التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمكة السياف

سمكة السياف

سمكة السيف أو سمك السيّاف أبو سيف (بالإنجليزية: swordfish) هي سمكة كبيرة تعيش في المحيط وهي كثيرة الترحال وهي من الأسماك المفترسة للغاية ولها جسم طويل ملتف وأعين كبيرة، ويبلغ متوسط طولها مترين لكن بعضها قد يصل إلى خمسة أمتار وقد تزن خمسمائة كيلوغرام، كما أنها تتميز بحافة طويلة وحادة للغاية في مقدمة الرأس وهي على شكل سيف، تعيش هذه الأسماك في مياه البحر الدافئة وهي حقا كنز وكنز ووجبة لذيذة لهواة الصيد.

معلومات عن سمكة السياف

إن اسم هذا السمك مأخوذ من المنقار الحاد المدبب في نهاية أنفه والذي يشبه السيف الذي يستخدمه اللاعبون الهواة، أما سلوك هذا السمك فإنه تبدو عليه العظمة مثل مظهره، إن هذا السمك جسور وعدواني وسريع كما أنه سباح قوي والحق أن حياته غزو مستمر .

ويوجد هذا السمك في كل من المحيطات الخمسة و يبلغ متوسط طوله مترين لكن بعضاً منه قد يصل إلى خمسة أمتار وقد يزن خمسمائة كيلو جرام وهو سمك إنعزالي يتولى الصيد في المحيط لحسابه الخاص .

ومن السهل جداً على الصيادين أن يكتشفوا مكان وجوده بسبب خط طويل يخلفه وراءه لأنه يسبح وحيداً وتكون زعنفته الظهرية الضخمة فوق الأمواج، أما إصطياده فيكون معركة شرسة مع خيوط الصيد والصنارات والشباك أيضاً، إن هذا السمك المحب للقتال يقاتل بمهارة ودهاء حتى عندما يكون جريحاً ويواصل القتال حتى تخور قواه، إن إصطياد واحد يعادل إصطياد نمر .

⇐ نرشح لك :

هل تعلم أن ؟

سيف هذا السمك ما هو إلا إمتداد للفك العلوي وقد يصل طوله إلى متر وعندما ما تفقس الصغار تكون غير مسلحة .

حقائق عن سمكة السياف

  • يوقع الصيادون بالسمك السياف من قارب يسمى باسارلا، ويقوم المراقب عندما يعين موضع الزعنفة التي تشبه المنجل يقوم بتوجيه القارب إلى موضع يستطيع الصيادون على ظهر القارب منه الايقاع بالسياف .
  • السمك السياف يكره كل أنواع القوارب حتى تلك التي لا تهاجمه والتي لا تحاول إصطياده وفي متحف التاريخ الطبيعي في لندن يمكن مشاهدة واحد من قوارب إصطياد الحيتان وقد نفذت وكسرت فيه ثلاثة من سيوف هذا السمك .
  • يسبح السياف في اتجاه سرب من أسماك الماكريل بأقصى سرعة ويمزق لحومها ويبعثرها يميناً ويساراً بضربات من سيفه وعندما يطمئن إلى قتل عدد منها يتوقف لالتهامها .
  • ذكر السياف مخلص جداً لأنثاه فإذا وقعت في شباك الصيادين فإنه يقاتل في سبيلها حتى النهاية ولأن الصيادين يعرفون ذلك فإنهم يصطادون الأنثى أولا للايقاع بالذكر .
  • تقول بعض التقارير إن أسیاف هذه الأسماك قد عثر على بعضها في أجسام بعض الحيتان وهكذا يتضح أن هذا المقاتل الشرس يهاجم حتى الحوت المسالم وربما يكون ذلك مرده إلى أنه يخطىء بينها وبين ألد أعدائه حوت العنبر وسمك القرش .
  • يوجد هناك عدة أنواع من سمكة السيف لكن أشهر أنواعها، سمك الشراع الأزرق بزعنفة ظهره الكبيرة والمارلين الأبيض والمارلين الأسود ( متران ونصف وأربعة أمتار وخمسة وثلاثة سنتميتراً على الترتيب ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *