معلومات عن سمكة السيف

سمكة السيف

تعود عائلة الترايشوريد التي تنتمي إليها هذه السمكة إلى أزمنة سحيقة في الماضي – تعود إلى الوراء عشرين مليون عاماً وعلى ذلك فهي واحدة من أقدم الاحياء على الأرض، إن تفصیلات الحياة الخاصة بهذه السمكة المفترسة التي يصل طولها إلى مترين غير معروفة وكل الذي نعرفه هو أنها تعيش على عمق كبير وترتفع إلى سطح الماء ربما بحثاً عن الطعام خاصة في فصلي الصيف والخريف، وتتبع سمكة الهيرتيل نفس العائلة وينتهي جسمها نهاية مدببة. ولأن جسمها فضي اللون فهي تسمى أيضاً الثعبان الفضي، وتوجد هذه السمكة في المياه الدافئة بالأطلنطي والباسفیكي کما توجد أيضاً في البحر المتوسط .

إن لحمها الطرى لذيذ جدا، و يصطادها الايطاليون قريبا من ساحل مسينا عن طريق خيوط الصيد التي تهبط في الماء إلى عمق مائة متر أو اكثر أما الأسماك الصغيرة فهي تصطاد بواسطة شباك كبيرة على عمق عشرين أو ثلاثين مترا .

نرشح لك أيضا: معلومات عن الأسماك .

معلومات عن سمكة السيف

  • لون هذه السمكة مكون من صبغة سهلة الزوال إذا لمستها باصبعك وذلك مثل جناح الفراشة تماما.
  • عندما تنمو هذه السمكة نموا کاملا أي عندما يكون طولها مترين فإنها تصبح من بين أكثر الأسماك رغبة في القتال إنها تتحرك على شكل أسراب تهاجم بل قد تقضي على أسماك السيرا التي تكون أكبر منها حجما.
  • تعتبر أسماك السيف من الأطعمة الشهية نظرا لطراوة لحمها ولذاذته وتصطاد هذه الأسماك في منطقة جنوب البحر المتوسط في شباك كبيرة كما قد ينتهي مصير أسماك كلاب البحر الفضولية إلى هذه الشباك أيضاً .
  • لا تتردد أسماك السيف عن متابعة الرخويات خارج الماء وقد صممت على ألا تفوتها هذه الوجبة ولا تجد الرخويات المسكينة أمامها مناصاً من القفز في الهواء عندما تهاجمها هذه الأسماك من كل جانب .
  • لدى هذه الأسماك حساسية شديدة للطقس وهي تصاب بالضعف حتى إذا انخفضت درجة الحرارة قليلاً أما تلك الأسماك التي تعيش بالقرب من نیوزیلاند فإن التيار قد يقذف بها إلى الشاطيء وعندئذ تفترسها طيور البنجوين والنوارس .

في الفترة الأولى من حياتها تكون اليرقات مزودة بنوع غريب من الهوائي (الأيريال) لكنه يختفي بعد فترة. إن هذه اليرقات تفقس على عمق 60 – 70 مترا ثم تتجول باحثة عن طعامها الذي يتكون من العوالق. وفي الصورة يمكنك أن ترى ثلاث مراحل من حياة هذه السمكة .

هذه السمكة لها أقارب من مختلف الأحجام مثل لبیدوبس تنیس (60 سنتيمترا ) وتریكیرس لبتورس ( 1٫5 متر) التي تظهر في الصورة ولييدويس الصغيرة التي يتراوح طولها بين خمسة وعشرة سنتيمترات .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *