التخطي إلى المحتوى
معلومات عن تزاوج القطط من الألف الى الياء

القطط

القطط تعد واحدة من الحيوانات الأليفة الهادئة والجميلة والتي تضيف طابعاً خاص للبيت وترسم إبتسامة على محيى صاحبها، وهي من الحيوانات التي يسهل تربيتها وتدريبها في البيت، وذلك من خلال توفير كل ما يلزمها من طعام، وسكن، والتطعيمات أو اللقاحات، وأدوات الألعاب، ولوازم الاستحمام. بالأضافة إلى ذلك فالقطط تتميز بكونها ذكية وسهلة التعلم ويمكن تعويدها بسهولة على العديد من العادات، كما أن للقطط أنواع عدة، فهي تختلف عن بعضها البعض من حيث النوع والشكل والحجم ولون العينين والكثير من السمات الأخرى. وفي هذا المقال قمنا بإعداد هذا الدليل الخاص عن تزاوج القطط وسنتعرف معاً على مجموعة من المعلومات عن تزاوج القطط من الألف الى الياء بداية من علامات البلوغ إلى ولادة أول صغير لقطتكم .

معلومات عن تزاوج القطط

متى تبلغ القطط

مرحلة البلوغ الجنسي هي واحدة من المراحل التي تمر بها القطط في حياتها، وهذه المرحلة تبدأ عادة من عمر 8 شهور ولكنها تختلف من قطة إلى أخرى تبعاً لطول الشعر، ويزداد إقبال القطط على التزواج في هذه الفترة بشكل كبير، وفي هذه الفقرة سنتعرف على المدة التي تستغرقها القطط الذكور والإناث لتصل إلى النضج الجنسي :

النضج الجنسي لدى الذكور 

تصل الذكور إلى مرحلة البلوغ أو إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 10 أشهر وما فوقع على حسب النوع، ويبدأ التطعيم أو التلقيح الصحيح في نهاية العام ونصف العام. ويكون الذكر على استعداد لعملية التزاوج  في أي وقت من السنة، ولكن ينشط في مواسم التزواج العديدة، والتي تبدأ من نهاية العشر الأواخر من فبراير إلى منتصف أبريل، والموسم الثاني من نهاية أكتوبر حتى نهاية نوفمبر وفي بعض الأحيان تكون الذكور نشيطة في يوليو .

النضج الجنسي لدى الأناث

الإناث ينضجن جنسياً إبتداً من عمر 4 و 10 أشهر، ويكون متوسط العمر 6 أشهر، ويعتمد هذا على سلالة السيامي وقطط البورمي والقطط المحلية، وغالباً ما يكون سن البلوغ 5 أشهر من العمر، أما بخصوص السلالات ذات الشعر الطويل، فهنّ يبلغنّ في سن 10 أشهر أو أكثر من ذلك .

علامات البلوغ عند الإناث

  • دورة الشبق

المقصود بدورة الشبق أو ما يعرف بالإحترار هو فترة تمر منها الأنثى، يزداد فيها الهيجان الجنسي لديها أو بالأحرى تصل لمرحلة “الجنون الجنسي” وخلال هذه الفترة تصبح الأنثى جاهزة لعملية الجماع والتزاوج مع الذكور، والمبيض يكون حينها بكامل نشاطه، ما يسمح له بإنتاج عددًا كبيرًا من البويضات والهرمونات المسؤولة عن التغيرات الجسدية والسلوكية، التي تمر منها الأنثى خلال هذه الفترة التي تكون في حالة هياج جنسي شديد، وتحدث هذه الدورة خلال مواسم معينة من السنة، وغالباً ما تكون في فصلي الربيع والخريف. وتستمر أعراض دورة الشبق هذه لدى الأنثى من 11- 10 أيام في حالة لم يتم الأتصال الجنسي بها، أما إذا تمت عملية التلقيح أو التزاوج بينها وبين الذكر فإن هذه الأعراض تختفي في ظرف خمسة أيام، ومن بين تلك العلامات والأعراض التي تصيب القطة خلال هذه الفترة سنذكرها في هذا المقال في فقرة “علامات طلب الأنثى للتزاوج” .

  • دورة التبويض

المقصود بدورة التبويض أو الإباضة هو خروج البويضة من داخل المبيض لتصبح جاهزة ومستعدة للإخصاب بالحيوانات المنوية، والإباضة لدى القطط مختلفة كثيراً عن الإباضة عند الحيوانات الأخرى، فالإباضة لدى الحيوانات الأخرى تكون تلقائية أو (أوتوماتيكية) (بمعنى مبسط، فإن البويضات تنبعث من البيض بشكل تلقائي وعلى فترات زمنية محددة و لا تتغير تحت تأثير الهرمونات الجنسية المختلفة) وهذا الأمر لا ينطبق مع القطط بحيث لا تكون الإباضة عفوية، ولا تحدث إلا في حالة الجماع بين الذكر والأنثى، وتستغرق البويضة ما يقارب من 24 إلى 48 ساعة، وذلك من أجل النزول إلى قنوات فالوب حيث تكون جاهزة للإخصاب عن طريق الحيوان المنوي. بعد هذه العملية تمر البويضة الملقحة إلى الرحم، وتستقر هناك إلى أن ينمو الجنين .

علامات طلب الأنثى للتزاوج

  1. فقدان الشهية.
  2. كثرة التبول أو التبول المستمر.
  3. تتقلب على كلا الجانبين وتتدحرج على الأرض
  4. محاولة الهروب من البيت، وستفعل أي شيء للخروج.
  5. تغيير واضح في سلوك القطة وزيادة حركتها في كل مكان
  6. لحس أو لعق المنطقة التناسلية بشكل مفرط أكثر من اللازم.
  7. الجلوس ورفع منطقة الحوض ورفع الذيل إلى جانب أحد الأرجل.
  8. تكون القطة أكثر عاطفية وحنونة، وتصبح كثيرة الإحتكاك بصاحبها
  9. تورم في منطقتها الحساسة وتبللها بالأفرازات، مع زيادة في كمية المادة المفرزة.
  10. المواء بشكل مستمر وبصوت مرتفع وصاخب، وهو نداء تدعو من خلاله الذكور وخاصة في الساعات المتأخرة من الليل.
  11. تقوم بتطبيق أوضاع جنسية، حينما تلمس ظهرها أو منادتها وهي الجثوم على اليدين والرأس إلى الأسفل مع رفع المؤخرة للاعلى وإزالة الذيل على جانب ساقيها.

أستثنائات

  1. هناك بعض القطط من سلالات القطط الفارسية أو ما يعرف بقطط الشيرازي عادة ما تكون في حالة هدوء وبدون إضطرابات في الوقت الذي تكون فيه في حالة هيجان جنسي، وربما قد لا تلاحظ عليها بعض العلامات التي ذكرناها أو أغلبها، بما في ذلك المواء.
  2. هناك أقلية (عدد قليل جدا) من إناث القطط يقومون بعملية الرش مثل رش الذكر.

كم تدوم فترة التزاوج ؟

تستمر هذه الفترة مدة مابين 5-15 أيام ثم تعاودها، وتحدث الدورة التالية وهي دورة الشبق بعد مدة تصل من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في حالة عدة الحمل.

ملاحظة

بعدما يصبح عمر القطة أكثر من (7-8) سنوات، تكون دورات الهيجان الجنسي وطلب التزاوج غير منتظمة، ما يجعلها تضاعف عدد الولادات بشكل كبير في هذا العمر.

علامات طلب الذكر للتزاوج

  1. محاولة الهرب من البيت.
  2. قلة في الأكل إلى فقدان الشهية، والقلق.
  3. كثرة الرش أوالتبول، ويقوم بالتبول في جميع أنحاء المنزل، ويكون لهذا البول رائحة كريهة جداً، وهذه الرائحة تساعده على تحديد مجال منطقةسلطته وجذب الاناث إليه.

⇐ نرشح لك:

تزويج القطة

  • يستحسن توفير قط بالغ في بداية طلب ليكون شريكها، لأن عملية الإخصاب تكون أكثر ضمانًا في الأيام الأربعة الأولى، ولأن قطتك قد تحتاج مابين يوم أو يومين أو أكثر للتكيف والتأقلم.
  • يجب الحرص على سلامة صحة القط الذكر جيداً، ويجب عدم تزويج قطتك مع قط مريض ولا يتمتع بصحة سليمة.
  • إحرص على التأكد من أن القطة في حالة جيدة وهل هي خالية من أي ديدان ويفضل إعطاءها جرعة واقية قبل الجماع
  • إحرص على إختيار قط سبق وأن قام بعمليات جماع عديدة، وليس قط قليل الخبرة.
  • إحرص على إختيار قط ذكر يكون من سلالة جيدة وطيبة إذا كنت مهتم بالأصالة.
  • يتوجب عليك أن تعطي قطتك كل التطعيمات أو اللقاحات اللازمة قبل الجماع.
  • عند إحضار الذكر قد يتم رفضه من قبل القطة وقد تندلع بعض المعارك لذا يتوجد الحدر ويجب أن يكون ذلك لأول مرة تحت أنظارك لمنع أي ضرر قد يصيب أحدهما .

عملية التزاوج

في البداية، قد تصيح الأنثى عدائية بعض الشي إتجاه القط الذكر، في هذه الحالة يتوجب على مربي القطط منحها يوم أو يومين لتتأقلم مع الوضع، كما يجب على المربي أو المتبني أن يأخذ الاحتياطات اللازمة من قص أظافرها ومراقبتهم حتى لا يقوم أحدهم بأذية الأخر، بعد هذه المدة ستثير الأنثى اهتمامها بالذكر من وستقوم بشمه وتتحرش به، وسوف تبدي استعدادها للجماع من خلال تطبيق أوضاع جنسية وكذلك التدحرج بطريقة استفزازية على الأرض لجذب الذكر، حينها يقوم الذكر بمبادرة أولية وهي شم القطة، وقد تقوم الأنثى برفضه مرة أخرى، ولكنه يعاود الكرّة مجدداً ويتقرب منها تدريجياً.

 في حالة إستسلام الأنثى للذكر يقوم بعضها من الرقبة وتقوم في الحال بتطبيق وضع جنسي كرفع الذيل ورفع المؤخرة كما أنها تطبق حركات تشبه التجذيب بأرجلها الخلفيتين ( يقوم الذكر بمسك الأنثى من الرقبة وذلك لضمان أنها ستظل هادئة ومستمتعة بالوضع، ومن هذا المنطلق السلوكي الغريزي نفهم لما تقوم الأم بحمل صغارها من العنق) تدوم العملية لثوان فقط.

علامات نجاح العملية

أحد علامات الجماع الناجح والصحيح تضرب الأنثى الذكر وتصرخ بصوت مرتفع، وذلك من شدة الألم، ولهذا الألم دور أساسي في تحفيز القطة لمرحلة التبويض في ظرف يوم كامل، الجماع لدى القطط لا يدوم لمدة طويلة، فهذه العملية تستمر من من نصف دقيقة إلى حوالي 4 دقائق، بعد الإنتهاء ينفصل الذكر والأنثى عن الأخر، وتقوم الأنثى بفرك نفسها وتتأرجح على الأرض، لحوالي 10 دقائق .

كيفية التأكد من أن عملية التزاوج تمت بشكل صحيح؟

  1. يجب وضع القطة على قوائمها وليس على جانب واحد
  2. حمل الذكر إلى الأنثى من مؤخرة رقبته
  3. صراخ القطة بصوت مرتفع
  4. وحاول ضربه وأبعاده
  5. نقع الأنثى إلى الأرض بعد النهاية

ملاحظة

في بعض الحالات أو نقول أغلب الحالات يحدث أن يبتعد القط الذكر عن الأنثى وهي مازالت لديها رغبة كبيرة للجماع، وهذا ليس دليلاً على أنها لم تتزوج، ولكن يحدث ذلك بسبب هرمون ما زال مرتفعاً لديها وستهدأ بعد يوم أو يومين.

كم يوم تحتاج القطة للتأكد من أن عملية التزاوج وحدوث التلقيح والحمل تمت بشكل ناجح ؟

ليس لدى بعض القطط مدة محددة وثابتة، فالبعض منها تكتفي بعملية إغصاب واحدة، ولكن للتأكد من أن العملية ناجحة وقد تم إغصاب البويضة، يفضل تكرار عملية الجماع لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. وتكون نسبة الحمل من الجماع الأول %50.

علامات اقتراب الولادة

  • تفرز سائل من رحمها.
  • تشعر بألم وتشنجات في معدتها.
  •  تكون متوترة كثيراً وقلقًة للغاية  .
  • تبدأ القطة بالمواء بصوتٍ مرتفع ومزعج.
  • تتجول داخل المنزل ولا تترك مكاناً لم تذهب له .
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي فقدان الشهية.
  • تقوم بالبحث أماكن هادئة ودافئة وبعيدة عن الضجيج والإزدحام.
  •  تنخفض درجة حرارتها بشكل كبير، وذاك قبل 24 ساعة من الولادة .
  • تقوم القطة مجددا بعلق المنطقة التناسلية كما في فترة الهياج الجنسي وتلعق نفسها بشكل جيد، وبالأخص الحلمتان.

فيديو مفيد عن التزاوج عن القطط :

مراحل ولادة القطة

تنقسم هذه المراحل إلى أربع مراحل وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى

في هذه المرحلة تشعر القطة بألم مغص شديد في البطن، وتبدأ في التنفس بسرعة وذلك ناتج عن توسع عنق رحمها، بالإضافة إلى أوتار الحوض، وعندما ينطبق هذا الحال على القطة الخاصة بك يفضل البقاء معها وبجانبها، حتى لا تشعر بأنها معزولة، ولا بأس في التحدث معها بصوت هادئ حتى لا تشعر بالقلق.

ها نحن الأن سوف نرزق بقط جديد في المرحلة الثانية يا مرحى !

  • المرحلة الثانية

في هذه الفترة تقوم الأنثى بالتتمدد على صدرها أو على أحد جوانبها، بعد ذلك تقوم بمد ساقيها إلى الاعلى وللامام، وذلك بسبب انقباضات الرحم الحادة، بعد ذلك تقوم بدفع الصغار للخارج، بعد ذلك تقوم بلحسهم حتى تنظيفهم من الأغشية المحاطة بهم، وللسماح لهم بالتنفس، بعد كل هذه العمليات تقوم بقطع الحبل السري.

ملاحظة

  • في حالة لم تنتهي القطة من عملية التوالد بشكل سليم، فمن الأفضل أخذها للطبيب البيطري، بحيث يمكن أن تولد القطط عنده برفق وبهدوء.
  • تستغرق فترة الولادة لدى القطة إلى خروج الصغير حوالي 20 دقيقة لكل قطة، وفي حالة واجهت قطتك صعوبة في ولادتها وتعسر عليها ذلك فمن الأفضل أخذها إلى طبيب بيطري.
  • المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة تقوم القطة بأكل المشيمة أو الخَلاَص بعد الولادة الناجحة لها، وقد أكد العديد من العلماء أن المشيمة تحوي على الكثير من الهرمونات، والتي لها دور كبير في إمداد القطة بالطاقة اللزمة لها في هذه المرحلة.

  • المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة الأخيرة تقوم الأم بإرضاع صغارها وتحرص على تنظيفهم، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض القطط قد تصبح عصبية جدًا وهذا في بعض الأحيان، وبالتالي لا تقوم بتنظيف صغارها ولعقهم، لذ يجب على المربي التدخل وتنظيف القطط الصغيرة بمنشفة جافة، وذلك حتى لا يصيبهم البرد ويمرضو في بعض الأحيان تصاب الإناث بعد الولادة بنزيف مهبلي حاد، أو تفرز بعض الإفرازات من رحمها، لذا يتوجب على المربي نقلها إلى طبيب بيطري قريب في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

  1. تصرخ القطة في المراحل النهائية للجماع لسببين
    الاول انها لم تنتهي من لذتها مع أن عملية التزاوج تمت بنجاح ولكنها تريد من الذكر أن يطيل اكثر .
    الثاني انها تشعر بالالم الشديد عندما يريد الذكر بإخراج فضيله وذلك لأن قضيب الذكر على شكل هرمي ومدبب يشبه السنبله فيدخل بسهوله ويخرج بصعوبة .
    والله اعلم

  2. تصرخ القطة في المراحل النهائية للجماع لسببين
    الاول انها لم تنتهي من لذتها مع أن عملية التزاوج تمت بنجاح ولكنها تريد من الذكر أن يطيل اكثر .
    الثاني انها تشعر بالالم الشديد عندما يريد الذكر إخراج قضيبه وذلك لأن قضيب الذكر على شكل هرمي ومدبب يشبه السنبله فيدخل بسهوله ويخرج بصعوبة .
    والله اعلم

  3. قطتي في حالة هيجان شديدة و ترغب بالتزاوج كثيرا والذكر يقوم بجميع المراحل المذكورة سابقا إلى إدخال القضيب ما يجعلها تغضب و تبعده ما العمل

  4. قطتي لا تأكل و فاقدة للشهية لمدة ستة ايام عمرها ستة اشهر هل يعقل انها في موسم التكاثر .. هي لا تموء و لا تفعل اي حركة تدل على ذلك هي مستاءة و حزينة و فاقدة للشهية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *