التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الخرتيت

الخرتيت

الخرتيت أو وحيد القرن (الاسم العلمي: Rhinocerotidae) ويدعى أيضا الكرگدن، حيوان ثديي ضخم الجثة، يعيش ممثلوها في قارات إفريقيا وآسيا. هناك خمسة أصناف من حيوان الخرتيت وهي : الأبيض والأسود، والسومطري والهندي والجاوي، واليوم سنذكرها في مقالنا هذا معلومات رائعة عن هذا الحيوان الضخم

معلومات عن الخرتيت

جبان أم شجاع، فضولي أم لعوب، حريص أم متسرع، الحق أن الخرتيت الأسود لا يمكن التنبؤ بسلوكه مقدماً على الإطلاق، فعندما تتصور أنه مهتم بشئونه الخاصة لأنه أولاك ظهره، فإنه في الحقيقة يكون قد رآك، ولفزعك فإنه قد يستدير ويهجم في سرعة القطار السريع، ولحسن الحظ فإن (کوفانو) كما يسمى في اللغة السواحلية، قصير النظر وما عليك إلى أن تقفز إلى أحد الجانبين ويستمر هو في الهجوم في خط مستقيم و بعد رمحة سوف يتوقف ليرعی الحشائش بغبطة شديدة، أو يستدير إلى اتجاه آخر ويلتي بنفسه على قرية النمل الأبيض أو أي شئ آخر لكنه إذا لم يتعرض لإثارة فإنه يحصل على أعلى الدرجات لسلوكه الحسن، فهو يلاعب أسرته أو يستغرق في حمام طويل أو يرقد غافيا في الظل .

نرشح لك : معلومات عن الحيوانات البرية .

غذاء حيوان الخرتيت

يتغذى حيوان الخرتيت على النباتات فهو حيوان عاشب، الخرتيت الأسود الهندي والجاوي والسومطري حيوانات خلقيّة أي أنها تتغذّى على أغصان وفروع الأشجار والنباتات الضالة، وعلى النباتات المعترشة، أما الخرتيت الأبيض فهو حيوان رعي أو عاشب يتغذى على الأعشاب والنباتات الصغيرة.

نرشح لك مقالة عن : معلومات عن حيوان وحيد القرن .

حقائق عن الخرتيت

  • إذا كان الخرتيت متوعك المزاج أو جريحا، فإنه قد يهاجم أي حيوان أو شجرة أو قرية نمل أو أي شئ يمكنه أن يصل إليه .
  • إن اقتراب سيارة أمر يزعج الخرتيت ويثيره لدرجة أنه يهاجمها بشراسة و يدق هذا الحيوان الكبير جسم السيارة بقرنه وقد يقلبها رأسا على عقب.
  • ليس للخرتيت أعداء حقيقيون فيما عدا الإنسان وقد تقتل الأسود أحياناً خرتيتاً صغيراً إذا لم يكن الوالدان على حذر .
  • يبلغ طول الخرتيت الأبيض 16 قدماً، وهو أضخم أفراد عائلة الخرتيت .
  • الخرتيت الهندي وهو نادر الآن يمكن التعرف عليه بسهولة لأن له قرناً واحداً وجلده مقسم إلى مسطحات قرنية كبيرة والصغار التي ما يزال جلدها ناعما قد تتعرض للاقتناص من النمور.
  • يستمر حمل إناث الخرتيت بين 15-16 شهر، بعد هذه المدة يحين وقت ولادة الصغير الواحد، أو اثنين في حالات نادرة.
  • خرتيت سومطرة هو أندر وأصغر الخراتيت فحجمه كحجم السيسي وهو الوحيد في العائلة الذي له شعر و يعيش هذا المخلوق اللطيف في غابات جنوب شرق آسيا .

هل تعلم ؟

أنهم في الشرق يعتقدون أن قرن الخرتيت إذا طحن وتحول إلى مسحوق وأخذ في مشروب فهو دواء نافع للحمیات بل إنه قد يؤجل الشيخوخة ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *