الألوان، إشارة تهديد

الألوان، إشارة تهديد أو هروب بعض الحيوانات مزودة بعلامات تظل خفية طالما هي في حالة استقرار وسكون، ولا تظهرها إلا في مواقف الدفاع أو الخوف. يفرض القرد الذكر الطويل الذيل احترامه على أخصامه بفتح ساقيه فجأة ليكشف وجههُما الداخلي الفاتح اللون. ذنب الأرنب البرية أعلاه أسود وأسفله أبيض، عند الخطر، تهرب رافعة ذيلها، فينبّه اللوث الأبيض رفاقها .

الصراخ والغناء

إشارات، صُراخ، غناء … وهذه طريقة أخرى للتكلم ! لدى الحيوانات التي تعيش جماعات، حاجة ماسة لتتقاسم شعورها وأحاسيسها.

لا تئن الذئاب عند التوجع ولكن لإلقاء تحية صداقةٍ أو لإعلان الخضوع، تعني زمجرتُها الانزعاج أو الغضب، العواء هو غناء الذئاب، تعوي عندما تكون مجتمعة في رهط لتأكيد قدرتها، إن غناءها الذي يمتد على دائرة تبلغ بضعة کیلومترات يتيح لها تأكيد حقوقها في بقعة الأرض التي هي فيها وتثبيت حدودها .

لغة القرود

القرود هي الحيوانات الأكثر تعبيراً وإفصاحاً. تفرع قرود الغوريلا صدورها وتصدر صيحات مخيفة لتدفع أعداءها إلى الهرب، لا تهاجم إلا عندما ترغم على ذلك. وعندما تصر أو تقف أو تصرِفُ بأسنانها أو تصفّق بيديها فلا يعني ذلك أنها تلعب ولكنها تتخاطب على طريقتها، انظر إلى هذين القردين اللذين يتماسكان بالأيدي إنهما يتبادلان مداعبات الصداقة، وآخر يخفي رأسه تحت إبطه لأنه خائف، وآخر يمد يده للمسالمة ويقرفصُ علامة الخضوع، وذاك الذي يفلّي فروة جاره إنما ينزع منها القمل والشوك والأوساخ معبراً له عن تودّده إليه وعن تعاطفه معه .

التخاطب

تتخاطب النمال بواسطة روائحها، ماذا تفعل النملة عندما تصادف جرادة أكبر من أن تستطيع حملها وحدها إلى قريتها؟ تنذر رفيقاتها بتركها على ممرّها نقاطاً عطرة كمعالم على الطريق. هذا يعني : “تعالين ساعدني !” أحياناً، تعني الإشارة وجود خطر، (أطعموا الملكة) أو (أبعدوا هذه النملة الميتة !).

الروائح

روائح تقول: (أنا هنا في بيتي) لا تتحمل القنادس أن يأتي قندس غريب عن العائلة فيتسلّل إلى أرضها، لذا فهي ترسم نقاط الحدود الهامة برائحتها التي تعني : (ممنوع الاقتراب من هنا)، تضع على أكمات من التراب مادة تستشعر من بعيد، يستخدم القنفذ ريقه العطر ليعلن للقنافذ الأخرى حدود أرضه.

التعاون

تتعاون الحيوانات لتواجه الأخطار في الصيفي، ثُكثرُ الأرانب من النطنطة على حدود أرضها ! إن رئيس القطيع الأكبر سنّا والأقوى هو الوحيد الذي يحق له النوم في أحد الأوكار فيما يحرص حرسُه على سلامته . تقعد الأرنب على مؤخرتها منتصبة الأذنين، وإذا سمعت حركة غريبة، ترفس الأرض بقدميها معلنة الخطر ثم تهرب بخط منكسر لتصعب ملاحقتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *