التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان القاطور
حيوان القاطور

حيوان القاطور

نتعرف في هذا المقال عن حيوان القاطور الشبيه بالتمساح اسمه باللغة الانجليزية alligator , كما سنقوم بالتعرف على الفرق بين حيوان القاطور و التمساح, هذا الحيوان صياد ليلي كسول . فهو في اغلب الوقت يبقى في قاع الماء و ينتظر الفريسة التي ستمر بالقرب منه . يستطيع البقاء ساعة واحدة تحت الماء . ولأنه يعجر عن مضغ الفريسة إذا كانت كبيرة ، فهو يقوم بسحبها إلى عمق الماء ويحشرها تحت جذع شجرة مثلا ، أو أي جوف موجود على الضفة يستخدمه كمستودع للطعام ، و يبقى ينتظر إلى أن يكون اللحم طري جدا ثم يتناوله . وكحيوان التمساح ، لدى القاطور جهاز صمامات يفصل جهازه التنفسي ، ويسمح له بابتلاع فرائسه تحت الماء دون أن تتعبىء رئتاه بالماء .

القاطور
القاطور

الفرق بين القاطور و التمساح

يعتبر حيوان القاطور من  الزواحف البرمائية من عائلة اعمام التمساح . يحلو له السكن على الأرض اليابسة وفي الماء فمه أقصر وأعرض من فم حيوان التمساح ، وعلى عكس هذا الأخير ، فإن أسنانه لا تظهر عندماً يكون فكيه و فمه مغلق.

الفرق بين التمساح و القاطور
الفرق بين التمساح و القاطور

يحمي الحيوان الذكري مكانه خلال فصل التزاوج ، و يتزوج مع عدة إناث .

هل تعلم ان القاطور حيوان بحرف القاف ؟

التوزع والموطن

تعيش حيوانات القاطور في أنهار أميركا الوسطى وفي المستنقعات والولايات المتحدة (خاصة في الجنوب الشرقي في منطقة المسيسبي)، وكذلك في بحر و بحيرات الصين الشعبية.

معلومات عن حيوان القاطور
معلومات عن حيوان القاطور

معلومات عامة

  • التصنيف : صنف : الزواحف — فئة التمساحيات – فصيلة : القاطوريات ( تتضمن 7 أنواع من القاطور والكايمان ) .
  • الطول والوزن : يبلغ معدل طوله 3 متر تقريبا ، ووزنه حوالي 180 – 350 كغ . وقد يصل طول أكبر أفراده حتى 6 أمتار .
  • العمر : يعمر حتى عمر 50 سنة تقريباً .
  • التكاثر : النضج الجنسي : في سن السادسة .
  • التزاوج : وقت التزاوج في الماء ليلا ، وذلك في شهر نيسان ( أبريل ) .
  • البيض : تبني الأنثى مرتفعاً من الطين والتراب والأغصان بعلو 2 م، ثم تبيض فيه 20 – 80 بيضة .
  • الحضانة والنمو : تكون الانثى خلال شهري الحضانة أو ثلاثة الشهور بجانب العش. و يحافظ العش على الحرارة المناسبة لحضن البيوض ، وذلك بسبب اختمار البقايا النباتية فيه . وعندما يناديها الصغار ، تهرع الى تقديم المساعدة من اجل التخلص من البيض ، وتبقى بالقرب منهم مدة 3 سنوات تقريياً .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : عندما تكون الحيوانات صغيرة ، تتغذى القواطير بالحشرات و القشريات الصغيرة والضفادع والأفاعي والأسماك . وعندم سن البلوغ ، تغذى خصوصاً بالأسماك والحيوانات اللبونة الصغيرة والطيور.
  • القنص والتهديد : عدو هذا الحيوان الوحيد البشر و الانسان  .
  • البناء الاجتماعي : هو حيوان منعزل نوعا ما ، ولكن يعيش الذكر مع الأنثى طوال فترة التزاوج . وتربي الأم صغارها حتى عمر 3 سنوات. ويمضي القاطور فترة سبات لعدة أشهر داخل جحر .
  • الحماية : في الماضي كان قاطور المسيسبي مهدداً بالانقراض بسبب صيده الكثيف ، وبسبب تخريب مواطنه . وبفضل إجراءات الحماية الصارمة ارتفعت أعداده في وقتنا الحاضر ، إضافة إلى أنه أصبح يربى في مزارع مخصصة لصناعة الجلود .
  • معلومات أخرى : يصدر الذكر خلال التزاوج أصواتاً مميزة لجذب شريكيه ، ولصد أعدائه . تماسيح الكايمان هي الأقرب للقاطور، إنها تماسيح أميركا اللاتينية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم