معلومات عن حيوان المنك

حيوان المنك

المنك بالانجليزية (Mink) هو حيوان صغير الحجم من الثدييات أكلة اللحوم، يشَّبه كثيرا ابن عرس والسنجاب، يتغذى على القشريات والزواحف والثدييات الصغيرة.

المنك هو عضو في عائلة ابن عرس مع الفراء الثمين. يوجد في البرية نوعان من هذه الحيوانات التي تحمل الفراء – أوروبية وأمريكية. وهي تختلف في حجم الجسم ، ولون الفراء ، وكذلك السمات التشريحية للجمجمة والأسنان.

المنك الأمريكي البري
المنك الأمريكي البري

تكيفت المنك تمامًا مع الحياة بالقرب من المسطحات المائية. إنهم يسبحون جيدًا ويغوصون جيدًا ، ويمكنهم المشي على طول قاع البحيرات والأنهار ، والتشبث بأقدامهم بأرض غير مستوية. يفيد الناس والطبيعة ، ويقضي على العديد من آفات الغابات / الزراعة – القوارض التي تشبه الفئران. هم من أقرب الأقارب من القوارض ، ermines ، ابن عرس.

معلومات عن حيوان المنك

إن لفظة منك تعني لسوء طالع الحيوان الفرو ولهذا السبب اضحى العثور على هذا الثديي في متجر من متاجر إحدى المدن الكثيرة أیسر منه في بيته الطبيعية، صحيح أن كثيراً من أفراد هذا الحيوان تربي بكل شفقة وحنان غير أن مثل هذه الرعاية من طرف الانسان لیست لوجه الله أن لا غبار على استفادته من هده الحيوانات في نهاية الأمر .

حيوان المنك
حيوان المنك

لو امكننا ملاحظتها في بيتها بأرجاء الغابة قرب المياه متمتعة بمطلق الحرية التي أعطاها الخالق أباها لما أدهشنا الوقوف على حيويتها الخارقة وحركتها الرائعة إنها تعيش مستقلة منفردة وتستطيع العدو بسرعة حانية الظهر وتستطيع الزحف على الارض وتسلق الأشجار والسباحة مدة طويلة .

إن مثل هذه التحركية تتفق تماماً مع جراءة، الملك الذي يستطيع بعينيه الصغيرتين اليقظتين اكتشاف الفريسة في أي مكان . إن شتي المستنقعات العنيد هذا يتميز كذلك بشيء من اللؤم والخبث غير اننا نفترض أن ذلك من شأن أي كائن متعرض لمثل ما يتعرض اليه الملك من المطاردة القاسية، فالحياة – بالنسبة اليه – أقصر مما ينبغي على الدوام، وعليه فقد أضحى من الافضل له أن يعمل بمنتهى المثابرة الممكنة قبل أن ينتهي به المطاف في واجهة احد متاجر الفرو .

صور حيوان المنك
صور حيوان المنك

هل كنتم تعلمون ؟

أن حيوانات المنك المستولدة والتي تغذي بطريقة مناسبة ومعقولة يمكن أن تضخم اكثر بكثير من جداتها الوحشية .. وأنها عندما تكون حبيسة توضع في أقفاص متفرقة والا افترس بعضها بعضاً .

صورة حيوان المنك
صورة حيوان المنك

موطن حيوان المنك

المنك الأمريكي (Mustela vison / Neovison vison) موطنه أمريكا الشمالية ، الأوروبي (موستيلا لوتريولا) من السكان الأصليين في أوراسيا. حاليًا ، يعيش كلا النوعين من هذه الحيوانات المفترسة في أوروبا. تم إدخال المنك الأمريكي إلى أكبر قارة في عام 1928 بغرض التكاثر في مزارع الفراء وفي المحميات الطبيعية. بعد ذلك بقليل ، بدأت الحيوانات ذات الفراء الثمين في إطلاقها في البرية. تكيفت الأنواع الأمريكية بسرعة مع الظروف البرية في القارة الأوروبية وبدأت مع مرور الوقت في إزاحة الأنواع الأوروبية من أراضيها الأصلية.

المنك بعد الصيد

يغطي الموطن الطبيعي لحيوانات المنك الأمريكية كل أمريكا الشمالية تقريبًا – غابات التندرا ومنطقة الغابات ، جبال روكي ، السهل العظيم. أثناء التأقلم في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي ، استقرت الحيوانات في الجزء الأوروبي من روسيا ، على أراضي بيلاروسيا وأوكرانيا ، في دول البلطيق. بعد ذلك بقليل ، تم إحضار الحيوانات إلى القوقاز ، إلى المناطق الجنوبية من سيبيريا ، إلى كامتشاتكا. على مدار 10 سنوات من التأقلم النشط ، تم إطلاق حوالي 4 آلاف من المنك الأمريكي في أماكن جديدة. بمرور الوقت ، بدأت الأنواع الأمريكية في التكاثر في مزارع الفراء في مختلف البلدان الأوروبية. غالبًا ما تكون طيور المنك التي تهرب من الاعداء قد أقامت مجموعات مستقرة في ألمانيا وإنجلترا وفرنسا وشبه الجزيرة الاسكندنافية.

مظهر المنك

يمتلك المنك شكل جسم ممدود ، ووجه ضيق بأذنين صغيرتين لكن عريضتين ، والتي تكاد تكون غير مرئية من الصوف السميك. عيون سوداء معبرة تشبه الخرز. أطراف الحيوانات قصيرة ومغطاة بفراء رقيق ، وهناك أغشية سباحة واضحة على أصابع القدم ، وخاصة واسعة على الأرجل الخلفية.

المنك في الجحر
المنك في الجحر

معطف فرو المنك قصير ولامع. شعر الحيوان كثيف لدرجة أنه لا يبلل حتى بعد أن يكون تحت الماء. تسمح هذه الميزة لحيوانات المنك بالصيد في المسطحات المائية بدرجة حرارة تتراوح من 10 إلى 15 درجة مئوية. لا يؤثر تغيير الفصول على بنية الفراء. جلد المنك مغطى بمعطف فرو كثيف مع طبقة تحتية سميكة على مدار السنة.

لون الحيوان

يكون اللون في الغالب أحادي اللون ، من درجات اللون المحمر إلى البني المخملي. في فصل الشتاء ، غالبًا ما يتم العثور على الأفراد ذوي الفراء الأسود أو الرمادي البني تمامًا. في الصيف ، يختلف اللون قليلاً. توجد أكثر الألوان ثخانة على الذيل وكفوف المنك ، وعلى البطن تكون النغمة أفتح. غالبًا ما تكون هناك بقعة ضوئية تحت الشفة ، وغالبًا ما يكون هناك حيوانات لها بقعة على الصدر أو خط البطن.

المنك على الساحل
المنك على الساحل

حقائق عن المنك

  • إن ضخامة البطة الوحشية لا تخيف هذا القرصان الشيطاني اذ بوثبة واحدة يقبض عليها فيما تحاول هي الافلات منطلقة في الجو، ستدرج المسكينة ضمن قائمة طعام غذاء المنك .
  • تصطحب انثى المنك جراءها في نزهة على متن قارب . تغتنم الام البارعة هذه الفرصة لتدبير وجبة خفيفة لصغارها التي تتعلم – في ذات الوقت – درسا في الصيد .
  • في الصباح الباكر وبعد ليلة حافلة بالنشاط الاصطيادي البري والمائي، يسمح المنك لنفسه بشيء من التسلية . ان (حديقة ملهاه) عبارة عن شاطىء موحل يحب هذا الحيوان المفعم بالحيوية التزحلق عليه.
  • مشهد القاقوم متلبسا بالجريمة. يتسلل القاقوم خلسة الى دار جاره المنك ويأخذ يعبث بمخزن المؤن سارقا محتوياته على مرأى ومسمع من صاحب الدار ولكن لا بد أن ينال الجاني عقابه .
  • تثور ذكور المنك كتفه لاسباب حتی خارج موسم التوالد ، فتتشاجر لأول وهلة . من شأن شدة غضبها أن تدفعها الى التقاتل بضراوة متبادلة العض والخدش حتى الموت احياناً .
  • وختاما هاكم شتى انواع المنال التي توصل الانسان بقدرة القادر الى ابداعها عبر انتقاء تخصصي مطول، ترون بأعلى الصورة المنك الابيض وبجانبه الملك المفضض، وتشاهدون باسفل الصورة نموذجين رائعين هما المنك الازرق والمنك الوردي .
  • هل تعلم ان حيوان المنك حيوان بحرف النونن” ؟

ماذا يأكل المنك؟

تتغذى المنك على جميع الحيوانات الصغيرة المتاحة لها تقريبًا ، والتي توجد في المسطحات المائية أو بالقرب منها. في فصل الشتاء ، يكون الجزء الرئيسي من النظام الغذائي هو أسماك الأنهار الصغيرة (تنش ، جادجون ، سمك الفرخ) والضفادع والقوارض التي تشبه الفئران. خلال فترة عدم تساقط الثلوج ، تتغذى المنك على الحشرات المائية والطيور وجراد البحر. إنهم يفضلون الصيد الطازج و فترة الصيام فقط ، بعد 3-4 أيام يمكنهم التحول إلى اللحوم الفاسدة أو التقاط فضلات الطعام. نظرًا لأن المنك الأمريكي أكبر من نظيره الأوروبي ، فغالبًا ما يصطاد حيوانات أكبر ، على سبيل المثال ، المسك ، في بعض الأحيان يمكنهم سحق السنجاب

المنك مع الفريسة
المنك مع الفريسة

كل يوم ، يستهلك ممثلو عائلة ابن عرس حوالي 200 جرام من الطعام ، ويتغذون من 4 إلى 9 مرات في اليوم. إذا كان هناك الكثير من الطعام ، فإن الحيوانات المفترسة تجلب البقايا إلى الملجأ.

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required