التخطي إلى المحتوى
معلومات عن دب أبو نظارة

دب أبو نظارة

الدب أبو نظارة أو الدب ذو العوينات (إسمه العلمي: Tremarctos ornatus) والمعرف أيضاً باسم الدب قصير الوجه يعيش في المناطق الجبليّة في شمال غرب أمريكا الجنوبية، ويعد الدب الوحيد المعروف في أمريكا الجنوبية. وهو دب متوسط الحجم يصل وزن الذكر البالغ إلى 150 كيلوجرام، يتغذى هذا الدب على النّباتات خاصة البروميليا، وعلى لحوم الطيور والقوارض الصغيرة وغيرها من الحيوانات.

معلومات عن دب أبو نظارة

الدب ذو العوينات واحد من أكثر أعضاء عائلة الدبية فضولاً وهو النوع الوحيد الذي يعيش في جنوب أمريكا، ولا يرتد اسمه إلى ضعف في بصره بل إلى المناطق بيضاء الشعر التي تظهر كإطارات النظارات حول عينيه، وهذا الدب الذي يعرف باسم أوكيو ماري في المناطق التي يعيش فيها، صغير جداً على أن يكون دباً، فوزنه في المتوسط 16 حجرا وطوله حوالي ستة أقدام، وهو جبان وشرس وانعزالي في سلوكه ولهذه الأسباب لا يراه سكان بوليفيا وبيرو وكولومبيا والاكوادور إلا نادراً .

نرشح لك أيضاً: معلومات عن الدببة .

معلومات دب أبو نظارة

  • تتكون هذه الأسرة التقليدية من أسر الدب وذو العوينات تتكون من الوالدين وصغيرين في منتهى الجاذبية .
  • بالرغم من أنه نباتي في الأصل، فإن الأوكیوماری مثله مثل الدببة الأخرى قد يتغذى على اللحم، وبالاضافة إلى الطيور والقوارض الصغيرة عرف عنه أنه يهاجم الحيوانات الكبيرة مثل الجواناکس .
  • الدب ذو العوينات متسلق ماهر، وقد يتسلق جذوع أشجار تمر الهند الضخمة، أحيانا إلى ارتفاع 100 قدم، وعندما يصل إلى قمة الشجرة يكسر الأغصان حاملاً الثمار وينزل بها إلى أسفل ليستمتع بوجبته في هدوء ..
  • أحيانا يترك الأوكيو ماري الغابة ويغير على الأراضي المزروعة، حيث الطعام وفير لكن وصول كلاب الحراسة وأصوات الناس تضطره إلى أن يعود من جديد إلى الغابة الكثيفة .
  • من وقت إلى آخر تتعرض حياة هذا المخلوق اللطيف للخطر بسبب اللبؤة الجائع، لكن الدب لا يخاف، فهو يقف على قدميه الخلفيتين ويصر على أسنانه ويلقي بنفسه على غريمه .

نرشح لك أيضاً: أنواع و أسماء الدببة .

هل تعلم ؟

أن صغار (الدب ذو العوينات ) تتعرض لخطر هجوم النسور والنسور الفاحّحة عليها ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *