معلومات عن القطط الكبيرة

القطط الكبيرة

تعد القطط الكبيرة من الحيوانات اللاحمة في عائلة القطط التي تعيش في الطبيعة، وهي توجد في كافة أنحاء العالم عدا أستراليا والقطب الجنوبي، وتشمل عائلة القطط الأسود والفهود والنمور والبوما والفهد الصياد والكثير من الأصناف الأخرى الأصغر حجما كالكركال والأسلت والقطط البرية، وتعد هذه القطط من أشرس الحيوانات المفترسة في العالم.

الأسد

الأسد lion من أشهر القطط البرية وقد أطلق عليه العرب الكثير من الأسماء كالسبع والليث والغضنفر، يتميز الأسد بجلده الأسمر الذهبي، وهو الوحيد بين القطط الذي يَحوي خُصلاً طويلة من الشعر على ذيله وعرفه، وينمو الشعر حول رأس ورقبة الأسود الذكور فقط ويدعى لِبْدة الأسد، وتعد الأسود من الحيوانات الاجتماعية، إذ إنها تعيش في مجموعات تتألف من عدة إناث مع أشبالها، وتشترك الأُمّات في كل مجموعة بمسؤلية تربية الصغار.

أصناف الأسود وتوزعها

توجد ثمانية أنواع من الأسود، وقد كان أكبرها حجما أسد الأطلس ولكنه يعد منقرضاً في الطبيعة الآن، ومن الأنواع المنقرضة أيضا أسد الكاب الذي انقرض نهائيا سنة 1860، ومن الأنواع الأخرى الأسد الآسيوي الذي يعيش في غابات الهند، وأسد غرب إفريقيا، وأسد شرقي الكونغو، وأسد ماساي أو شرق إفريقيا، وأسد جنوب غرب إفريقيا، وأسد جنوب شرق إفريقيا.

إليك موضوع : القطط البرية .

الفهد

الفهد leopard هو أحد أعضاء أسرة القطط الذي يتميز بمهارته وقدرته على التخفي والاختباء، يملك الفهد ذیلاً طويلا ورأساً كبيراً وجسماً عضلياً قوياً، وهو ماهر في التسلق والسباحة، يكسو جسم الفهد جلد أصفر مغطى بالبقع والتشكيلات الزهرية الغامقة اللون، ويمكن للفهد أن يتكيف مع أي موطن يوجد فيه ما يكفي من الطعام، تعيش الفهود في جنوب الصحراء الكبرى وشمال شرق إفريقيا وآسيا الوسطى والهند والصين.

الجاغوار

الجاغوار أو اليَغوَر jaguar هو ثالث أكبر القطط بعد النمر والأسد، وهو يعيش بشكل رئيس في الغابات الكثيفة والأحراج والأراضي العشبية في أميركا الوسطى والجنوبية، للجاغوار جسم مكتنز وعضلي قوي ورأس كبير، يتدرج جلد الجاغوار من الأصفر إلى الأسمر الضارب إلى الحمرة مع بقع وأشكال زهرية أو مستديرة سوداء اللون، بعض أنواع الجاغوار مغطاة بحلة سوداء وتعيش في الغابات المطرية في أميركا الجنوبية.

النمر

النمر tiger ويدعى أيضا الببر هو أكبر القطط، للنّمر غطاء مخطط جميل وبطن أبيض اللون، والنمور هي القطط الوحيدة التي تتمتع بفرائها المخطط، كما أنها من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض على الأرض، كان عدد النمور في بداية القرن العشرين يصل حتی 100000 ولكنها تضاءلت إلى حوالي 6000 نمر يعيش في الطبيعة الآن، فقد أدى الصيد وفقدان مواطنها إلى تقليص أعدادها في مختلف الأماكن، وتصاد النمور رغبة في فرائها الجميل وأعضاء جسمها.

نمر الآمور

يعيش نمر الآمور Amur tiger في غابات الصين الشمالية وكوريا الشمالية وروسيا، ويسمى أيضا النمر السيبيري Siberian tiger، وهو من السلالات المهددة بالانقراض، إذ لم يبق منه في العالم سوی 400 فرد .

النمر الأبيض

يولد النمر الأبيض white tiger من ذكر وأنثى لهما نفس اللون ونفس الجينات وهو غير مألوفة، ولا يعيش هذا الحيوان في الغابات ، نجده فقط في المحميات الطبيعية وحدائق الحيوان .

مواطن النمور وأصنافها

تعيش النمور في مختلف المواطن بما في ذلك سهول السافانا والغابات المطرية المدارية والغابات المغطاة بالثلوج، من بين الأصناف الثمانية للنمور ثلاثة منها انقرضت نهائيا هي نمر قزوین، ونمر جاوة، ونمر بالي، والصنف الرابع المدعو بالنمر الصيني شبه منقرض في الطبيعة.

أسنان القطط

للقطط أسنان أقل من معظم اللواحم الأخرى، وهي تملك صفا من القواطع المدببة التي يوجد خلفها وأمامها أنياب طويلة وقوية صممت للإطباق علی الفريسة ونهشها، ويوجد خلف القواطع مجموعة من الطواحن العليا والسفلى التي تطبق على بعضها کشفرات المقص ويستخدمها الحيوان في تمزيق جلد الفريسة السميك.

الفهد الصياد

يعد الفهد الصياد cheetah واحد من أسرع الحيوانات في العالم بعد الطيور، حيث تصل سرعته إلى أكثر من 70 كلم / ساعة، ويتميز بساقيه الطويلتان وبنية جسمه القوية والرشيقة التي تساعده على الجري بسرعة عالية من أجل أن يفترسة طريدته، ويمكن أيضا تمييزه من خلال جسمه المرقط بنقط سوداء عن بقية القطط الكبيرة، بالإضافة إلى خطيين أسوديين على منتصف وجهه يمران على طرفي أنفه نحو فمه.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *