التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان اللقام

حيوان اللّقام

اللّقام أو الشره ويدعى أيضاً دب الظربان أو الولفرين يعرف علمياً بإسم (Gulo gulo) حيوان ثديي يشبه الدب كثيراً لكنه من عائلة إبن عرس، ويعد من أكبر الأنواع التي تعيش على اليابسة ضمن هذه الفصيلة، يعيش ويتكاثر في المناطق القطبية والشبه القطبية لأمريكا الشمالية وكندا وأوروبا الشمالية وروسيا وسيبيريا.

حيوانات اللقام تفضل الغابات الباردة، والثلجية والتندرا، وفي الماضي كانوا مطاردين من قبل الصيادين قصد الضفر بفراءها السميك المقاوم للمياه، والذي كان يستخدم كغطاء للسترات، ولحسن حظه، فاليوم أصبحو محميون ومستقرون.

معلومات عن حيوان اللّقام

قد يكون اللّقام (حیوان نهم) أكثر حيوانات المناطق الباردة وقاحة وهولا، هل تريدون صيغة تساعدكم في معرفة طبيعته ؟ اضربوا بخمسين هیجان ابن عرس، تتكون لديكم فكرة عن أشرس الحيوانات النهمة وأطيبها .

واللّقام من اللبونات يبلغ طوله حوالي متر، ووزنه حوالي 15 كيلوغراماً، وهو شجاع مقدام، إلى حد مبارزة الدب إلى آخر نقطة دم، يميل إلى حياة التجول، و يغامر بالإبتعاد عن حجره حتى مسافة 100 كيلومتراً، ويهاجم بقوائمه التي لا ترحم أي حيوان أو طير يقع في مرماه، ويمزقه ببراثنه المقرنة إرباً، ولا شك في أنه لو دخل سفينة نوح بأنواع الحيوانات كلها التي كانت فيها لا صاح ياله من مطعم عظيم .

هل تعلم ؟

أن اللّقام يلجأ لتوضيح الرؤية، إلى رفع إحدى قائمتيه الأماميتين فوق عينيه، تماماً كما يفعل الإنسان عندما يرفع يده فوق عينيه، وأن جلده الذي لا يحتفظ بالرطوبة والثلج يستخدم في المناطق القطبية بطانة لثياب أهل البلاد .

صفات اللقام

اللقام حيوان أرضي ولكنه يتمتع أيضًا بمهارات أخرى مثل تسلق الأشجار والسباحة عندما تدعو الضرورة إلى ذلك. إنه حيوان ليلي ينشط في الليل. ويمكنه أن يقطع لمسافة تصل من 14 إلى 24 ميلاً في اليوم الواحد بحثًا عن الطعام، وفي بعض الأحيان، عندما يكون الغذاء قليلاً أو منعدم، فإنه يضطر إلى السفر لمسافات كبيرة تصل إلى 100 كيلومتر.

النظام الغذائي

يتكون النظام الغذائي لحيوان اللقام من مجموعة من الأطعمة المختلفة، وكما هو معروف فاللقام يعد من الحيوانات آكلات للحوم، كما أنها تتغذى أيضاً على النباتات، ففي الصيف عندما تكون أنواع مختلفة من النباتات متوفرة بكثرة، مثل التوت والجذور، فإنه يقوم بتوسع نظامه الغذائي عن طريق إستهلاك النباتات، ويجدر القول أنه حتى خلال فصل الصيف لا يمكن لحيوان اللقام البقاء بدون تناول اللحوم، حيث أنه يقوم بصيد حيوانات صغيرة مثل السناجب والفئران والأرانب، كما أنه يفضل ويحب صيد الغزلان المصابة والوعول حيث يعد لحم الوعول وفرخ الطيور وبيضها والقواضم الطعام المفضل له.

كما أنه يأكل الجيف التي تركتها الحيوانات المفترسة الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، يمكنه اكتشاف جثث الحيوانات المخبأة تحت الجليد وذلك بسبب حاسة شمه القوية.

يتمتع اللقام بحسة شم ممتازة، مما يساعده في العثور على فرائسه بسهولة تامة، ولكنه ضعيف البصر.

حقائق عن حيوان اللّقام

  • أنه حيوان ذو إحتياط وإحتراس، يكدس المؤن في مركز للتّموين يقيمه في جوف شجرة، وإذا حدث له أن يغزو خيمة أحد الباحثين أو الصيادين، أخذ منها حاجته، وحطم ما يزيد عنها، ومرغ البقايا بالروائح الكريهة .
  • اللقام الحذر، دقيق الملاحظة، يتفحص الفخاخ والأشراك التي ينصبها الصيادون، ويتغذى بالضحايا السهلة، وفي بعض الحالات يتتبع خطى الإنسان، و يعطل الأشراك التي ينصبها، ويخفيها بعيدا عن الأنظار .طباع اللّقام، بل سطوته، تجعله ينازع حتي مجموعة ذئاب جائعة فريستها، وبسبب طبيعته الهجومية يكتفي خصومه بالهرب، بدون محاولة خوض معركة .
  • لا يكتفي اللّقام بالشهرة السيئة التي اكتسبها، كغازي اليابسة، بل هو سباح بارع، ينزل إلى الماء وينشر شهرته بين الأسماك، ويؤمن لنفسه بعض اللحم الأبيض .
  • في الخريف تضع أنثى اللّقام بين جروين وأربعة جراء، في أي ملجأ تقع عليه وغالباً يكون جحراً مهجوراً، والجراء تبصر النور، وهي تتدثر فراء جميلا د، فاتح اللون (لونه أصفر شاحب) وتدربها أمها، منذ الصغر، على أن تصبح صائدة ماهرة .
  • تحت وطأة الجوع، لا يراعي اللقام نوعية طريدته، وتصل به الجسارة إلى حد الاعتداء على حيوان الإلكة الضخم، لكنه في هذه الحالة يعتمد المفاجأة، فيقفز على فريسته الضخمة من على شجرة، أو من ارتفاع صخرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *