التخطي إلى المحتوى
معلومات عن القطط

القطط

تُعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة، والتي تنتمي إلى الثدييات فصيلة السنوريات، وقد استأنس الإنسان بالقطط مُنذ زمن بعيد، وذلك وفقًا لما أثبتته العديد من الأبحاث، وتتصف القطط بحبها الشديد للشمس، وذلك يظهر جليًا عند قيامها بالنوم في تلك الأماكن التي تكون مُعرضة لضوء الشمس، وبشكل خاص خلال فترة النهار، وعند البحث عن السبب وراء ذلك، اتضح أن القطط في بدايتها قد نشأت في جو صحراوي، وتتسم القطط بتعدد أنواعها أو كما يُطلق عليها سُلالات؛ حيثُ يوجد العشرات من السلالات، والتي تختلف فيما بينها في العديد من الصفات، فعلى سبيل المثال توجد سلالات ذات فراء كثيف، في حين أن هُناك سُلالات أخري عديمة الفراء.

وتُعتبر القطط من الحيوانات المُفترسة، حيثُ إنها تَحُب كثيرًا صيد الفئران والجرذان وغيرها من الأشياء، ومع ذلك فهى لا تُشكل خطر كبير على حياة الإنسان؛ كونها ذات حجم صغير، حيثُ يتراوح وزنها بين 4 إلى 10 كيلو جرام، مع وجود بعض الاستثناءات البسيطة، مثل أن تزن أحدى القطط 20 كيلو، ولكن يكن ذلك فقط في حالة الإطعام الزائد لها.

أما عن عُمر القطط، فهى ذات عُمر متوسط نسبيًا قد يصل إلى خمسة عشر عامًا، وتتسم القطط بحبها الشديد للنظافة، ودائمًا ما تقوم بتنظيف نفسها عن طريق علق فرائها باللسان، وتتمتع بعين مُستديرة وجميلة، ولها غطاء ثُلاثي، وفي حالة المرض يظهر  ذلك الغطاء بشكل مُزمن، ولهذهِ الأعين الجميلة قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، تتجاوز قدرة الإنسان بحوالي ست مرات.

نرشح لك قراءة موضوع : كيفية تدريب القطط .

خصائص القطط

تشترك كافة سُلالات القطط في عدد كبير من الخصائص، وذلك مثل:-

  • حُب الإنسان لها : فالإنسان قام بالاستئناس بالقطط مُنذ أمد بعيد، وغالبًا ما يحرص معُظم الأشخاص على تربية قطة في المنزل.
  • النظافة : تتسم القطط بأنها من أنظف الحيوانات الأليفة، فهي تقوم بتنظيف نفسها بشكل دائم، كما أنهُ يسهل تدريبها على استخدام الحمام، فلا يكون هُناك أي داعي بأن يقوم الإنسان بالتخلص من فضلات القطط بنفسهُ.
  • العمر : كما سبق الذكر أن القطط حيوانات ذات عُمر متوسط، فيتراوح عمرها بين 12 إلى 15 عام.
  • الطعام : تقريبًا تأكل القطط كافة أنواع الطعام، ولكن تُفضل بشكل أكبر اللحوم، ولا تمتلك القُدرة على تذوق الحلويات والسكريات.
  • الحمل : تقوم القطة بالولادة حوالي ثلاث مرات خلال العام، وتستطيع في كل مرة إنجاب أكثر من ستة قطط صغيرة، وبعد وضع الصغار تقوم الأم بملازمتهم بشكل دائم، حتى ثمانية أسابيع.
  • المُداعبة : تعشق القطط المُداعبة من قبل صاحبها، فهي تحتاج إلى اهتمام شديد بكافة تفاصيل حياتها.
  • الافتراس : تقوم القطط دائمًا باصطياد الفئران والجرزان، كما أن البعض منها يقوم بافتراس الحمام والعصافير.

أنواع القطط وأسمائها

1- قط الهيمالايا : نوع من القطط المُهجنة، وينتج من تزاوج سلالة القطط الشيرازي مع سُلالة السيامي، فيملك خليط من صفات السُلالتين، ويعد ذو سعر متوسط عند مُقارنتهُ نسبيًا مع باقي الأنواع.
2- قطط المانكس : لا يوجد فرق كبير بين ذلك النوع وكافة الأنواع الأخرى، فأهم ما يميز القط المانكس أنهُ لا يمتلك ذيلًا.

3- القطط السيامي : هذا النوع من أجمل القطط، حيثُ يتصف بجمال شكلهُ، وخاصة عينيهِ السماويتين، وينتشر ذلك النوع بشكل كبير، بسبب ما يحتويهِ من مُميزات مثل انخفاض السعر، وعدم تساقط الشعر.

4- القط الأثيوبي : هذا النوع من أكثر الأنواع رشاقة، ويُحب الحركة كثيرًا، ولا ينتشر ذلك النوع بشكل كبير، فهو يوجد بقلة في الدول العربية.

5- القط المصري : تتسم القطط المصرية بأنها نشيطة للغاية، وتعشق اللعب والجري في كل مكان، ولديهِ فضول وحب استطلاع كبير، فيُريد اكتشاف كل ما حولهُ، ولكن أغلب القطط المصرية تنشأ في الشوارع وتعتمد على نفسها في توفير الطعام، ومع ذلك فهى لطيفة وبمجرد ان تجد من يعتني بها، تُصبح لطيفة معه.

كيف تعتني  بالقطط؟

تُعد القطط من الحيوانات التي تحتاج إلى عناية واهتمام خاص، فهي تحب كثيرًا من يقوم بمداعبتها، وكلما زاد اهتمام الشخص بالقطة كلما زاد مستوى نشاطها، كما أنها تتصف بالحساسية الكبيرة.

كما يجب الاهتمام بالجانب الغذائي لها، فهي تُريد دائمًا التنوع في الطعام، وإن كانت تُفضل بشكل أكبر اللحوم، أما من ناحية الشراب فالقطط لا تشرب سوى الماء النظيف، بل يجب أن يكون مستوى نظافتهُ في مستوى الماء الذي يتناولهُ الإنسان، ولابد من الاهتمام بنظافة القط بشكل كبير، فيتم تمشيط شعرهُ، وكذلك غسل أسنانهُ كلما كان ذلك مُمكن.

وتُعد القطط من الحيوانات العاشقة للحرية بشكل كبير جدًا، فهي تكره الحبس في مكان مُغلق، بل تُحب تلك الأماكن الواسعة، والتي تستطيع التحرك بها بحرية كبيرة

بعض الحقائق عن القطط

نود أن نُقدم لكم بعض الحقائق عن القطط، وذلك مثل :

  • تستطيع القطط أن تتحكم بشكل جيد في أذنها الخارجية، وذلك بسبب وجود حوالي 32 عضلة بها.
  • القطط لا تستطيع معرفة طعم الأشياء الحلوة؛ وذلك بسبب افتقداها لحلمات التذوق الخاصة بالأجزاء الحلوة، كما أنها تُفضل اللحوم عن أي شيء آخر.
  • تمتلك القطط عيون جميلة ومُستديرة، ولعل أغرب ما بها أن القطط لها ثلاثة جفون.
  • عند وصول سن القطط إلى البلوغ، تفقد قُدراتها على هضم اللاكتوز، لذلك عند بلوغ القطط يتم منع الحليب عنها بشكل تام، وكذلك كافة المُشتقات الخاصة بهِ.
  • تتميز القطط بتعدد نبرات صوتها، والتي قد تتجاوز مائة نبرة، وذلك على العكس من الكلاب التي لا تمتلك سوى عشرة نبرات فقط لا غير.
  • تُعد القطط حيوانات متوسطة العمر، ولكن في بعض الأحيان قد يصل عمرها إلى 35 عامًا.
  • دائمًا تقوم القطط بعلق فرائها بواسطة اللسان، وهى بذلك تقوم بعملية نظافة شاملة لنفسها، وفي نفس الوقت تحصل على فيتامين ج.
  • تستطيع القطط الرؤية في الليل، وذلك بقدرة تصل إلى ستة أضعاف قدرة البشر.
  • تُعد دولة الصين من أشهر الدول التي تتغذى على لحوم القطط، بل وتعتبرها من أشهى وألذ أنواع اللحوم.
  • تستطيع القطط القفز من أعلى الأماكن، كما تقوى على الجري بسرعة كبيرة، يُساعدها في ذلك مرونة جسمها.
  • تتميز القطط بمستوى ذكاء حاد، كما أنها تستطيع التعرف على الحالة المزاجية لصاحبها، فلديها قُدرة كبيرة على معرفة نبرة صوت صاحبها، سواء كان فرح أو حزن.
  • لدى القطط حاسة سمع قوية جدًا، حيثُ تسمع الأصوات ذات التردد العالي.
  • تكره القطط الرائحة الحمضية، وذلك مثل البرتقال والليمون.
  • تتنفس القطة بمعدل 20- 40 مرة خلال الدقيقة الواحدة، كما أن قلبها ينبض حوالي 195 نبضة في الدقيقة الواحدة.
  • يبلغ عدد أسنان القطة ثلاثون، وتقوم القطة بتبديل الأسنان اللبنية بأسنان قوية ودائمة.

فيديو يعرض معلومات وأنواع القطط :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *