التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الكانجرو

حيوان الكانجرو

الكنجارو أو الكنغر أو الكانجارو بالإنجليزية : (Kangaroo) هو حيوان ثديي يعد من أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية، ينتمي حيوان الكنغر إلى عائلة Macropus والتي تتميز بقدميين كبيرين، يعيش ويتكاثر الكنغر في أستراليا وغينيا الجديدة والجزرالقريبة لها. بإمكان الكنغر أن يقطع حوالي 48 كيلومتر في الساعة، كما يمكنه القفز حوالي 9 أمتار بقدميه الكبيرة. الكنغر هو واحد من أطول الجرابيات ويقدر طوله بحوالي مترين.

معلومات عن الكانجرو

مما لا شك فيه أن الكنجارو أشهر حیوان استرالي يمثل بلده أصدق تمثيل كما أنه لا تخطوه العين نظرا لطول أرجله الخلفية ولطول ذيله، وللانثى على بطنها کیس أو جراب تنمو فيه صغارها إلى أن تبلغ ما يقرب من العام. والكنجارو يقفز في الهواء قفزات كبيرة (بطول 11 مترا وارتفاع ثلاثة أمتار) مستخدما ذيله في حفظ التوازن، هذه الأرجل الخلفية الضخمة بما فيها من مخالب هي أيضا سلاحه المخيف .

إن الكنجارو الكبير يستطيع أن يركل ركلات عنيفة عرف عنها أنها تبقر بطن الكلب والواقع أن الكنجارو لا يهاجم إلا في موسم التزاوج أو في حالة الدفاع عن النفس. إنه هياب ومن السهل إخافته ودائما يفضل الجري على عجل وعائلة الكنجارو تضم أنواعا كثيرة تتراوح بين حجم الفأر وحجم الكنجارو الأحمر الضخم المصور هنا والذي يزيد طوله عن متر .

هل تعلم أن ؟

في زمن الجفاف يحفر الكنجارو بحثاً عن الماء في مجاري المياه الجافة، وقد أرسل الكنجارو المستأنس أكثر من مرة في قفص التقديم عروض في الملاكمة

نرشح لك:

أنواع الكناغر

تشمل هذه الفقرة 4 فصائل من حيوانات الكنغر كبيرة الحجم، وأزيد من 60 نوعًا من الأنواع الأصغر حجما (الولر، والولب) ، والأنواع الكبيرة الحجم هي كالتالي:

  • الكنغر الأحمر: يُعرَف علمياََ باسم (Macropus rufus)
  • الكنغر الشّرقيّ الرماديّ: يُعرَف علمياََ باسم (Macropus giganteus)
  • الكنغر الوعل: يُعرَف علمياََ باسم (Macropus antilopinus)
  • الكنغر الغربيّ الرماديّ: يُعرَف علمياََ باسم (Macropus fuliginosus)

حقائق عن الكنجارو

  • الأرجل الخلفية للكنغر تحتوي على على أسلاك أو أوتار مرنة على شكل بالزّنبرك والتي تساعد على تجميع الطاقة المرنة التي تمكن الكنغر من القفز لمدة تسعة أمتار دون خسران الكثير من الطاقة.
  • عندما يحس الكنجارو بالخطر فإنه يعطى الانذار للقطيع عن طريق دق الأرض بقدميه الخلفيتين كما يفعل الأرنب تماما فيقفز الجميع هاربين بأقصى سرعة .
  • الكنجارو حيوان نباتي وهو قد يعيش مع الأغنام في مناطق المراعي و يأكل الأوراق الخشنة التي لا تستطيع الأغنام هضمها.
  • النسر ذو الذيل الاسود كثيرا ما يهاجم صغار هذه الحيوانات الجرابية لكن العدو الحقيقي للكنجارو هي الحرارة والقحط الذي تعاني منه استراليا كثيرا .
  • ان صغير الكنجارو الذي يولد بعد شهر من حدوث الإخصاب ، صغير لا شكل له و يزن أقل من جرام واحد لكنه يتمكن على أية حال من الزحف ربما بمساعدة شفتي الام – حتي يصل إلى الجراب بحثا عن الثدي ويبقي هناك عدة شهور .
  • الكنجارو المتسلق الذي يعيش في شمال استراليا وفي نيوجيانا ( من 50 – 80 سنتيمترا طولا بدون الذيل قريب للحيوانات الجرابية القفازة وهو مسلح بمخالب قوية تمكنه من تسلق الأشجار ) .
  • لكي يدافع عن نفسه ضد الكلاب يعتمد الكنجرو بظهره إلى شجرة أو صخرة ويهاجم بركلات وحشية وإذا كان الماء قريبا فانه يقفز ويحاول أن يغرق عدوه فيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *