التخطي إلى المحتوى
الظباء (Alcelaphinae) – الحيوانات من الألف إلى الياء

معلومات عن الظباء

حيوان الظبي و الظباء هم حيوانات ثدية , هذه الحيوانات تشبه الغزلان يوجد في إفريقيا وآسيا وأجزاء من الأمريكتين. هناك العديد من الأنواع المختلفة من الظباء بما في ذلك الظباء الملكي الصغير الذي يقف على ارتفاع أرنب!

على عكس الغزلان التي تجدد قرونها سنويًا ، يمتلك الظباء قرونًا دائمة قوية ، يستخدمها الظباء بشكل أساسي للدفاع عن قطيعه أو لمحاربة الظباء الأخرى.

ظبي الكودو
ظبي الكودو

يميل الظباء إلى الوصول إلى ما بين 8 و 10 سنوات في البرية على الرغم من أنه من المعروف أنهم يعيشون لفترة أطول عند إبقائهم في الأسر. ومع ذلك ، لن يستمر العديد من أفراد الظباء في الشيخوخة في البرية لأن الظباء هدف رئيسي للعديد من الثدييات آكلة اللحوم الكبيرة. إذا كان الظباء قديمًا ، فمن الطبيعي أن يكون الظبي أبطأ في الهروب من الخطر.

الظباء هي واحدة من العديد من الثدييات متوسطة الحجم التي تربط سلسلة الغذاء الأفريقية معًا. قد يرعى الظباء فقط على الأعشاب ولكنه مصدر غذائي مستقر لكثير من الحيوانات المفترسة الكبيرة آكلة اللحوم في إفريقيا ، مثل الأسود والضباع والتماسيح.

سلوك الظباء

معلومات عن ظبي الكودو
معلومات عن ظبي الكودو

يظهر الظباء سلوكيات دفاعية مختلفة بناءً على حجمها وموطنها وعددها وأنواعها. يميل الظباء الانفرادي الأصغر إلى العيش في مناطق غابات كثيفة وهذه الأنواع من الظباء تدافع عن نفسها عن طريق الاختباء. تحمل الظباء الظبي اسمها من قدرة هذه الأنواع على الغوص في الغطاء النباتي. يجري الظبي ويقفز بحجم غزال ، وتظهر بعض أنواع الظباء سلوكها الفريد في النطق أو التنقيط. يتجمع الظباء الكبير في قطعان أكبر ويمكن أن يعتمد على الجري كدفاع جماعي.

تم العثور على الظباء في مجموعة واسعة من الموائل ، وعادة ما تكون الغابات ، والغابات ، والسافانا ، والسهول العشبية ، والمستنقعات. وقد تكيفت عدة أنواع من الظباء للعيش في الجبال والنتوءات الصخرية ، وقد تكيفت بعض الأنواع من الظباء مع الصحاري (الساخنة والباردة) ، وهناك نوعان من الظباء حتى شبه مائيين ويعيش هذا الظباء في المستنقعات.

الظبي
الظبي

بعد التزاوج ، تلد الظباء الأنثى عجلًا واحدًا ، أو نادرًا ، توائم ، بعد فترة حمل يمكن أن تستمر حتى ثمانية أشهر. الأم وعجلها حديث الولادة عرضة للحيوانات المفترسة ، وكان على الظباء تطوير استراتيجيات مختلفة للبقاء على قيد الحياة في هذه الفترة. بالنسبة لمعظم أنواع الظباء ، تلد الأنثى في غطاء كثيف وتترك العجل أثناء الرضاعة. يأتي العجل إلى والدته عندما تطلق عليه ، وبمجرد إطعامه ، سيختبئ العجل مرة أخرى. بمجرد وصوله إلى مخبئه ، يظل العجل ساكنًا تمامًا وسيهرب فقط إذا كان على وشك أن يتم اكتشافه.

عرض جميع الحيوانات التي تبدأ بـ بحرف الظاء.

أنواع حيوان الظبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم