التخطي إلى المحتوى

معلومات عن الديناصورات

إن الديناصورات أو الدناصير (وهي كلمة يونانية تعني عظاءة مرعبة) حيوانات إنقرضت منذ زمن بعيد وكانت من الحيوانات المهيمنة على وجه الأرض منذ حوالي 230 مليون سنة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات عن الديناصورات في ذلك العصر…

نرشح لكم موضوع أخر عن : معلومات عن الديناصورات .

أبريكتوصور

أبريكتوصور

هذا الديناصور من العصر الجوراسي المبكر اي (حوالي 200 مليون سنة مضت) وزنه حوالي 45 كجم (100 رطل) ويصل وطوله حوالي (4 أقدام)، وتم العثور على عينتين فقط من الحفريات لهذا الديناصور، مما يجعل الامر صعبا على الباحثين على وضع الاستنتاجات اكثر حول هذا الديناصور.

أبروسورس

أبروسوروس

هذا الديناصور من العصر الجوراسي الأوسط اي منذ (حوالي 170 مليون سنة مضت)، ويعد ديناصور أبروسوروس اصغير ديناصور مقارنة مع الديناصورات الآخرى ، ليصل طوله إلى حوالي 9 أمتار ،  ياكل الاعشاب واسمه يعني “سحلية حساسة”

أخيلوصور

أخيلوصور

عاش هذا الديناصور في أواخر العصر الطباشيري اي منذ (حوالي 80 مليون سنة مضت) و قد عاش قبل انقراضه في أمريكا الشمالية، وكان أشلوسوروس من الحيوانات العاشبة التي يصل طولها إلى حوالي 6 أمتار (20 قدما) ، ولديها قرنين متميزين، وكان اسمه افي عام 1995 من قبل عالم الحفريات سكوت “سامبسون”.

أفروفنتور

أفروفنتور

هذا الديناصور من منتصف العصر الجوراسي (حوالي 160 مليون سنة مضت). اسم أفروفنتور يعني “هنتر الأفريقية”، مشيرا إلى المنطقة التي يعيشون فيها، وأنها كانت ثيروبودس آكلة اللحوم .

ألاموصورس

ألاموصورس

هذا الديناصور من العصر الطباشيري المتأخر الذي يبلغ طوله 21 مترا (69 قدما) ووزنه حوالي 35 طنا، وكان ألاموصوروس يتميز بعنق طويل وذيل، وقد عاش في الآن أمريكا الشمالية قبل انقراضه.

البيرتوسوروس

البيرتوسوروس

هذا الديناصور من أواخر العصر الطباشيري، كان ألبيرتوسوروس مفترسا ينتقل على قدمين، كان يعيش في منطقة غرب أمريكا الشمالية، فهو أصغر من تيرانوسوريدس كا الريكس الديناصور المعروف، ألبيرتوسوروس لا يزال ينمو إلى طول يصل إلى 9 أمتار (30 قدما) ووزنه حوالي 1.4 طن

ألوصور

ألوصور

عاش في العصر الجوراسي في وقت متأخر (حوالي 150 مليون سنة مضت)، وصف لأول مرة في عام 1877 ألوصور هو واحدة من الديناصورات الأولى المعروفة، كان آكل اللحوم ووزنه حوالي 2.3 طن.

أنشيسراتوبس

أنشيسراتوبس

عاش هذا الديناصور في أواخر العصر الطباشيري (حوالي 70 مليون سنة مضت). كان أنشيسراتوبس عاشب (آكل النبات) كان يسير على أربعة أرجل ولديه ثلاثة قرون على وجهه واطلق عليه اسمه الحالي في عام 1914، طول أنشيسيراتوبس يصل إلى 6 أمتار (20 قدما) وقد عاش في غرب أمريكا الشمالية.

أنتاركتوساوروس

أنتاركتوساوروس

عاشت أنتاركتوسوروس (بمعنى “سحلية الجنوبية”) في أمريكا الجنوبية في أواخر العصر الطباشيري، على الرغم من أن هيكله العظمي كبير وضخم الى انه لم يتم العثور عليه، ويعتقد العلماء أن هذا الديناصور ضخم يمكن أن يصل طوله إلى أكثر من 18 مترا (60 قدما) .

أباتوسوروس

أباتوسوروس

قد يبدو أباتوسوروس (المعروف أيضا باسم الديناصور) وكأنها تعيش في بيئتها خلال العصر الجوراسي، قبل حوالي 150 مليون سنة، يوضح الرسم التوضيحي أباتوسوروس واثنين من الديناصورات أصغر تشرب المياه .

دينونيكس

الديناصور دينونيكس يتغذى على بقايا الديناصورات أو الحيوانات آلاخرى، يصل طوله دينونيكس حوالي 3.4 متر (11 قدما)، عاش في بداية العصر الطباشيري منذ حوالي 121 مليون سنة وكان من نفس عائلة صنف الديناصور كما فيلوسيرابتور.

غاستونيا

غاستونيا

هذا الديناصور من العصر الطباشيري المبكر (حوالي 125 مليون سنة مضت)، على ظهر غاستونيا درع مقدس ومسامير كبيرة على كتفيها، وكان اسمه جيمس كيركلاند في عام 1998 بعد العثور على بقاياه في ولاية يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية.

اراسورو لوفوس

bạrạswrwlwfws

هذا الديناصور من العصر الطباشيري (حوالي 75 مليون سنة مضت)، كان باراسورولوفوس أكلة النباتات من صنف (الحيوانات العاشبة) التي عاشت في أمريكا الشمالية.

مينمي

مينمي

هذا الديناصور صغير من العصر الطباشيري المبكر (حوالي 116 مليون سنة مضت)، كان مينمي ديناصور مدرعة ومثل غيرها من أنكيلوسورس، مصنف  كاعاشب (الآكل نباتي) كان اسمه مينمي بعد العثور على بقاياه بالقرب من معبر مينمي في أستراليا

ونحن نفترض

ونحن نفترض

تظهر هذه الصورة مقارنة حجم المقياس بين الإنسان وديناصور، كان سوروبوسيدون ضخم جدا من العصر الطباشيري المبكر اي (حوالي 112 مليون سنة مضت) ويقدر العلماء أن طوله يبلغ حوالي 34 مترا (112 قدما)، يدعى سوروبوسيدون الإله اليوناني بوسيدون ويعني “إله الزلزال”.

فيلوسيرابتور

فيلوسيرابتور

كان فيلوسيرابتور يعيش في أواخر العصر الطباشيري (حوالي 73 مليون سنة مضت) فيلوسيرابتور هو ديناصور معروف بمخالب مرعبة، وهو من جنس الديناصورات  الثيروبودية الدرومايوصورية وتم العثور حاليا على نوعان منه فقط.

سبينو صوروس

sbynwswrws

كان سبينوسوروس أكبر ديناصور أكل اللحوم  في كل العصور، ويزن بين 7 و 20 طن، ويصل طوله إلى ما يقدر ب 17 مترا (55 قدما) .

أوتاهرابتور

أوتاهرابتور

عاش هذا الديناصور في العصر الطباشيري المبكر (حوالي 124 مليون سنة مضت) و أوتاهرابتور هو ثيروبود من صنف الديناصورات التي تدعى درومايوسوريداي (المعروف أكثر باسم رابتورس) و أوتاهرابتور هو أكبر عضو معروف من هذه العائلة فالعلماء يقدرون أنه يمكن أن يصل إلى طول 7 أمتار (23 قدما) تم العثور على أحافير أوتاهرابتور لأول مرة في ولاية يوتا الأمريكية في عام 1991.

جيغانوتو ساوروس

jyghạnwtwsạwrws

هذا الديناصور عاش في أواخر العصر الطباشيري (حوالي 100 مليون سنة مضت) كان جيغانوتوساوروس آكل اللحوم (آكلة اللحوم) اسمها هذا يعني “سحلية الجنوب العملاقة”.

ليسوتو  ليتوساس

lyswtwswrws

هذا الديناصور صغير من العصر الجوراسي المبكر (حوالي 200 مليون سنة مضت) يقدر العلماء طوله بحوالي حوالي 1 متر (3 أقدام) ، وكان ليسوتوسوروس ياكل الاعشاب، ويمشي على قدمين وربما كان عداء سريعا.

تابعتم معنا بعض معلومات عن الديناصورات من موفع عالم الحيوانات دوت كم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *