عقرب

معلومات عن العقرب

العقرب

العقرب Scorpion من العنكبوتيات شأنها شأن العنكبوت والقراد والعث، يوجد حوالي 1,500 صنف من العقارب، ومنها 40 صنفاً سامة بما يكفي لقتل الإنسان. توجد معظم العقارب في المناطق الحارة الجافة وحول المناطق المدارية. وتعيش العقارب في مختلف الأماكن من جبال وصحاري وغابات العالم، والأماكن الوحيدة التي تعد خالية من العقارب هي نيوزيلندا والقارة القطبية الجنوبية.

السمات المميزة للعقرب

تتفاوت أطوال العقارب بين أقل من 2,5 سم إلى حوالي 25 سم. يقسم جسم العقرب إلى قسمين: الرأس والصدر. يتألف الرأس من العينين والأجزاء الفموية والأطراف. للعقرب ثمانية أطراف، وقد تحول الطرفان الأماميان إلى مخالب تمسك بها الطعام، أما الأطراف الستة الباقية فتسير عليها. وتقع إبرة حقن السم في نهاية ذيل العقرب. وللعقرب أعضاء حسية شبيهة بالمشط في أسفلها تدعى بالغشاء المشطي تستخدمها لتستكشف أماكن وجود الطعام.

سلوك العقرب

العقرب حيوان ليلي تختبئ في أثناء النهار وتخرج ليلاً باحثة عن الطعام. تتغذى العقرب عادة على اللافقاريات كالحشرات والعناكب والحريش والعقارب الأخرى، ولكن بعض أصنافها الكبيرة تتغذى أيضاً على الزواحف والقوارض الصغيرة كالفئران حيث يساعدها الغشاء المشطي على الشعور بوجود الفريسة وتحديد مكانها.

تكاثر العقرب

تلد العقرب صغارها أحياء، وهي تضع 25-35 (قِصْعِلاً) صغيراً في كل حمل، وتدوم مدة الحمل من عدة أشهر إلى أكثر من سنة بحسب صنف العقرب. تكون الصغار شاحبة وهزيلة عند الولادة، فترعاها الأم إلى أن تصبح قادرة على الدفاع عن نفسها. تحمل الأم جميع الصغار على ظهرها، وتقدم لها الغذاء وتحافظ على سلامتها.

أنواع العقارب

  • العقرب الأمبراطور: يستوطن الإمبراطور emperor Scorpion في القارة الإفريقية، وهو واحد من أكبر العقارب ، يبلغ طوله نحو 20 سم ، وهو أقل سماً من العقارب الأخرى ، مما يجعله حيواناً أليفاً..
  • عقرب أريزونا اللحائي: يوجد عقرب أريزونا اللحائي Arizona bark scorpion في صحراء سونورا في الولايات المتحدة والمكسيك. وهو عقرب متوسط الحجم، تنمو ذكوره إلى طول 8 سم تقريباً. غالباً ما يمكن رؤيته مختبئاً تحت الصخور والحطب ولحاء الشجر والأماكن المسطحة الأخرى، وكثيراً ما يصادفه الناس في منازلهم.
  • عقرب الغاب: عقرب الغاب wood scorpion هي عقرب بنية اللون توجد في جنوب شرق أستراليا، وتعيش في أكوام أوراق الأشجار أو تحت ركام الأخشاب على أرض الغابة، كما توجد عقرب الغاب في الحدائق القريبة من المدن.
  • العقرب العربي: يتميز هذا النوع من العقارب بحجمه الصغير، ويميل إلى اللون الأصفر الباهت، ويعد سمه ضعيفًا نسبياً، وغالبًا ما يتواجد في المناطق البرية، وفي الأماكن التي تتجمع فيها النفايات والفضلات والمناطق التي يكون فيها الخشب وافراً.
  • عقرب الصحراء الوبرية العملاقة: عقرب الصحراء الوبرية العملاقة giant desert hairy scorpion هي عقرب كبيرة يقطن صحاری سونورا وموهافي في أميركا الشمالية، ويبلغ طولها 15 سم. وقد تكيفت هذه العقرب مع مناخ الصحراء الحار والجاف، وتبقى في جحرها في النهار ولكنها تخرج ليلاً باحثة عن الفرائس.
  • العقرب الأسود: يستوطن العقرب الأسود تحديدًا شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يعد هذا النوع من العقارب السامة ، ولكنه لا يشكل خطراً على حياة الإنسان، وله العديد من الأحجام ، ويبلغ طوله حوالي 9 سم ، يعيش في المناطق الصخرية والوديان .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *