التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الطنان

الطنان

الطنان hummingbird أصغر طائر في العالم، ولا يعيش إلا في القارة الأميركية. معظم طيور الطنان زاهية الألوان، ولها أجسام قوية مكتنزة وأجنحة نصلية الشكل وطويلة بالنسبة لحجمها، كما أن معظمها ذو قوائم قصيرة مما يجعل السير صعبة بالنسبة لها.

معلومات عن طائر الطنان

كلمة كولبر التي تطلق أحيانا على طائر الطنان وتعني في اللغة الكاريبية ( قوس قزح )، وهو أكثر الأسماء ملاءمة لهذه الطيور لأنها أصغر وأجمل وأحق الطيور بالمشاهدة و يرتد ذلك إلى حركة طيرانها وإلى قدرتها على التحويم وكأنها طائرات هليوكوبتر صغيرة وأجنحتها التي تضرب الهواء بسرعة لدرجة أنها تحدث صوتاً كالطنين، إن أجنحتها تضرب الهواء بسرعة 80 ضربة أو أكثر في الثانية ! إنه في لحظات التحويم النادرة فقط حيث نكون قادرين على إظهار اعجابنا بجمال ريشها الذي لايقاوم، وهناك أكثر من 300 نوع من هذا الطائر الصغير، ومعظم هذه الأنواع تعيش في الغابة الإستوائية ويختلف كل نوع منها عن الآخر ليس في الشكل واللون فقط بل في وجود أو عدم وجود عرف، أو شارب، أو ريش في الصدر، وبالإضافة إلى بعض الحشرات الصغيرة والعناكب فإنها تعيش بالكامل على رحيق الأزهار، الذي تمتصه عن طريق إدخال مناقيرها وألسنتها المرنة .

هل تعلم ؟

أن الريش الملون البهيج الذي تتمتع به الطيور الطنانة، ما هو إلا طبقات رقيقة تعكس ضوء الشمس مثل فقاعات الصابون، فتكسر الأشعة إلى آلاف الألوان ؟

غذاء طائر الطنان

يعد الطنان من القوارت (نباتي ولاحم) فهو يتغذى على نسغ النبات ورحيق الأزهار إضافة إلى الحشرات والعناكب، وقد تكيف منقاره الطويل لرشف الرحيق من الأزهار الأنبوبية، وهو يستخلص الرحيق من الأزهار التي تنتج رحيقا غنياً بالسكر، وإذا كان مستوى السكر دون 10٪ فإنه لا يكترث به، تقوم طيور الطنان أيضا بتلقيح النباتات حين تتغذى على أزهارها.

الطيران ارتفاعاً وهبوطاً

الطنان هو الطائر الوحيد القادر على تدوير رأسه دورة كاملة، والطيران بشكل عمودي نحو الأعلى والأسفل، وجانبياً، وبالمقلوب (أي أن يكون ظهره للأسفل وبطنه للأعلى). كما أنه الطائر الوحيد القادر على الطيران العكسي (باتجاه الوراء).

العش والبيض

يبني الطنان عشاً صغيراً شبيهاً يفنجان مستخدماً الألياف النباتية وشباك العناكب والأشنات والطحالب. تضع الإناث من معظم الفصائل بيضتين، هما أصغر بيوض الطيور علی الإطلاق، تفقس البيوض بعد 20-15 يوماً من الحضانة. تكون الفراخ عمياً عند فقسها، وتعتمد كليا على والديها من أجل الغذاء والحماية.

حقائق عن الطنان

  • عش الطائر الطنان لوفرن ماجتفشيا، مثل أعشاش كل الطيور الطنانة تبنيها الأنثى باستخدام الطحالب وحشائش البحر وخيوط العنكبوت، وعندما يفرخ البيض، فإن الفراخ لا تكون أكبر من النمل الطنان .
  • الطيور الطنانة غيورة تماماً على ممتلكاتها الخاصة وهي تدفع المغيرين بعيدا حتى لو كانوا ينتمون إلى نفس النوع وتستخدم في ذلك مناقيرها .
  • الطائر الطنان روبي ثروتد، يكن دائماً مشغولا بامتصاص ماء مسكر من إناء خاص، طائر مهاجر من نوع خاص، فهو يقوم بانتظام برحلات جوية بين لبرادور ووسط أمريكا يقطع في كل رحلة 2000 میل .

أصناف الطنان

ينتمي الطنان إلى عائلة الزقزاقيات trochilidae ويوجد حوالي 320 صنفاً من الطنان. تعيش معظم أصناف الطنان في أميركا الجنوبية يتكاثر 16 صنف من الطنان في الولايات المتحدة وكندا، أما الباقي فتعيش وتتكاثر في أميركا الوسطى والجنوبية.

أنواع طيور الطنان

  • الطنان الياقوتي الحنجرة: الطنان الياقوتي الحنجرة هو طائر طنان صغير سمي بهذا الاسم نسبة إلى الرقعة الياقوتية الحمراء التي توجد عند خنجرة الذكر. ويتكاثر في شرقي الولايات المتحدة وجنوب كندا ويهاجر في الخريف إلى أميركا الوسطى والجنوبية وجزر الهند الغربية حيث يقضي شتاءه هناك.
  • الطنان العريض الذيل: الطنان العريض الذيل broad – tailed hummingbird متوسط الحجم، يبلغ طوله 9 سم، وله جسم طويل وأخضر لماع وذيل داكن اللون. والأنثى أكبر من الذكر، وذيلها أعرض من ذيله. والطنان العريض الذيل قادر على خفض حرارة جسمه وإبطاء عملية الاستقلاب والدخول في حالة الخدر ليتمكن من البقاء في أثناء الليالي الباردة
  • الطنان العملاق: الطنان العملاق giant hummingbird هو أكبر طيور الطنان، يبلغ طوله 20 سم ووزنه 60-85 غ. يوجد الطنان العملاق في جبال الأنديز في غرب أميركا الجنوبية على ارتفاعات 2000-3300 م فوق سطح البحر.
  • طنان النحل: طنان النحل bee hurrmingbird ويعرف أيضا باسم الورور أو الخضيراء يعيش في جزيرة الصنوبر في كوبا ، وهو أصغر أنواع الطائر الطنان. يصل طوله تقريبا 7 سم ووزنه أقل من أونصة واحدة (28 غرام).
  • طنان کالبوب: طنان كاليوب Calliope hummingbird هو أصغر طيور أميركا الشمالية ويتكاثر في المناطق الجبلية في شمال غربي الولايات المتحدة، ويقضي الشتاء في المكسيك.
  • طنان آنا: طنان آنا Anna’s hummingbird هو أحد طيور الطنان المتوسطة الحجم وله منقار قصير مستقيم، وظهر أخضر معدني اللون وجوائب سفلية. وللذكر البالغ تاج أحمر مشع أما الأنثى فلها تاج أخضر.
  • طنان كوستا: طنان کوستا Costa’s hummingbird هو طنان صحراوي صغير، يتكاثر في صحار سونورا وموهافي في كاليفورنيا وأريزونا، له منقار طويل مستقيم وظهر وتاج أخضر لامع وجوانب سفلية بيضا وذيل أدكن.
  • طنان آلن: طنان آلن Allen’s hurmmingbird هو طنان ساحلي يتكاثر على طول شريط كاليفورنيا وجنوب أوريغون الساحلي الضيق. يبلغ طوله 8,25-7,8 سم ووزنه أقل من 3 غ. وهو صنفان: المقيم والمهاجر.
  • الطنان البرتقالي: الطنان البرتقالي rufous hummingbird طائر ذو لون برتقالي زاه يعيش في المواطن الشمالية، فهو يتكاثر في منطقة تمتد من جنوب شرقي ألاسكا إلى شمال كاليفورنيا، والطنان البرتقالي من الطيور المهاجرة، فهو يهاجر عبر جبال روكي وما يجاورها من الأراضي المنخفضة في شهري آب وأيلول إلى المكسيك حيث يقضي فصل الشتاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *