الرفراف

معلومات عن طائر الرفراف

الرفراف

الرفراف kingfisher طائر ساطع الألوان يشتهر بقدرته على الغوص ببراعة في الماء يوجد 90 صنفاً من الرفراف وهي تقسم إلى ثلاث عائلات مختلفة هي رفراف الأنهار، ورفراف الأشجار، ورفراف الماء، يوجد الرفراف في مختلف أنحاء العالم، ولكنه أكثر شيوعاً في المناطق المدارية.

معلومات عن طائر الرفراف

يعيش طائر الرفراف بجوار الأنهار ويتغذى على الأسماك، تعيش أنواع الرفراف عبر العالم بعيدا عن المياه، وتتغذى على اللافقاريات الصغيرة. طيور الرفراف تقوم ببناء عشها في التجاويف على الأرض، وبعض الأحيان تعيش في أعشاش النمل الأبيض المهجورة، يوجد نوع من طيور الرفراف معروف عنه أنه إنعزالي وهو مهدد بخطر الأنقراض يعيش في دولة بريطانيا.

أصغر أنواع طائر الرفراف المسمى الرفراف القزم الأفريقي ، إذ يبلغ وزنه تقريبا 15.4 جرام وطوله 10 سم (4 بوصات) ، وأكبر هذه الطيور هو الرفراف المسمى العملاق ، يزن تقريباً 360 جرامًا (13.5 أونصة) و بطول 46 سم (18 بوصة) ، بالرغم من ذلك فإن المدعو الرفراف الأسترالي قد يكون من أثفل هذه الأنواع ، لأن الأفراد الكبار يتجاوزون 460 جرام (1 رطل).

عش الرفراف

يعشش الرفراف في التجاويف، وتحفر الكثير من أصنافه حفرة أو أقنية في الأراضي المجاورة اللبحيرات والأنهار ومصادر الماء العذب الأخرى، كما تعشش بعض أصنافه في التلال التي يبنيها النمل، وما إن تستقر في العش حتی تضع أنثاه 63 بيضات يقوم على حضنها كل من الأب والأم.

نقترح عليك موضوع: أنواع الطيور .

أنواع طائر الرفراف

رفراف الأنهار : يوجد رفراف الأنهار river kingfisher في شرق إفريقية وجنوب آسيا وفي أستراليا، بينما يعيش الرفراف الأوربي European kingfisher في قارة أوربا. ويوجد 24 صنفاً من رفراف الأنهار، أشهرها الرفراف المعروف. يتميز رفراف الأنهار بألوانه الحية حيث يصطبغ ظهره بأزرق الكوبالت المتألق إلى الأحضر الزمردي، أما بطنها فيكون كستنائية كاشفة، وهو قصير الذيل وطويل المنقار.

الرفراف المعروف : يوجد الرفراف المعروف في آسيا وأوربا وشمال إفريقية ويعيش حول الجداول والأنهار البطيئة الجريان والترع والبحيرات حيث يصيد الحشرات المائية والأسماك الصغيرة، وغالباً ما يشاهد جاثماً على غصن بالقرب من نهر أو جدول راصداً الأسماك، وما إن بلمح سمكة حتى يغطس في الماء بمنقاره أولاً ويعود حاملاً إياها بمنقاره.

رفراف الماء : رفراف الماء Water kingfisher هو رفراف کبیر يعيش في إفريقية وأميركا الشمالية وآسيا. توجد منه تسعة أصناف وقد تخصصت كلها في التغذي على الأسماك.

الرفراف المطوق : الرفراف المطوق belted kingfisher هو الرفراف الوحيد المعروف في أميركا الشمالية. له رأس وعرف کبیران وذقن وحنجرة وعنق ذوات لون أبيض وخط صدري أزرق شاحب، عندما يقوم الرفراف المطوق بالصيد فإنه يحوم على سطح الماء مطلقاً أصواتاً مخشخشة وما إن يرى سمكة حتى يندفع خلفها في الماء برأسه أولاً.

رفراف الأشجار : يوجد رفراف الأشجار tree kingfisher بكثرة في أستراليا وآسيا، وهو من أكثر طيور الرفراف عدداً. ويوجد 60 صنفاً من وفراق الأشجار.

القاوند الضحاك : القاوند الضحاك ويدعى أيضاً القرلي هو أكبر طيور الرفراف، وينتمي إلى رفراف الأشجار، يعيش القاوند الضحاك في الغابات والأحراج الفسيحة وعلى أطراف السهول في أستراليا، وهو طائر لاحم يجثم ساكناًَ على فرع شجرة، كما تفعل جميع طيور الرفراف، منتظراً أن تمر وليمته أمامه لكي ينقض عليها، يصيد القاوند الضحاك البرمائيات والزواحف والثدييات والطيور الصغيرة .

الرفراف أبيض الحنجرة : ينتمي الرفراف أبيضن الحنجرة white-throated kingfisher إلى صنف رفراف الأشجار، ويوجد في بعض نواحي أوربا وآسيا يعيش الرفراف الأبيض الحنجرة في مواطن بيئية متنوعة بدءاً من السهول وحتى جبال الهملايا، وتعد غابات المنغروف في سندربان بالهند إحدى الأماكن التي تتجمع فيها أعداد هائلة من الرفراف الأبيض الحنجرة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *