التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل الأيل

الايل

الأيل يعرف علمياً بإسم: (Cervidae) هو حيوان ثديي ينتمي إلى فصيلة الغزلان، يعد الحيوان الوحيد الذي له عظام على رأسه تسمى القرون المتساقطة ولكنه حيوان صغير الحجم، يقوم بعض الفلاحيين بتربيته في مزارعهم، ويعد من أكثر لحيوانات الثديية الأرضية إنتشاراً.

يا له من حيوان نبيل ! فبجلال سلوكه وجمال وتناسق قوامه واناقة سميره وتشعب القرنين اللذين يتوجان رأسه ما انفك الأيل حتى يومنا هذا يجسد اسطورة الحيوان المتبویء عرش الغابة والمهيمن على رحابها، ومع ذلك فإن هذا العاهل مخلوق خجول يقظ وذو حواس في منتهى النمو إذ باستطاعته التنبه للخطر من مسافة بعيدة وحسبه أدنى انذار لكي يركض لائذا باذيال الفرار ، ولكن الدم الملكي الجاري في عروقه لا يسمح له ابدا ان يسلك سلوك الاحساء : فاذا تعرض ايلنا للعدوان دافع عن نفسه ببسالة خليقة بمقامه، عندما يعود الهدوء الى نصابه يستأنف جلالته بوقا بمهام وظيفته الملوكية رافعاً رأسه سائراً في آباء واعتزاز علماً بأنه المهيمن الحقيقي الوحيد على رحاب الغابة .

غذاء الأيل

يتكون النظام الغذائي لحيوان الأيل من مجموعة مختلفة من الأطعمة التي تشكل مصدر قوته والتي تتكون أساساً من الأعشاب الخضراء والنباتات وثمار بعض الأشجار، وجوز البلوط ولحاء الأشجار .

هل كنتم تعلمون ؟

أن الايل بحاسة شمه المتناهية الدقة قادر على أن يشعر بوجود إنسان على بعد كيلو مترين .. وأنه يأكل قرنيه بعد سقوطهما .. وأن عينيه مستقلتان عن بعضهما مما يمكنه من اجالة النظر في مجال بصري أوسع .. وأنه عندما يفزع يهز بذيله الابيض، الذي يشبه الراية الصغيرة.. وأنه يستطيع العدو بسرعة قدرها ثمانون كيلو مترا في الساعة .

⇐ نرشح لك ايضاً:

حقائق عن الايل

  • يبدأ فصل التوالد بالمبارزات بين الذكور التي يفوز اشدها قوة حفاظا على استمرارية النسل سليما وقويا .. ولذا فمن الصعوبة بمكان أن يظل ذكر وانثى مصحوبين مدى الحياة .
  • تحتوى مملكة جلالته في بعض الأحيان على مستنقع يظل تحت تصرفه کی يستحم في طينه علاجاً لداء المفاصل، الأيائل حيوانات ذكية إذا طوردت اخفت اثرها بالارتماء في اقرب مجری مائي حيث انها تجيد السباحة اجادة تامة .
  • نظرا لاشتهاء الأيائل للملح فإنها تعتني بلحس فراء الأرانب البرية التي تترسب عليها طبقة طفيفة من هذه المادة . وتنويعا القائمة طعامها النباتي لا تستنكف هذه الحيوانات حتى عن التهام ضفدعة شجر .
  • تلهو صغار الايل، مثل صغار البشر تماما وتتلاحق ريثما تقف الأمهات للحراسة عن بعد قليل تقبع الصغار بين النباتات وبفضل ثوبها التنكري يمكنها التواري عن نظر الأعداء .
  • تتجدد قرون الأيائل سنويا إذ تسقط نحو شهر أبريل وتأخذ في النمو من جديد على الفور حتى تكتمل مع نهاية فصل الصيف . يكسو الجزء العظمي منها طبقة ناعمة تدعى مخملاً ، وهذه الطبقة التي تصير جافة خلال الصيف سرعان ما تنفطر وتنفصل .
  • يسود بين الأيائل النظام الأمومي، لا ينتمي لنوادي الذكور إلا الراشدة منها، وأما ما كان دونها سنا فتتبع الاناث التي تقوم إحداها بقيادة القطيع. عندما يرتفع مستوى الثلوج الهاطلة شتاء ويتهدد الجوع الأيائل تلتئم هذه الحيوانات في مجموعات للاحتماء ببعضها والاستدفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *