التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حشرة السرعوف

السرعوف

حشرة السرعوف أو فرس النبي أو سرعوف الورع (إسمها العلمي: Mantodea) واحدة من أشهر الحشرات عالمياً، وهي من الحشرات المفترسة التي تتبع فصيلة مفصليات الأرجل ورتبة السرعوفيات، على الرغم من أن الاسم الشائع لهذه الحشرة هو فرس النبي إلا أن لها سمعة سيئة ولا يرتبط اسمها بأي علاقة مع الأنبياء الكرام.

معلومات عن حشرة السرعوف

تظل هذه الحشرة جاثمة جامدة على غصن من الأغصان ببدنها الأملودي ودرعها الأخضر خضرة الورق بحيث تبدو بدورها كأنها ورقة لقد وُصف هذا الكائن بالورع بسبب الموقف الطريف الذي يقفه رافعاً قائمتيه الأماميتين كما يرفع المرء يديه عند الدعاء والابتهال مستغرقاً في تأمل صوفي عميق، ولكن عينيه الضخمتين الناتئتين اللتين تبدوان تنظران في الفضاء، تستطلعان وتراقبان كل ما يحيط به، يكفي أن تجيء حشرة، قد تكون جرادة خالية البال، على قاب قوسين منه حتی يطلق عليها قائمتيه المزودتين بطرفین منجليين، أثر سقوط الفريسة في قبضته يهم بسرعوفنا بتمزيقها بفكيه سريعي الحركة وبالتهامها على الفور.

وإنما لا تتأثروا، أيها الزوار الكرام، عندما يصادف أن تكتشفوا في بستانكم هذه الحشرة الرهيبة، إنها تبلغ ما أقصاه سبعة سنتمرات طولاً وليست مؤذية للإنسان .

نرشح لك : معلومات عن الحشرات .

هل كنتم تعلمون ؟

أن أنثى السرعوف الورع أضخم من الذكر، وأن هذه الحشرة إذا تشطرت الى شطرين يستمر الشطر الأمامي في قنص والتهام الحشرات إلى أن يموت، وإنها تكاد لا تطير أبداً رغم ما أوتيت من أجنحة هائلة .

حقائق عن حشرة السرعوف

  • تسمى هذه الحشرة بالفرس لأن وقفتها وتباتها مشابهان لوقفة الفراس. وكلمة النبي معناها في اللغة الإغريقية السرعوف. المعروف أنه هناك حوالي ألفين نوع من حشرة النبي تنتشر في دول العالم باستثناء القطب المتجمد الجنوبي وقارة أنتاركتيكا.
  • يقترب مسرعوفنا الشاب من حبيبته يغازلها في حذر مخلوع الفؤاد متردداً كأنه مستشعر بنواياها الوحشية .
  • إنه لشهر عسل مفجع، فور حفلة الزفاف تنقض العروس على عنق صاحبها وبدلا من معانقته تفترسه بشغف .
  • هذه الحشرة تستخدم العديد من الطرق للقبض على فريستها ، لأن لونها يساعد في انسجام تام مع البيئة المحيطة بها وتستعمل أرجلها الأمامية لمهاجمة الفريسة ومن ثم إلقاء القبض عليها.
  • يقف النمل الجائع بالمرصاد منتظر خروج فراخ السرعوفة من الشرنقة، وعلى كل حال تولد الفراخ بوفرة وفيرة حتى أن كثيراً منها تنجو من نهاية مبكرة.
  • تضع السرعوفة بيضها وتكسوه برغوة واقية تجف في توها، إن هذا المخلوق الذي لا يشبع يواصل في هذه الاثناء أكله برباطة جأش .
  • هذه الحشرة يهدد حياتها العديد من الحيوانات المفترسة وذلك مثل القردة والعناكب والخفافيش والطيور ذات الحجم الكبير والثعاب والضفادع، وفي بعض الأحيان يمكن لفرس النبي الأقوى أن يتغذى على الأضعف منها.
  • السرعوف الأنثى أكبر من الذكور في ما يتعلق بطول والحجم. في نهاية فترة التزاوج، تأكل الأنثى رأس ذكرها، لأن رأس ذكرها يحوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي تساعدها على وضع البيض بشكل كامل.
  • الغذاء المفضل لحشرة السرعوف هو الجراد والخنافس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *