التخطي إلى المحتوى
ماذا يأكل الفيل

الفيل

يتميز الفيل Elephant وهو أكبر الثدييات الأرضية بخرطومه الطويل ونابيه العاجيين الجميلين، ينتمي الفيل إلى أحد صنفين : الفيل الإفريقي African Elephant والفيل الآسيوي Asian Elephant، وتصنف الفيلة الإفريقية إلى فيل الحراج الإفريقي وفيل الغابات الأفريقي، أما الفيل الآسيوي فيصنف إلى أربعة أنواع هي: فيل سريلانكا، والهندي، وسومطرة وبورنيو.

خرطوم الفيل

عندما نفكر بالفيل فأول ما يخطر ببالنا هو خرطومه trunk الطويل، ولخرطوم الفيل فوائد عدة، ففي نهايته يقع منخاراه اللذان يساعدانه على التنفس، أما النهايات الشبيهة بالأصابع فتساعده على التقاط الأشياء، كما يستخدم الفيل خرطومه لحمل الماء والطعام إلى فمه، وليدفع صغاره للسير، أو ليطلق نفير التحذير.

ناب الفيل

للفيل زوجان من الأسنان الطويلة (سنّانِ) تدعى أنياب الفيل tusks يتألف ثلثها من الدم والأعصاب، أما الجزء الظاهر من الناب فيتألف من العاج المطلي بطبقة من المينا، هذا العاج ثمين جدا ويستخدمه الناس في صنع الحلي ومفاتیح البيانو والسكاكين.

غذاء الفيل

الفيل هو أكبر حيوان نباتي على سطح الأرض، وهو يحب التغذي على مختلف أنواع الطعام من أعشاب وأوراق وأماليد ولحاء وثمار وبذور النباتات، يقضي الفيل معظم وقته في انتقاء والتقاط والتهام الطعام، يأكل الفيل البالغ في كل يوم أكثر من 100 كلغ من النباتات ويشرب حوالي 60 غالونا من الماء .

نقترح عليك قراءة : معلومات عن حيوان الفيل .

قطيع الفيلة

الفيل حيوان اجتماعي جدا، ومجتمع الفيل مجتمع أمومي أي أن الأنثى هي التي تقود القطيع، وعادة ما تكون قائدة القطيع أكبر الفيلة سناً وأضخمها حجما، وتدعى بالفيلة الأم، يمكن أن يترواح عدد القطيع بين 8 إلى 100 فيل، وحين يولد فيل جديد يشرف القطيع كله على رعايته وحمايته، يترك الفيل الذكر القطيع عندما يبلغ إثني عشر عاما ويمضي لوحده باحثا عن رزقه، وقد يشترك مع ذكر آخر أو أكثر مشكلين قطيعا يتراوح تعداده بين 2 إلى 14 فيلا، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل عدد قطيع الذكور بين 35 إلى 144 فيلا .

الغذاء النباتي

الفيل هو أكبر حيوان نباتي على سطح الأرض، وهو يحب التغذي على مختلف أنواع الطعام من أعشاب وأوراق وأماليد ولحاء وثمار وبذور النباتات، يقضي الفيل معظم وقته في انتقاء والتقاط والتهام الطعام، يأكل الفيل البالغ في كل يوم أكثر من 100 كلغ من النباتات ويشرب حوالي 60 غالونا من الماء .

تربية الفيل

استخدم الإنسان الفيل كوسيلة نقل ولحمل البضائع الثقيلة، كما استفاد منها في صناعة الأخشاب وفي الصيد والحروب، وقد بدأت تربية الفيلة الآسيوية قبل 5000 عام تقريبا، بينما ربي المصريون القدماء الفيل الإفريقي منذ 2500 عام.

الفيل حيوان ذكي

يعد الفيل من أذكى الحيوانات على الأرض، فدماغ الفيل أكبر حجما من أدمغة باقي الحيوانات، ويقارن ذكاؤها بذكاء الدلافين، وكما هو الحال مع صغار الإنسان تتعلم صغار الفيلة السلوك عبر سنوات نموها، كما تتميز الفيلة بذاكرتها طويلة المدى.

انواع الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي

يعيش الفيل الأفريقي في الغابات المدارية وشبه المدارية والأراضي العشبية والسافانا الإفريقية، وهو أطول وأثقل وزنا من الفيل الآسيوي كما يمتلك أذنين أكبر من أذني قريبه الآسيوي، والفيلة الآسيوية حيوانات مهددة بالانقراض إذ لم يبق منها إلا ما بين 40000 – 50000 فيلا على قيد الحياة.

فيل الحراج الإفريقي

فيل الحراج الإفريقي African Bush Elephant ويعرف أيضا باسم فيل السافانا هو أكبر من فيل الغابات ويتميز بانحناء نابيه نحو الخارج، ويمكن لفيل الأحراج الإفريقي أن يزن حتى 9500 كلغ.

فيل الغابات الإفريقي

يتميز فيل الغابات الإفريقي African Forest Elephant بلونه الأكثر دكْنة من فيل الأحراج وبأذنيه البيضاويتي الشكل واللتين تنطويان في أعلاهما إلى الخلف، كما أن أنيابها أكثر استقامة وتتجه نحو الأسفل.

الفيل الهندي

الفيل الهندي Indian Elephant هو أكثر أنواع الفيلة الآسيوية انتشارا، يعيش الفيل الهندي في بنغلادش وبوتان وبورنيو وكمبوديا والصين والهند وماليزيا ومينمار ونيبال وسريلانكا وتايلاند وفييتنام.

فيل سومطرة

يعيش فیل سومطرة Sumatra Elephant على جزيرة سومطرة الإندونيسية، وهو من أكثر الفيلة المهددة بالانقراض، إذ لم يبق من فصيلته إلا 2500 – 3500 فردا .

الفيل السريلانكي

الفيل السريلانكي Srilankan Elephant هو أضخم فيل آسيوي، ويعيش في جنوب غربي سريلانكا.

فيل بورنيو القزم

يعتبر فيل بورنيو القزم Elephant Borneo Pygmy أصغر الفيل الآسيوية، إنها قصيرة الحجم، وجسمها أكثر استدارة بينما ذيلها أطول من ذيل بقية الفيلة وقد يصل إلى الأرض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *