التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان التيتل

حيوان التيتل

حيوان النو، المعروف أيضا باسم التيتل الأفريقي، هي من حيوانات تنتمي إلى عائلة البقريات، وهو حيوان مميز في الكشل يجمع في شكله بين رأس الثور وقرنيه ووجه البقر، بالإضافة إلى ذلك ، فإن شعره يشبه شعر الحصان ، كما أن ذيله يشبه ذيل الحصان.

صفات التيتل

بقرون رائعة، ولبدة غزيرة، وذيل فخم ينافس ذيل الحصان فإن الثيتل الأفريقي يثير العجب والفضول . وهو حيوان غير مستقر يتعرض لتغييرات شاذة مثيرة ، وهذه التقلبات المزاجية تنذر بخوار حاد شرس وتأخذ شكل قفزات مجنونة وإستدارات والتواءات . وفي نهاية تلك الرقصة يعدو الثيتل بسرعة مجنونة، وبعد مسافة قصيرة فإنه يقف فجأة ويستدير ليندفع في إتجاه آخر ويستمر على هذا الحال حتي يتوقف من الإرهاق . إن غريزة القطيع قد أدت إلى أن يعيش هذا الحيوان في أعداد كبيرة، وفي بعض الأحيان فإن هذه القطعان تندفع عبر السافانا بسرعة كبيرة في خط واحد جنبا إلى جنب مثل الفرسان المندفعة، وهذا من أعظم مشاهد أفريقيا سحرا وجاذبية .

معلومات عن حيوان التيتل

  • توجد التياتل عادة في صحبة حمير الوحش والنعام، وبذلك تكون هذه الحيوانات حلفا يفيد الجميع، فحيث تكون هذه الحيوانات عرضة لهجمات المغيرين فانه يمكنها أن تنقذ نفسها بالفرار فقط، فانه عندما يلوح الخطر في الأفق فإن النعامة  بسبب إرتفاعها  تكون قادرة على التحذير المبكر.
  • للتیتل وحمار الوحش، وترد لها تلك الحيوانات الدين بطريقة غير مباشرة، فبينما ترعى التياتل فإنها تقوم بالكشف عن عدد من الحشرات والحيوانات الصغيرة وإزاحتها للنعامة حيث يكون ذلك جزءا من طعامها .
  • والأسد العدو التقليدي للتياتل، وكذلك الثعالب يعتبر خطراً على التياتل حديثة الولادة، ولا يرد عدوانها إلا هجات الأم المضادة العنيفة فتلوذ بالفرار .
  • والتياتل غيورة جداً على مناطق رعيها، وكذلك على إناثها، وهي تدافع عنها بضراوة ضد أي منافس حيث يمكنها إستخدام قرونها ببراعة .
  • تعيش التياتل في قطعان يبلغ الواحد منها خمسين رأساً ، ولكن هذه القطعان قد تنضم معاً وتكون قطياً أكبر نجوس خلال السافانا في المسالك والمدقات والتي قد يصبح بعضها طرقا حقيقية عبر الأراضي المعشبة .
  • يصل طول التيتل متر ونصف، ويبلغ وزنه أكثر من 274 كيلوغرام، علما أن وزن الإناث أقل من وزن الذكر.
  • يغطي جسمه طبقة سميكة من الجلد الناعم، الذي يميل إلى اللون البني اللامع والمائل إلى الأسود، وله لحية بيضاء، وبعضها له لحية سوداء.
  • تستمر مدة الحمل عند التيتل إلى ثمانية أشهر وعادة ما تنجب صغيراً واحداً، وتصل مدة عيش هذا الحيوان حوالي 20 سنة.
  • تتغذى هذه الحيوانات بشكل رئيسي على الأعشاب القصيرة وأوراق الشجر.

هل تعلم ..؟

أن المواطنين الأفارقة يلبسون ذيول الثياتل للتزين بها في الرقصات الدينية .. وأن ذيولها تستخدم أيضا كمنشات لإبعاد الذباب ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *