التخطي إلى المحتوى
ماذا تاكل الزرافة

الزرافة والأكاب

ينتمي الزراف والأكاب إلى عائلة الزرافيات giraffidae وهي حيوانات حافرية تقطن إفريقيا، يعيش الزراف في الأراضي العشبية والسافانا الإفريقية، بينما يعيش الأكاب، وهو أكثر ندرة من الزراف، في الغابات.

الزرافة

الزراف giraffe هو أطول الحيوانات قامة على الأرض إذ يمكن أن يصل ارتفاعه حتى ستة أمتار ويزن 2100 كلغ، ويعد ذكر الزراف أعلى قامة من أنثاه، للزراف قوائم طويلة تنتهي بحوافر، وعنق طويل، وذيل طويل. كما يوجد على رأس الزراف قرنان مغطيان بالشعر يدعیان بالمخاريط العظمية ossicones وبالإضافة إلى هذين القرنين يوجد لدى الذكور قرن ثالث أوسط، وتستعمل الذكور قرونها للمناوشة واللعب مع الذكور الأخرى.

ماذا تاكل الزرافة ؟

الزرافة والأكاب حيوانات عاشبة مجترة، تتغذى الزرافة على أوراق النباتات وأزهارها وثمارها، ومن أحد أطعمتها المفضلة أوراق شجر السنط حيث يساعدها عنقها الطويل في الوصول إلى أوراق هذه الأشجار، ويتغذى الأكاب على النباتات الأصغر والأعشاب والسراخس والثمار وحتى الفطريات، ومن المعروف أن الزرافة والأكاب يأكلان التراب أيضا للحصول على احتياجاتهم من المعادن والأملاح.

أصناف الزرافة

توجد تسعة أصناف فرعية من الزراف هی الزراف المتشابك البقع أو الصومالي، وزراف أنغولا أو الرمادي، وزراف كردفان، وزراف ماساي أو كليمنجارو، وزراف روتشيلد، والزراف النوبي، والجنوب إفريقيا وثورنيكروفت أو الروديسي، والإفريقي الغربي أو النيجيري.

صغار الزرافة

تلد أنثى الزراف (الزرافة) عجلا واحدا في كل حمل بين أشهر أيار وآب بعد فترة حمل تستمر 457 يوما، ومن النادر أن تلد توائم، وعند ولادته يسقط العجل من ارتفاع مترين برأسه أولا، ثم يتمكن من الوقوف على قدميه بعد 15 دقيقة، تقوم الأم عادة بتخبئة صغيرها في النهار لحمايته من الحيوانات المفترسة.

اللسان

توجد صفة مشتركة بين الزراف والأكاب وهي أن كلا منهما يملك لسانا طويلا وعضلياً قابضاً يساعدهما على الإمساك بأوراق الأشجار والتهامها، تستطيع الزرافة أن تمدّ لسانها حتى 45 سم، بينما يستطيع الأكاب أن ينظف أذنيه بلسانه.

السلوك الاجتماعي

الزرافة حيوان اجتماعي يعيش في قطعان كبيرة يبلغ تعداد أفرادها 10-20 فردا، ويمكن لبعض القطعان أن يصل عددها حتى 70 فردا، ويقود ذكر بالغ عادة القطيع الذي ينتشر على مساحة كبيرة من الأرض.

الأكاب

لا يعيش الأكاب okapi سوى في الغابات المدارية من جمهورية الكونغو الديمقراطية، وهو ليس عالي القامة كالزرافة، يغطي جسمه رداء أسمر محمر كما توجد على قوائمه خطوط شبيهة بخطوط حمار الوحش، أما رأسه فيشبه كثيراً رأس حصان، ينمو الأكاب حتى ارتفاع 180 سم ويمكن أن يزن أكثر من 250 كلغ، وكما هو الحال لدى الزرافة يوجد فوق رأس الأكاب زوج من القرون العظمية الصغيرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *