التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان البوسوم

حيوان البوسوم

البوسوم ذو الذيل كثيف بالإنجليزية: (Possum) يعرف علمياً بإسم: (Phalangeriformes) هو حيوان شجري لبون صغير الحجم، ينتمي إلى الجرابيات، وهو من الحيوانات الليلية، يعيش في أستراليا بالإضافة إلى بعض الجزر مثل جزيرة سولاويسي وغينيا الجديدة وفي نيوزيلاندا .

معلومات عن حيوان البوسوم

دعنا نقدمك إلى البوسوم كثيف الذيل الذي يملك ذیلا يشبه ذيل الثعلب في كثافته كما أنه قابض أيضاً، ومهما يكن من أمر فهذا الحيوان لیس سريعاً وليس مراوغاً كالثعلب بل هو حيوان ليلي بطيء الحركة يبلغ حجمه حجم القطة الكبيرة وهو متعدد الألوان حسب الجنس وحسب الفصول وتيغير لونه من الفضي إلى اللون المصفر وهذا الحيوان ساکن الأشجار يتخذ لنفسه مكمنا في تجاويف الأشجار كما أنه متسلق ماهر .

وتتضمن قائمة طعام البوسوم كثيف الذيل البيض والحيوانات الصغيرة والأوراق والزهور والأغصان الرقيقة من أشجار الكافور والصنوبر . ولا يزال هذا الحيوان شائعا في مختلف أنحاء استراليا بالرغم من قتله بأعداد كبيرة للحصول على فرائه السميك .

هل تعلم أن ؟

لكي يصطاد الوطنيون البوسوم كثيف الذيل كانوا يقلدون أصوات الجوتا على جذوع الأشجار مما يجعل البوسوم يصدر صرخات تفضح عن مكمنه . ولحماية البوسوم من الاصابة بصدمة كهربية تغطي أعمدة الإضاءة معدن مما يمنع الحيوان من التسلق .

غذاء حيوان البوسوم

يتكون النظام الغذائي لحيوان البوسوم من مجموعة مختلفة من الأطعمة، وتعتبر الفاكهة الطعم الأساسي له، كما يتغذى بشكل فرعي على البراعم ولحاء الأشجار والعسل وصغار الطيور والحشرات.

⇐ نرشح لك:

حقائق عن البوسوم

  • يولد صغير هذا الحيوان بعد حمل يدوم ثلاثة أشهر تقريبا وينمو في جراب أمه لعدة شهور ثم تحمله الأم على ظهرها فترة أخرى قبل أن يعتمد تماما على نفسه .
  • البوسوم كثيف الذيل خبير بالتسلق وفي الصورة تراه يتسلق متجها إلى عش طائر صغير يسمى (تری کریبر) وهو طائر لا يستطيع الدفاع عن عشه فيطير هاربا .
  • بالرغم من أن البوسوم من ساكني الأشجار أصلا إلا أنه يستطيع أن يتأقلم مع أية بيئة مناسبة وقد يتخذ جحور الأرانب مساكن له وفي المناطق المفتوحة يصبح البوسوم هدفا لاغارة طائر قوى هو النسر وترى الذيل .
  • الجونا وهي وزعة كبيرة مولعة باقتناص البوسوم تصطاده في الشقوق التي يسكنها في الأشجار وعند سماعه صوت مخالب الجونا يتجمد البوسوم من الرعب ولا يستطيع الفرار .
  • أحيانا يكون البوسوم كثيف الذيل مصدر إزعاج في المدن الاسترالية وذلك عندما يأكل نباتات الحدائق ويختبيء فوق أسطح المنازل فيصدر ضجيجا بالليل كما يترك آثارا مقززة .
  • أمكن الاحتفاظ ببعض أفراد البوسوم كحيوانات أليفة حيث عاشت في توائم مع الحيوانات المنزلية الأخرى ومع ذلك فهو حيوان لا يستقر بالليل وينام طول النهار .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *