الصرصور

معلومات عن الصرصور

الصرصور

ينتمي الصرصور cockroach أو بنت وردان إلى رتبة الحشرات المجنحة، الصرصور هو حشرة مجنحة يمكنها التحرك بعدة طرق ، بما في ذلك القفز والطيران. وهو من الآفات المنزلية المعروفة، إذ يوجد في جميع أنحاء العالم عدا القطبين.

السمات المميزة للصرصور

للصرصورجسم بيضوي مسطح وهيكل خارجي قوي يستبدله كلما نما حجمه، يتفاوت حجم الصرصور بين 2-9 سم، وقد يصل وزنه حتى 30 غ. وللصرصور أعين مركبة كبيرة، وهذا يعني أنه قادر على الرؤية في مختلف الاتجاهات في الوقت ذاته، إذ توجد في كل عين 2,000 عدسة، ويستخدم الصرصور فمه للشم أيضاً. ومن المميزات المذهلة للصرصار أنه قادر على البقاء حياً بدون رأس قرابة أسبوع، وبعد أسبوع يموت عطشاً لأنه لا يمكن أن يشرب بدون وجود فم.

بيوض الصرصور وصغاره

تضع أنثى الصرصور بيوضاً وتغلفها بأمان في كبسولة (كيس)،ويمكن أن تحوي الكبسولة حتى 250 بيضة. تحمل الكثير من الإناث الكبسولة في نهاية بطنها وتسقطها عندما يحين وقت فقسها، ينمو الصغار ويصلون إلى سن البلوغ في مدة 3-4 أشهر.

أنواع الصراصير

الصرصور الأميركي

الصرصور الأميركي American cockroach هو أكبر الصراصير المعروفة، ويوجد في جنوب الولايات المتحدة حيث يصنف آفة مزعجة، يبلغ طول الصرصور الأميركي 4 سم، ويعد من أسرع الحشرات عدوا، يعيش هذا الصرصور في الأماكن المظلمة والرطبة حيث يكون محيطه دافئاً لأنه لا يتحمل البرد، وهو آفة منزلية يختبئ في الأقبية والمجاري حيث يتغذى على المواد العضوية المتفسخة.

الصرصور البرازيلي العملاق

الصرصور البرازيلي العملاق giant Brazilian Cockroach هو أحد أكبر الصراصير في العالم، ويبلغ طوله أكثر من 8 سم، يوجد هذا الصرصور في المناطق المدارية من بنما وجزر الهند الغربية والغابات المطرية في أميركا الجنوبية. يفضل هذا الصرصور العيش في الكهوف المعتمة في النهار، ويخرج منها ليلاً بحثاً عن غذائه.

الصرصور الأسيوي

الصرصور الأسيوي Asian cockroach صغير الحجم إذ يقل طوله عن 2,5 سم. لونه بني، وله أجنحة طويلة، وهو ماهر في الطيران، يشبه الصرصور الآسيوي الصرصور الألماني في الكثير من النواحي، إلا أن الفروق الوحيدة بينهما هي شكل الثلم في أحد مقاطع البطن ووجود غدة صغيرة في ذكر الصرصور الآسيوي.

صرصار مدغشقر المهسهس

يوجد صرصار مدغشقر المهسهس Madagascan hissing Cockroach، ويدعى أيضاً الفحاح، في جزيرة مدغشقر، وهو من الصراصير الكبيرة، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يصدر هسيساً أو فحيحاً شبيهاً بصوت الأفعى، ويوجد نوعان من الفحيح: فحيح الانزعاج وفحيح القتال، وليس للمهسهس أجنحة، لذا فإنه لا يستطيع الطيران. وفي مدغشقر يربيه بعض الناس كحشرة أليفة لكونه غير عدائي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *